الجدل يتواصل بين الحكومة والنقابات بشأن قانون الإضراب في المغرب
آخر تحديث GMT 12:51:00
المغرب اليوم -

الجدل يتواصل بين الحكومة والنقابات بشأن "قانون الإضراب" في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجدل يتواصل بين الحكومة والنقابات بشأن

يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى
الرباط - كمال العلمي

يتواصل مسلسل “البلوكاج” فيما يتعلق بمناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب في إطار جولات الحوار الاجتماعي، إذ لم تباشر الحكومة والنقابات مناقشة بنود المشروع إلى غاية اليوم، بحسب ما أكده مصدر .ووفقا لمصدر حضر لقاء جمع بين يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووفد عن الاتحاد المغربي للشغل، اليوم الأربعاء، فإن الوزير طلب من الوفد صياغة تصور نقابته بشكل مفصل حول القانون المذكور، وتقديمه للوزارة قبل مواصلة جولات الحوار.

من جانبهم، شدد المسؤولون النقابيون على ضرورة تنفيذ الحكومة عددا من الالتزامات التي سبق أن تعهدت بها، من قبيل الزيادة العامة في الأجور بقطاع الوظيفة العمومية، وإحداث الدرجة الجديدة، وإصدار مرسوم حول المساواة في الأجر بين قطاعي الفلاحة والصناعة، وعدم التراجع عن الحد الأدنى للتقاعد.من جهة أخرى، أفاد مصدر نقابي بأن “النقابات متخوفة (من القانون التنظيم للإضراب)، لأن الأمر يعد سابقة، ولأول مرة يتم الحديث عن تقنين الإضراب منذ الستينات”، موضحا أن “الحديث عن مبدأ التقنين في سياق تراجعي وما تعرفه البلاد على مستوى الحريات، يثير قلق النقابات”.

وتابع بأن “النقاش في إطار انفراج حقوقي وسياسي يؤثر بشكل إيجابي على نتائج التشريع، إذ يكون الهدف هو التقنين وتجنب الفوضى، وليس تكبيل حق دستوري من حقوق الشغيلة”.وفي تصريح سابق لمسؤول وزاري، أكد أن انطلاق التشاور حول قانون الإضراب رهين بإعداد أرضية مواتية للحوار، قوامها أساسا التقدم على مستوى الحوارات القطاعية، سواء على مستوى قطاع التربية الوطنية، أو التعليم العالي، أو الصحة، أو المراقبين الجويين وباقي مكونات الطيران المدني.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن حل هذه الملفات سيساعد على توفير جو ملائم لبداية الحوار حول قانون الإضراب، الذي سيتم التوافق حوله في إطار مؤسسة الحوار الاجتماعي قبل إحالته على البرلمان، مضيفا أن الحكومة عازمة على احترام الأجندة التي سطرتها مع الفرقاء.وأقر يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، في لقاء مع النقابات، بأن الإجراء الضريبي الذي مس أجور الموظفين، ووصفته النقابات بـ”الإجراء الهزيل”، “لا يرقى إلى مستوى الطموحات”، مضيفا: “نعلم أن أثر هذا الإجراء محدود ولا يرقى إلى مستوى الطموحات، والحكومة مستعدة لاستئناف الحوار ومناقشة مطالب النقابات في هذا السياق”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إطلاق برنامج "سبيل" من أجل الإدماج الاقتصادي لـ12 ألف شاب بجهة سوس-ماسة

الحكومة المغربية تُطلق "أوراش 2" بعدما استفاد 103 آلاف شخص من الشطر الأول وفق أرقام رسمية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجدل يتواصل بين الحكومة والنقابات بشأن قانون الإضراب في المغرب الجدل يتواصل بين الحكومة والنقابات بشأن قانون الإضراب في المغرب



إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:06 2022 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

صندوق النقد الدولي يُشيد بشفافية بنك المغرب‎‎

GMT 19:27 2022 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

حسنية أكادير يحتج على التحكيم أمام الرجاء الرياضي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib