المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يُوصي بتأسيس منظومات للحوار وينتقد التمييز ضد الأجانب
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يُوصي بتأسيس منظومات للحوار وينتقد "التمييز ضد الأجانب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يُوصي بتأسيس منظومات للحوار وينتقد

صورة تعبيرية
الرباط - المغرب اليوم

قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الثلاثاء، مخرجات آرائه حول الحوار الاجتماعي بالمغرب، تضمّنت عشر رافعات من أجل جيل جديد من منظومات الحوار الاجتماعي، استهلّها برافعة الإرادة السياسية. وأوصى المجلس بمأسسة منظومات متكاملة للحوار الاجتماعي؛ من خلال إصدار قانون إطار يحدد المبادئ والتوجهات والمعايير والأهداف التي تتأسس وفقها منظومة متكاملة للحوار الاجتماعي بجميع مستوياته، الوطني والقطاعي والجهوي وداخل المقاولة، ويحدد كذلك مكونات وآليات المنظومة بالقطاعين العام والخاص. وعلاقة بالمأسسة دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى الارتقاء بمجلس المفاوضة الجماعية إلى هيئة وطنية استشارية للحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية، مع دعمها بالإمكانيات البشرية والمادية، واعتماد مقاربة تشاركية وتوافقية في إطار إعداد قانون النقابات والقانون التنظيمي المتعلق بالإضراب والقوانين ذات الصلة، بما يضمن الحرية النقابية، ووفقا لمعايير منظمة العمل الدولية.

وموازاة مع الدخول الاجتماعي الجديد، دعا المجلس إلى تعزيز الحوار الاجتماعي باعتباره أداة للديمقراطية التشاركية، وتعزيز دوره في التدبير العمومي والسياسات العمومية؛ وذلك عبر مبادرة السلطة العمومية أو المؤسسة العمومية بتشكيل هيئة خاصة ومتعددة الأطراف لتدبير مسلسل الحوار واقتراح الحلول ورسم الإستراتيجيات، عند كل مباردة تروم تحقيق إصلاح مهم في قطاع ما. المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دعا كذلك إلى توسيع مواضيع الحوار الاجتماعي لتشمل، فضلا عن المواضيع التقليدية، قضايا وتحديات أخرى، مثل التكوين ومحاربة البطالة وتشجيع مشاركة المرأة في مجال العمل وتكريس المساواة بين الجنسين في العمل وتنافسية المقاولات ومردودية المرفق العام واستقطاب الاستثمار وآثار التكنولوجيا الرقمية وقضايا البيئة ومستقبل الشغل…

وبخصوص النهوض بثقافة الحوار الاجتماعي، دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى تكوين ممثلي أطراف الحوار الاجتماعي؛ وذلك عبر تنظيم دورات تحسيسية وتكوينية، بشكل مستمر، في مجال الحوار الاجتماعي ومهارات الحوار والتفاوض لفائدة مسؤولي المقاولات والأطر النقابية وممثلي الأجراء. كما دعا كذلك إلى تكوين أطر الإدارة الترابية وأعضاء وأطر المجالس الترابية في مجال الحوار الاجتماعي الجهوي والمحلي، وعلى مهارات الحوار والتفاوض. من جهة ثانية، سجل المجلس جملة من الملاحظات على مشروع القانون 24.19 المتعلق بالمنظمات النقابية، مشيرا إلى أنه أغفل عددا من المرتكزات؛ أولها الإجابة عن التحديات الجدية التي يعرفها الواقع المغربي، مثل إشكالات التمثيلية وضعف الانتماء النقابي والمهني وتشتتهما وضعف الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية. وسجل المجلس كذلك إغفال مشروع القانون المذكور التأكيد على أدوار المنظمات النقابية والمهنية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها وسائط اجتماعية تسهم في تكريس السلم الاجتماعي وتحقيق التنمية.

وانتقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ما سماه تكريس مشروع القانون المتعلق بالمنظمات النقابية “حرمان الانتماء النقابي على بعض فئات الموظفين العاملين في خدمة الدولة والخاضعين لأنظمة خاصة”، معتبرا أن هذا الأمر يخالف أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية منظمة العمل الدولية الخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي. كما انتقد المجلس ما سماه “التمييز ضد الأجانب” في مشروع القانون المتعلق بالمنظمات النقابية، بمنعهم من إدارة النقابات، وكذلك لفرضه قيودا على تلقي الدعم المالي من الخارج والتعاون الدولي للنقابات. المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي انتقد أيضا “المبالغة في المقتضيات الزجرية” الواردة في مشروع القانون المتعلق بالمنظمات النقابية، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن 14 مادة تهم المراقبة والمقتضيات الزجرية؛ 11 مادة منها تنص على عقوبات بالسجن والغرامة، وهو ما حذا بنجاة السيمو، رئيسة لجنة التشغيل والعلاقات المهنية بالمجلس، إلى القول: “هذا ولّا قانون جنائي ما بقاش قانون النقابات”.

قد يهمك أيضاً :

"المجلس الاقتصادي" يدعو إلى وضع استراتيجية لتنمية مناطق "القنب الهندي"

رئيس المجلس الاقتصادي يعلن أن النقل العمومي غير كاف وغير ملائم وغير متاح

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يُوصي بتأسيس منظومات للحوار وينتقد التمييز ضد الأجانب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يُوصي بتأسيس منظومات للحوار وينتقد التمييز ضد الأجانب



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib