المُنظمة العالمية للأرصادّ الجوية تؤكد أن المغرب يعيش أقسى جفاف منذ 40 سنة
آخر تحديث GMT 10:37:51
المغرب اليوم -
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية
أخر الأخبار

المُنظمة العالمية للأرصادّ الجوية تؤكد أن المغرب يعيش أقسى جفاف منذ 40 سنة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المُنظمة العالمية للأرصادّ الجوية تؤكد أن المغرب يعيش أقسى جفاف منذ 40 سنة

التغيرات المناخية سنة 2022
الرباط - المغرب اليوم

دقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ناقوس الخطر بشأن التغييرات المناخية التي يشهدها العالم عموما والمغرب على وجه الخصوص، مؤكدة ضمن تقرير لها أن السنة الجارية هي الأكثر جفافا منذ 40 سنة مضت بالمملكة.وحسب تقرير المنظمة المنضوية تحت لواء الأمم المتحدة، حول “التغيرات المناخية سنة 2022″، فإن الأشهر الـ 12 المنتهية وإلى حدود غشت 2022 كانت الأكثر جفافاً في المغرب، على الأقل منذ 40 عاما.

وفي هذا الإطار قالت نادية احمايتي، الناشطة في المجال البيئي، إن الوضعية الحالية غير مسبوقة، “بالفعل الجميع يستشعر الوضعية الحالية والجفاف الذي نعيشه. وجل من أعمارهم أقل من 40 سنة لم يسبق أن عاشوا مثل هذا الوضع، فيما من أعمارهم أكثر قد يتذكرون الجفاف الذي عرفته البلاد إبان الثمانينيات”.

وأردفت احمايتي بأن الوضع يقتضي اتخاذ المسؤولين “إجراءات استباقية لتدبير ما لدينا من موارد، والاستجابة بطريقة عاجلة لشح المياه”، داعية إلى ضرورة “عقلنة الموارد بحكامة جيدة وابتكار حلول مستدامة”.ونوهت المتحدثة بما يتم اتخاذه من إجراءات حاليا، من قبيل تحلية مياه البحر ومعالجة المياه العادة لاستغلالها في السقي، متسائلة: “لكن هل هذه الحلول ستحافظ على المياه حتى أفق 2030 أو 2050؟”.

وطالبت الناشطة في المجال البيئي بضرورة “استغلال الظروف القاسية لتغيير التصرفات التي تدمر البيئة”، مفيدة بأن “على المواطن الحفاظ على الموارد من جهته وعلى المسؤول أن يتحلى بضمير بيئي في تنزيل البرامج الحكومية”.ويتم إصدار تقرير حالة المناخ العالمي على أساس سنوي، ورصد هذا العام أثر الجفاف على أجزاء كثيرة من العالم، بداية من أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، موردا أن الظروف في أوروبا كانت في أشد حالاتها في غشت الماضي، عندما انخفضت الأنهار، بما فيها الراين ولوار والدانوب، إلى مستوى قياسي للغاية.

وقال التقرير عام 2021 إن تركيزات الغازات الدفيئة الرئيسية الثلاثة (ثاني أكسيد الكربون والميثان والنيتروز أكسيد) بلغت مستويات قياسية، مؤكدا أن الزيادة السنوية في تركيز الميثان عرفت أعلى مستوى لها؛ “وهو أمر مهم بشكل خاص، بالنظر إلى أن الميثان أقوى 25 مرة من ثاني أكسيد الكربون في حبس الحرارة في الغلاف الجوي”، بحسبه.

قد يهمك ايضاً

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذّر من حدوث ظاهرة "النينو" في 2019

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتوقَّع أحوالًا جوية أكثر تطرّفًا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المُنظمة العالمية للأرصادّ الجوية تؤكد أن المغرب يعيش أقسى جفاف منذ 40 سنة المُنظمة العالمية للأرصادّ الجوية تؤكد أن المغرب يعيش أقسى جفاف منذ 40 سنة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib