محمد ولد عبد العزيز يبيِّن ضرورة القوة المشتركة لحماية أمن المنطقة
آخر تحديث GMT 18:48:33
المغرب اليوم -

محمد ولد عبد العزيز يبيِّن ضرورة القوة المشتركة لحماية أمن المنطقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد ولد عبد العزيز يبيِّن ضرورة القوة المشتركة لحماية أمن المنطقة

محمد ولد عبد العزيز
نواكشوط - المغرب اليوم

رأى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أن القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس "تمثل أداة ضرورية لأمن المنطقة"، لافتًا إلى أن استمرارها يظل مرهونًا بالإمكانات الضرورية لنجاعتها حاضراً ومستقبلاً، وأكد ولد عبد العزيز أن ذلك يستدعي في المقام الأول تفويضًا واضحًا وصريحًا يستند إلى البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة يعزز القرارات السابقة ويعطي لعمل القوة المشتركة شرعية كاملة.

 وأضاف ولد عبد العزيز مخاطبًا المشاركين في مؤتمر المانحين في بروكسيل أن توفير الموارد المالية الكافية ضروري لتأمين استمرار القوة المشتركة ونجاعتها العملياتية»، مردفًا أنه ينبغي توجيه تلك الموارد بالكامل لتوافر العتاد الملائم للقوات على الأرض. واعتبر ولد عبد العزيز أن إنشاء صندوق ائتمان يمثل استجابة لمتطلبات الشفافية والسرعة والكفاءة في الأداء، مشيرًا إلى أن وضع الصندوق تحت وصاية الأمانة الدائمة لمجموعة دول الساحل الخمس سيمكّن من التنسيق والانسيابية الضرورية لتوافر وتسيير الموارد.

وحذَّرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن عمليتها في موريتانيا تواجه نقصًا حادًا في التمويل، ستكون له انعكاسات سلبية على حياة اللاجئين الماليين في مخيم أمبره شرق البلاد، وقالت الناطقة باسم المفوضية سيسيل بويي إنه على الرغم من مطالبة المفوضية بـ20.1 مليون دولار أميركي لعمليتها في موريتانيا في عام 2018، إلا أنها لم تحصل على أي مساهمة، وأضافت أن ذلك يعني أن ظروف عيش اللاجئين يمكن أن تتدهور أكثر مع النقص في الغذاء والمياه والظروف الصحية السيئة وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض والحد من برامج التعليم في مخيم أمبره، وأدى انعدام الأمن في شمال مالي منذ عام 2012، إلى حركة نزوح باتجاه النيجر وبوركينا فاسو إضافة إلى موريتانيا التي تستضيف حاليًا أكثر من 51.000 لاجئ من مالي.
وتعرّض بشير صالح، المسؤول المالي السابق خلال فترة حكم معمر القذافي، لإطلاق نار في جنوب أفريقيا ونُقل إلى المستشفى، وفق ما ذكر محاميه الفرنسي اريك موتي الأحد، ويرغب القضاء الفرنسي في استجواب بشير صالح ضمن التحقيق حول التمويل الليبي لحملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في العام 2007.

وقال المحامي إريك موتي أن بشير صالح تعرض لاعتداء على متن سيارته الجمعة، وأُطلق النار عليه، نُقل إلى المستشفى لكن حياته ليست في خطر. وذكرت مصادر صحافية أن الاعتداء حصل في سانتون في ضاحية جوهانسبورغ. وعُرف عن صالح قربه من القذافي إذ كان مدير مكتبه الخاص، كما أسس ورأس محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار حتى العام 2008

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد ولد عبد العزيز يبيِّن ضرورة القوة المشتركة لحماية أمن المنطقة محمد ولد عبد العزيز يبيِّن ضرورة القوة المشتركة لحماية أمن المنطقة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 08:11 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

بيلنغهام يقود ريال مدريد إلى هزيمة برشلونة

GMT 08:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ليفربول يهزم فولهام ويعود إلى الانتصارات

GMT 18:55 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

احتفال خاص لحكيمي بعد الفوز على ليون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib