منظمة الشفافية الدولية تضع المغرب بالمرتبة الثانية في محاربة الفساد
آخر تحديث GMT 18:43:47
المغرب اليوم -

منظمة الشفافية الدولية تضع المغرب بالمرتبة الثانية في محاربة الفساد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمة الشفافية الدولية تضع المغرب بالمرتبة الثانية في محاربة الفساد

علم المغرب
الرباط - المغرب اليوم

تبوأ المغرب المركز الـ87 عالمياً من أصل 180 دولة في مؤشر “مدركات الفساد”، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية لسنة 2021، بحصوله على رصيد نقاط إجمالي قدره 39 نقطة، ليتراجع بنقطة عن ترتيبه السابق خلال سنة 2020.

ويُصنف مؤشر “مدركات الفساد” 180 دولة وإقليماً حسب المستويات المدركَة لفساد قطاعها العام، بناءً على بيانات الخبراء وأوساط الأعمال. ويعتمد المؤشر الدولي على 13 مصدرا مستقلا للبيانات، ويستعمل مقياساً يتدرج من 0 إلى 100، حيث يكون الصفر الأكثر فساداً، والمائة الأكثر نزاهة.

تبعا لذلك، تبوأ المغرب المرتبة الثانية على صعيد المنطقة المغاربية، خلف تونس التي حلت في المركز الـ70 عالمياً؛ بينما جاءت الجزائر في المرتبة الثالثة باحتلالها المركز الـ117 عالمياً، تليها موريتانيا التي احتلت المركز الـ140 عالمياً.

وانتقدت الوثيقة استمرارية مرسوم حالة “الطوارئ الصحية” بالمغرب، موردة أنه لم يقتصر على “حرمان المواطنين من حرياتهم في التنقل والتجمع والكلام فحسب، بل تم استخدامه أيضاً كغطاء قانوني لاستهداف منتقدي الحكومة والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين رفعوا الصوت انتقاداً لسوء إدارة استجابة البلاد للجائحة”.

ووفقا لنتائج المؤشر، تصدرت الإمارات العربية المتحدة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المركز الـ24 عالميا)، تتبعها قطر (المركز الـ31 عالمياً)، فإسرائيل (المركز الـ36 عالمياً)، ثم السعودية (المركز 52)، وعمان (المركز 56 عالمياً).

“ورغم الالتزامات التي تم التعبير عنها على الورق فإن 131 دولة لم تحقق تقدماً يذكر في مكافحة الفساد على مدى العقد الماضي. وهذا العام انخفضت درجات 27 دولة إلى أدنى مستوى في تاريخها على مؤشر مدركات الفساد”، يخلص إلى ذلك التقرير.

وتتابع منظمة الشفافية الدولية بأن “نتائج مؤشر مدركات الفساد لهذا العام تُظهر أن الدول التي تحمي الحريات المدنية والسياسية بشكل جيد تسيطر على الفساد بشكل أفضل عموماً؛ إذ إن الحريات الأساسية في التجمع والتعبير محورية في الكفاح من أجل عالم خال من الفساد”.

وخلال هذا العام، كانت الدول الثلاث التي حققت أعلى الدرجات هي الدنمارك، وفنلندا ونيوزيلندا، إذ حصلت كل منها على 88 درجة؛ وتنضاف إليها بلدان النرويج (85)، وسنغافورة (85)، والسويد (85)، وسويسرا (84)، وهولندا (82)، ولكسمبورغ (81) وألمانيا (80).

وتذيلت بلدان جنوب السودان (11) وسوريا (13) والصومال (13) المؤشر سالف الذكر. وتحصل الدول التي تعاني من صراعات مسلحة أو من الاستبداد على أدنى الدرجات، بما فيها فنزويلا (14)، وأفغانستان (16)، وكوريا الشمالية (16)، واليمن (16)، وغينيا الاستوائية (17)، وليبيا (17)، وتركمانستان (19).

قد يهمك أيضا

المغرب يتهم "هيومن رايتس ووتش" بالانحياز السياسي في قضية الصحراء بسبب تقريرها الأخير

 

المغرب يُخطط لبناء قاعدة عسكرية بحرية في الداخلة قبالة جزر الكناري وستضم 1700 جندي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة الشفافية الدولية تضع المغرب بالمرتبة الثانية في محاربة الفساد منظمة الشفافية الدولية تضع المغرب بالمرتبة الثانية في محاربة الفساد



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib