سقوط 993 قتيلا في حوادث المدن عام 2023 يسائل شرطة المرور في المغرب
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

سقوط 993 قتيلا في حوادث المدن عام 2023 يسائل شرطة المرور في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سقوط 993 قتيلا في حوادث المدن عام 2023 يسائل شرطة المرور في المغرب

الشرطة المغربية
الرباط - كمال العلمي

مقابل 834 قتيلا سنة 2022، عرفت سنة 2023 تسجيل 993 قتيلا في حوادث سير بالمجال الحضري، مع 4413 مصابا بجروح خطيرة، و111 ألفا و478 مصابا بجروح خفيفة، وفق ما أكدته المديرية العامة للأمن الوطني في تقرير حصيلتها السنوية للعام الجاري.وأبرز المصدر ذاته أن حالات الوفيات والجرحى سالفة الذكر ناتجة عن 85 ألفا و475 حادثة سير بدنية في المجال الحضري، وهو العدد الذي شهد ارتفاعا في حدود 7 بالمائة مقارنة بسنة 2022، إذ سجلت 80 ألفا و91 حادثة مماثلة.

إلياس سليب، رئيس المرصد الوطني للسلامة الطرقية، قال إن هذه الأرقام “تشير بوضوح إلى عدم التمكن من الوصول إلى الهدف المسطر من قبل الوزارة الوصية سنة 2016، والمتمثّل في خفض حوادث السير المميتة بنسبة 25 في المائة في غضون 5 سنوات”.ونبّه سليب، في تصريح، إلى أن “ما يجب الانتباه إليه هو أن نسبة كبيرة من الحوادث المميتة هذه السنة كانت في صفوف النقل العمومي، لاسيما الحافلات”، وهو ما يبرز، حسبه، دوافع مراهنة وكالة “نارسا” على المجتمع المدني للتوعية والتحسيس، عبر وضع مجموعة من المشاريع، من بينها “معاً من أجل الحياة كلنا ملتزمون باحترام قانون السير”، ثم مراكز تكوين السائقين المهنيين.

لكن المراهنة على المجتمع المدني بالنّسبة إلى رئيس المرصد ذاته “تطرح سؤال كفاءة وتكوين الجمعيات المنخرطة في هذه الشراكة في ما يتعلّق بالتواصل والتحسيس والدراية بمجال السلامة المرورية، فضلا سؤال قيام مراكز تكوين السائقين المهنيين بالدور المنوط بهم، لاسيما تحيين وتكييف معلومات وقدرات السائق المهني مع التطور والعصرنة التي تشهدها المركبات الحديثة التي تعتمد على تقنيات متطورة، يمكن أن يتسبب جهلها في حوادث سير”.

كما نبّه رئيس المرصد الوطني للسلامة الطرقية إلى ما وصفها بـ”طرق غير شرعية” تتعامل بها مجموعة من مراكز تكوين السائقين المهنيين، من بينها “التغاضي عن عدم حضور المعنيين للتكوين، بينما يتمكنون من الحصول على بطاقة السائق المهني بعد تأدية المقابل المادي”.

ويشدّد المتحدّث ذاته على “ضرورة الضرب بيد من حديد على هذه التجاوزات المشينة وتكثيف مراقبة مراكز التكوين، ووضع معايير لاختيار الجمعيات الشريكة في عملية التوعية والتحسيس بالسلامة الطرقية، لاسيما توفرها على تكوين في المجال”.

من جانب آخر، يقترح إلياس سليب لتقليل عدد حوادث السير “وضع اختبار ثان للحصول على رخصة السياقة الدائمة بعد عامين من حصول سائق السيارات السياحية على الرخصة المؤقتة، ووضع شروط مشددة للحصول عليها، من بينها عدم التسبب في حوادث سير خلال السنتين الماضيتين، فضلا عن ملاءمة الطرقات الوطنية مع عدد المركبات المتزايدة في التراب الوطني”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المديرية العامة للأمن الوطني المغربي تستعرض حصيلتها لسنة 2023

افتتاح مقر جديد للأمن الوطني في مدينة السمارة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سقوط 993 قتيلا في حوادث المدن عام 2023 يسائل شرطة المرور في المغرب سقوط 993 قتيلا في حوادث المدن عام 2023 يسائل شرطة المرور في المغرب



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib