حكومتي إسبانيا والمغرب تستعدان لفتح الباب أمام النقابيين والحقوقيين للمراقبة
آخر تحديث GMT 06:39:00
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

حكومتي إسبانيا والمغرب تستعدان لفتح الباب أمام النقابيين والحقوقيين للمراقبة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حكومتي إسبانيا والمغرب تستعدان لفتح الباب أمام النقابيين والحقوقيين للمراقبة

حقول الفراولة الإسبانية
الرباط – المغرب اليوم

في الوقت الذي كانت تشير فيه تصريحات المسؤولين المغاربة والأسبان إلى ارتفاع أعداد العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية إلى 20 ألف عاملة، كشفت معطيات حديثة أن الموسم الفلاحي الأخير لجني الفراولة الإسبانية، لم ترتفع فيه أعداد العاملات الموسميات المغربيات إلى 20 ألف عاملة.

وحسب بلاغ مشترك أصدرته الحكومة المغربية والإسبانية، اليوم الخميس، بخصوص تشغيل العمال لجني الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم “ويلبا” برسم الموسم الفلاحي 2018-2019، فإنه تم تسفير 14583 عاملة مغربية، في إطار الهجرة القانونية الآمنة، لجني الفراولة الإسبانية، فيا لوقت الذي كانت تشير تصريحات المسؤولين المغاربة إلى أن الموسم سيستقطب ما يقارب 19 ألف عاملة مغربية بما يشكل زيادة 4000 منصب بالمقارنة مع الموسم السابق.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم التصريح بخمسة مليون يوم عمل وتم تسجيل لدى الضمان الاجتماعي إلى حدود ماي 2019 كمعدل 91.291 مسجل بالنظام الخاص بالمجال الفلاحي، حيث يمثل العمال الإسبان 42.979 والعمال من بلدان الاتحاد الأوربي 21.894 ومن خارج بلدان الاتحاد 26.418، حيث  توضح هذه الأرقام أن العمال المنحدرين من المغرب يعتبرون مكملا في حجم التوظيف بالإقليم الفلاحي الإسباني.

قر الحكومتان على أن عملية تسفير 14.583 عاملا من جنسية مغربية في إطار هجرة قانونية ومنتظمة وآمنة، كانت إيجابية بالنسبة لبلدان المصدر والمقصد، وبالخصوص بالنسبة للعمال الذين يشاركون في إطار الهجرة الدائرية.

وخلال الموسم الفلاحي 2019، أدخلت الحكومتان تحسينات على مستوى تدبير وتتبع العملية من خلال تكثيف عدد الاجتماعات وتواتر الاتصالات، مما سمح حسب بلاغهما المشترك، بوضع تنظيم محكم مكن من الوصول التدريجي للأشخاص قصد العمل وفق جدول زمني محدد حسب الاحتياجات المعبر عنها من قبل القطاع الفلاحي.

وتحسبا للموسم الفلاحي المقبل، يتم حاليا إعداد إجراءات تحسينية في حالة عدم توفر عمال متاحين بإسبانيا مرة أخرى. وفي هذا الصدد، سيتم مضاعفة الجهود الرامية إلى ضمان حقوق العمال المهاجرين وحمايتهم الاجتماعية، بما يشمل على نحو متزايد المشاركة الفعلية والمكثفة لمختلف الإدارات المحلية، وكذا المنظمات المهنية والنقابية والمنظمات غير الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم التركيز بشكل خاص على المزيد من التحسينات في مجال التدريب الذي سيفيد العمال أثناء إقامتهم من أجل تطوير المهارات المهنية اللازمة في إسبانيا وفي بلدهم الأصلي.

وفي الوقت الذي خاضت المنظمات الحقوقية والنقابية احتجاجات على الحكومتين المغربية والإسبانية بسبب ظروف اشتغال العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، أعلنت حكومة البلدين عن مضاعفة الجهود الرامية إلى ضمان حقوق العمال المهاجرين وحمايتهم الاجتماعية، بما يشمل المشاركة الفعلية لمختلف الإدارات المحلية، وكذا المنظمات المهنية والنقابية والمنظمات غير الحكومية.

وقد يهمك أيضاً :

العثماني يطالب وزراء الحكومة المغربية بترشيد النفقات وتشجيع الاستثمارات

نقابة تتهم الحكومة المغربية باهتمامها فقط بـ"موظفيها الكبار" في عيد الأضحى

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومتي إسبانيا والمغرب تستعدان لفتح الباب أمام النقابيين والحقوقيين للمراقبة حكومتي إسبانيا والمغرب تستعدان لفتح الباب أمام النقابيين والحقوقيين للمراقبة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib