الملك محمد السادس يحضر قمةالحوض الأزرق للكونغو 25 نيسان
آخر تحديث GMT 20:15:25
المغرب اليوم -

الملك محمد السادس يحضر قمة"الحوض الأزرق للكونغو" 25 نيسان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس يحضر قمة

الملك محمد السادس
برازافيل - المغرب اليوم

يُدشن الملك محمد السادس عودة جولاته إلى القارة الأفريقية بزيارة إلى عاصمة جمهورية الكونغو برازافيل وذلك بعد فترة نقاهة إثر العملية الناجحة التي خضع لها على مستوى القلب منذ أسابيع.

وأعلن رئيس جمهورية الكونغو، دينيس ساسو نجيسو، زيارة العاهل المغربي المرتقبة إلى بلاده يوم 25 أبريل/نيسان لحضور قمة برازافيل بشأن "الحوض الأزرق للكونغو"، وقال "يسرني أن أعلن أن ملك المغرب سيحل ضيفًا خاصًا على القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو".

وعلمت هسبريس أن الملك محمد السادس من المتوقع أن يتوجه إلى برازافيل قبل يومين من تاريخ الافتتاح الرسمي للمنتدى الدولي المقام تحت الرئاسة الفعلية للرئيس دونيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو ورئيس لجنة المناخ لحوض الكونغو.

ويتوقع أن يُشارك في هذه القمة التي تتناول قضايا المناخ 16 رئيس دولة من القارة الأفريقية لمناقشة الاتفاقيات والمشاريع التي اتفق عليها على هامش مؤتمر "كوب 22" المقام في مدينة مراكش سنة 2016، خصوصًا تنفيذ "صندوق الأحواض الزرقاء" للمساهمة في تمويل التحول المناخي والنمو الاقتصادي المستدام في وسط وشرق أفريقيا.

وتوصل الملك محمد السادس بدعوة رسمية من رئيس جمهورية الكونغو عندما حل وزير خارجية البلد الأفريقي، جون كلود غاكوسو، بالرباط شهر مارس/آذار الماضي، حيث التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وأشار غاكوسو إلى أن المغرب كان حاضرًا خلال حفلة التوقيع في مارس/آذار 2017 بأويو (شمال عاصمة الكونغو برازافيل) على مذكرة إحداث الصندوق الأزرق لحوض الكونغو برازافيل، مذكرًا بأنه تم إطلاق هذه المبادرة خلال مؤتمر "كوب 22" في مراكش.

وأبرز الوزير، أن الكونغو ستحتضن في 25 أبريل/نيسان القمة الأولى لقادة الدول والحكومات بشأن هذا الصندوق، وسبل المحافظة على هذه المنظومة الإيكولوجية الفريدة، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة يتم وصفها عادة بالرئة الثانية لكوكب الأرض بعد الأمازون.

وأكد ناصر بوريطة، في لقاء صحافي أعقب هذا اللقاء، أن المغرب والكونغو برازافيل تجمعهما علاقات قديمة قائمة على صداقة خالصة، وتضامن ثابت، وطموح مشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية.

وأضاف  "البلدان وقعا منذ أربعة أشهر عددًا من الاتفاقيات، وقاما بتحديد محاور أخرى للتعاون الثنائي"، مؤكدا أن طموح قائدي البلدين بخصوص هذه العلاقة "يظل أكثر قوة"، وزاد: "يتعين علينا محاولة تنزيل هذه العلاقة من خلال مشاريع ومبادرات في أفق عرضها على قائدي البلدين".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يحضر قمةالحوض الأزرق للكونغو 25 نيسان الملك محمد السادس يحضر قمةالحوض الأزرق للكونغو 25 نيسان



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib