النداءالتونسي يعقد مؤتمره الأول لانتخاب قيادات سياسية
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

"النداء"التونسي يعقد مؤتمره الأول لانتخاب قيادات سياسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

رضا شرف الدين قيادي حزب النداء التونسي
القاهرة - المغرب اليوم

أكد رضا شرف الدين، قيادي حزب النداء التونسي، أن المؤتمر الأول للحزب سيكون قبل نهاية شهر فبراير (شباط) المقبل، عوض نهاية شهر يناير (كانون الثاني)، حسبما أعلن عنه في وقت سابق، مشددا على أنه سيكون «مؤتمرا ديمقراطيا»، وأن الهيئة التأسيسية لحزب «النداء» مكنته من كل الصلاحيات لإنجاح هذا المؤتمر، الذي «سيصبغ وجود القيادات المنبثقة عنه بالشرعية»، حسب تعبيره.

وستشرع لجنة الإعداد للانتخابات التي يترأسها خلال الفترة المقبلة في تنظيم مؤتمرات محلية وجهوية، وصولا إلى مؤتمر وطني. وبالتالي انتخاب المؤتمرين الذين سيحضرون المؤتمر الانتخابي نهاية الشهر الثاني من السنة المقبلة.

وفي حال تثبيت هذا الموعد، فإن حزب النداء الذي أسسه الباجي قائد السبسي منتصف سنة 2012، والذي يضم رموزا من اليسار ونقابيين ورموزا من النظام السابق، سيدخل مرحلة سياسية جديدة، وفق عدد من المراقبين، على أمل أن يتجاوز الصعوبات الكثيرة التي واجهته إثر فوزه في انتخابات 2014، وتحالفه السياسي مع حركة النهضة. علما بأن الحزب لم ينجح في عقد مؤتمره الأول، وعاش خلال السنوات الست الماضية عددا كبيرا من الانقسامات السياسية، أدت إلى تناسل أربعة أحزاب سياسية نتيجة خلافات مع نجل الرئيس التونسي حافظ قائد السبسي.

وخلال مؤتمر صحافي عقده أمس بمقر الحزب في العاصمة التونسية، قال شرف الدين إن لجنة إعداد الانتخابات تضم في تركيبتها عددا هاما من القياديين في الحزب، من بينهم بوجمعة الرميلي، المدير التنفيذي السابق للحزب. لكنه نفى نفيا قاطعا أن تكون هذه اللجنة قد اختيرت لضمان نتائج انتخابية على القياس، في إشارة إلى المشككين في إمكانية عقد مؤتمر انتخابي بين قيادات الحزب. علاوة على الاتهامات المتعددة التي وجهت لمن يقف وراء محاولة التوريث السياسي لحافظ قائد السبسي، نجل الرئيس الحالي.

وخلال لقاء أمس أكد شرف الدين أن «المهمة ستكون صعبة، وتأتي في وقت صعب جدا. ومن المنتظر أن يتمخض عن هذا المؤتمر هيئة سياسية، تتكون من 34 شخصا، تتولى انتخاب القيادات السياسية في هذه السنة الانتخابية». وكان الديوان السياسي لحزب «النداء» الذي اجتمع مساء الأربعاء الماضي، برئاسة سليم الرياحي الأمين لحزب النداء، وحضور حافظ قائد السبسي رئيس الهيئة السياسية، ورضا بلحاج المنسق العام للحركة، وأعضاء الديوان البالغ عددهم 13 عضوا، قد ناقش استكمال عملية الاندماج السياسي لحزب الاتحاد الوطني الحر في نداء تونس على مستوى الجهات.

وكانت الكتلة البرلمانية لحزب النداء قد دعت الوزراء المنتمين للحزب في حكومة يوسف الشاهد إلى الاستقالة من الحزب، أو من الحكومة، وهو ما لم يتم حتى الآن. وقد قاطعت هذه الكتلة البرلمانية الجلسة العامة البرلمانية للتصويت على منح الثقة للحكومة، إثر التعديل الوزاري الأخير، ولم يصوت معظم نوابها على منح الثقة لأعضاء الحكومة الجدد. إلا أن خمسة من نواب حزب النداء خالفوا هذا القرار، وهو ما أدى إلى طردهم بشكل نهائي من الحزب.

على صعيد آخر، قررت الهيئة التونسية للمحامين (نقابة المحامين) فتح تحقيق ضد بعض المحامين، الذين تحوم حولهم شبهة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي. ومن المنتظر أن تعلن عن نتائجها خلال أسبوع.

وجاء هذا القرار بسبب وجود شبهات ارتباط بعض المحامين مع جمعيات تنظر للتطبيع مع إسرائيل، وتعمل على تمكين جهات من إسرائيل من نفوذ في تونس.

وكان حزب المسار الاجتماعي الديمقراطي (يساري) قد جمد عضوية رئيس إحدى الجامعات التونسية، يشغل منصبا قياديا في الحزب، بعد الاشتباه في ترؤسه إحدى الجمعيات التي لها ارتباطات مع أطراف في إسرائيل.

يذكر أن تعيين اليهودي التونسي روني الطرابلسي وزيرا للسياحة خلف ردود فعل متباينة، حيث اتهمته أطراف سياسية بالتطبيع مع الكيان الصهيوني. غير أنه تمكن من نيل ثقة البرلمان ضمن التركيبة الحكومية الجديدة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النداءالتونسي يعقد مؤتمره الأول لانتخاب قيادات سياسية النداءالتونسي يعقد مؤتمره الأول لانتخاب قيادات سياسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib