متضررون يطالبون بحل مشاكل التحفيظ العقاري في إقليم بركان
آخر تحديث GMT 07:35:29
المغرب اليوم -

متضررون يطالبون بحل مشاكل التحفيظ العقاري في إقليم بركان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - متضررون يطالبون بحل مشاكل التحفيظ العقاري في إقليم بركان

متضررون يطالبون بحل مشاكل التحفيظ العقاري في إقليم بركان
وجدة- كمال لمريني

يطالب عدد من مالكي الأراضي الواقعة من جماعة رسلان القروية، التابعة إلى إقليم بركان من المحافظ العام بضرورة التدخل لإيجاد حلول فورية للمشاكل التي ما زالت ترافق عملية التحفيظ الجماعي منذ انطلاقها بالإقليم, وذكر أحد المتضررين، في تصريحهم إلى "المغرب اليوم"،  أن مشاكل كثيرة تزداد تعقيدًا نتيجة إختلالات بعملية التحفيظ الجماعي منها ما يتعلق بمشكل الشهود وذوي الحقوق رجالًا ونساء إلى جانب الشواهد الإدارية ومشكل التعرض التي يقدمها المتضررون لرفع الضرر عنهم.             

وأوضح المتحدثون مع الموقع أن عملية التحفيظ بجماعة رسلان القروية تتم دون حضور كل ذوي الحقوق، الذين يعيشون خارج تراب الجماعة المذكورة وهو ما فتح المجال واسعًا أمام سلوكات الترامي على أراضي الغير خاصة النساء منهم  إضافة إلى مشكل الشهود اذ لا يعقل، يوضح المتضررون، أن يقدم شاهد لا يتجاوز عمره 20 أو 30 سنة شهادة حول ملكية أرض تعود إلى قرن من الزمن .      

وأضافوا أن عملية التحفيظ الجماعي كما تمت في مرحلتها الأولى، والثانية حرمت عددًا مهما من المواطنين من حقوقهم في ملكية أراضيهم وخاصة النساء منهم واللواتي يتم استغلال وضعهن الاجتماعي بالمنطقة في عدم إحضارهن أثناء مراحل العملية.  مشكل التعرضات زاد، بدوره، في تعميق معاناة المتضررين الذين يرغمون على التنقل، باستمرار، بين قيادة تافوغالت ومقر المحافظة العقارية في بركان لوضع تعرضاتهم غير أنهم لا يجدون من يتسلمها منهم خاصة داخل المحافظة العقارية  بدعوى وضعها لدى السلطات المحلية وذلك ضدا على الفصل 25 من ظهير التحفيظ العقاري الجديد الذي يشير إلى أن تقديم التعرضات يتم أمام المحافظ أو المهندس الطبوغرافي المساح فقط.  

و بعث عدد من المتضررين بشكاوي إلى المحافظ العام مطالبين فيها بالتدخل لإنصافهم من عدم تعاون المحافظ الإقليمي ببركان معهم وهو ما زال يتسبب في قلق حقيقي وسط أعداد كبيرة من المستهدفين الذين يتخوفون من انتقال مشاكل التحفيظ إلى المحاكم والتي سينتج عنها خلافات وصراعات بين ذوي الحقوق قد تؤدي إلى تفكيك أسر وعائلات.

و أوضح مصدر من المحافظة العقارية والمسح الطبوغرافي ببركان أن عملية التحفيظ الجماعي تتم وفق الشروط القانونية المعمول بها وأمر طبيعي أن تصطدم بعدد من المشاكل خاصة وأن الأراضي المستهدفة بورية ولا يتوفر أغلبها على وثائق لذلك يتم إشراك المعنيين بالأمر من خلال الإعلانات إما بمقر السلطة المحلية بتافوغالت أو بمقر الجماعة القروية برسلان كما أن كل التعرضات التي قدمها المتضررون سوف ينظر فيها على ضوء القوانين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متضررون يطالبون بحل مشاكل التحفيظ العقاري في إقليم بركان متضررون يطالبون بحل مشاكل التحفيظ العقاري في إقليم بركان



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib