غامبيا تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل ناجح للنزاع بشأن الصحراء
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

غامبيا تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل ناجح للنزاع بشأن الصحراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - غامبيا تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل ناجح للنزاع بشأن الصحراء

النزاع بشأن الصحراء
الرباط - المغرب اليوم

جددت غامبيا في نيويورك، أمام اللجنة الـ 24 التابعة للأمم المتحدة، دعمها الثابت لمبادرة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها حلا ناجحا للنزاع بشأن الصحراء، يأخذ بعين الاعتبار حقوق ساكنة الأقاليم الجنوبية وتطلعاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 وقال السفير، الممثل الدائم لغامبيا لدى الأمم المتحدة، في تدخل أمام اللجنة “إن حكومة غامبيا تدعم بقوة المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي اقترحتها المملكة المغربية، كحل فعال للنزاع حول الصحراء”، مؤكدا على أن هذا المقترح يشكل “حلا واقعيا وذا مصداقية وتوافقيا لإنهاء النزاع حول الصحراء”.

وتابع أن هذه المبادرة تتيح للجنة “حلا يأخذ بعين الاعتبار حقوق وتطلعات ساكنة الصحراء السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، طبقا للالتزامات الدولية”، مشيدا برؤية المغرب وجهوده الموصولة لتحقيق التنمية وتحسين مستوى عيش السكان الصحراويين.

أقرأ أيضا :

 أميركا تُهدد بضربة عسكرية وإيران تتوعد برد قوي في تصاعد لتوتر العلاقات

وأوضح الدبلوماسي الغامبي في هذا الإطار إلى مشاريع النموذج التنموي الجديد الذي تم إطلاقه سنة 2015، “والذي يجسد بوضوح التزام المغرب بإنجازات الاستثمارات، فضلا عن تطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية لساكنة الصحراء”.

واعتبر أن هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 8 مليارات دولار سيساعد بلا شك على إحداث فرص عمل وتمكين السكان في الأقاليم الجنوبية للمملكة من الوسائل اللازمة لتحقيق إمكاناتهم الكاملة. وقال ممثل غامبيا إنه من المهم، في هذا الصدد، تعزيز الجهود الرامية إلى حل النزاع حول الصحراء المغربية والاستفادة من تعاون جميع الأطراف المعنية، لتجنب تفاقم التهديدات الأمنية في منطقة الساحل.

وسجل أنه أمام التحديات الأمنية المتزايدة، المرتبطة بضعف التنمية والاتجاهات السوسيو-اقتصادية غير المواتية، مثل تدفقات الهجرة غير القانونية، فإن الحل السلمي لهذا النزاع سيعطي زخما جديدا للتعاون ويسهم إلى حد كبير في استقرار وتنمية منطقة الساحل ككل. وبعدما ذكر بأن غامبيا لطالما أكدت أن قضية الصحراء “نزاع سياسي وينبغي حله من خلال حوار سياسي بناء بين جميع الأطراف المعنية”، جدد تأكيد دعم بلاده الكامل للعملية السياسية الجارية التي تقودها الأمم المتحدة والرامية إلى التوصل لحل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف. كما أعرب عن ارتياحه للتوصيات الواردة في قرار مجلس الأمن رقم 2468، المعتمد في 30 أبريل-نيسان 2019، والذي يدعو إلى “حل سياسي واقعي وقابل للتطبيق ودائم، يقوم على التوافق”.

وأبرز الدبلوماسي الغامبي التزام جميع الأطراف بعقد مائدة مستديرة ثالثة، معربا عن تفاؤله بأن هذا الأمر سيفضي لمزيد من التقدم نحو حل هذا النزاع.

قد يهمك أيضا : 

نيويورك تايمز تؤكد أن ترامب وافق على ضرب إيران ثم تراجع

 وفاة عروس بعد انقضاء شهر العسل في مدينة بونتا كانا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غامبيا تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل ناجح للنزاع بشأن الصحراء غامبيا تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل ناجح للنزاع بشأن الصحراء



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib