مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة
آخر تحديث GMT 19:32:21
المغرب اليوم -
هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني
أخر الأخبار

مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة

مشاركة الأطفال في مظاهرات الحسيمة
الرباط ــ المغرب اليوم

كشفت مصادر صحافية، تتبّعت الأحداث الأخيرة بالحسيمة، أنّ عملية إقحام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا  في مقدمة المظاهرات الاحتجاجية، واستغلال براءتهم في غير الموقع الصحيح، مشيرة إلى أنّ "رؤية الأطفال لمشاهد العنف وحوادث الاصطدام بين المتظاهرين وقوات الأمن واستنشاقهم لغازات القنابل المسيلة للدموع... ينعكس سلبا على تصرفات الأطفال وسلوكياتهم وصحتهم النفسية، الأمر الذي يعتبر جريمة في حق الطفولة، فالأطفال لا يفهمون شيئا فيما يحدث بحراك الريف، ولا في معاني الشعارات التي يهندسها الكبار ويرددها الصغار بشكل ببغائي.. لذا يجب على جمعيات المجتمع المدني المهتمة بحماية الطفولة أن تتدخل لإيقاف استغلال الأطفال في احتجاجات الحسيمة، وتمرير حسابات الكبار على ظهر الصغار، إن الصور والفيديوهات القادمة من قلب الحدث تبرز تلاعب البعض ببراءة الأطفال واستغلال يفاعتهم وعدم دراياتهم بما يحدث، وهو ما يشكل اغتصابا معنويا لهم ويؤكد ضرورة وأهمية تجنيب الأطفال هذه الأحداث والمشاهد، حرصا على سلامتهم وصحتهم ومستقبلهم".

مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة

مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة

وأشار المصدر الصحافي إلى أنّ "الاحتيال برز على العديد من أطفال الحسيمة من خلال فيديو لطفل تم منحه 10 دراهم بطريقة تثير السخرية والشفقة على المتلاعبين ببراءة الأطفال، إن الأمر يدعو إلى التدخل بحزم لترك أطفالنا بعيدا من أجل سلامتهم الجسدية والنفسية، أي مواثيق دينية وإنسانية وعرفية تقبل باستغلال أطفال صغار كحطب لاحتجاجات بمطالب سياسية مغلفة بمطالب اجتماعية ؟، أليس هذا ضد مواثيق حماية الطفولة، وضد حق الطفل في الحياة الكريمة وحقه في اللعب، وليس في التواجد في الخطوط الأمامية لمدفع الاصطدامات مع قوات الأمن، حيث يدفعه المحرضون في الصفوف الخلفية ليلقي الحجارة ويشعل النار في إطارات السيارات، بل يدفعونه تحت الإغراء المادي لتوجيه دعوات للاحتجاج التي لا تخلو من لغة "بغينا نقربلوها"... ألم يخاطب الطفل الذي لم يتعدى عمره 6 سنوات، والذي ظهر في مقاطع فيديو يحرض على الاحتجاج بمدينة الحسيمة، والذي أذاعته مواقع داعمة للفوضى الهدامة، ألم يحرك هذا الطفل ضمير ووجدان العالم، عندما كشف والده المؤامرة وأن أشخاصا دفعوا لابنه مبالغ لا تتعدى 5 و10 دراهم لتصوير مقاطع موجهة لا يمكن بتاتا أن يستوعب مغازيها طفل في السادسة من العمر".

مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة

مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة

وتابع المصدر متسائلًا "ألم تحرك صور مئات الأطفال المدفوعين في خضم احتجاجات بشوارع الحسيمة وشواطئها، ضمير الإنسانية، وهم يقادون تحت آلة الإغراءات المادية والوعود العسلية، وبإيدلوجية غسل أدمغة الطفولة البريئة، من قبل جانحين ومقنعين وفوضويين والكثير من مشعلي النيران الذين لا ضمير لهم ولا وازع يحركهم، سوى لمن يدفع المزيد من الدولارات أو المزيد من الكراهية، فهما سيان في قاموس الكبار الذين يقودون الصغار الأبرياء إلى معارك ليست من اختصاصهم، وبأدوات قاتلة لا تناسب سنهم، والأدهى والأنكي من ذلك استغلال طفولتهم ومنحهم بعض الدريهمات لشراء حلوى السكاكر أو الاستمتاع بلعبة "فليبير" مقابل تعريضهم لخطر داهم، أليس هؤلاء المحرضون الكبار مذنبون في عرف القانون الوطني والدولي وفي جل القوانين وضعية كانت أم سماوية، ألا يستحق هؤلاء أن يحاكموا بقانون الابتزاز والاستغلال وحتى بقانون تعريض حياة الغير للخطر؟ وأين غاب دور آباء هؤلاء القاصرين واليافعين؟ ولماذا لم يستيقظ أي ضمير حي لكشف هذه المخططات الخطيرة ضد طفولة بريئة؟ أسئلة تظل معلقة إلى أن يستيقظ الضمير المستتر الذي يقدر الأرباح قبل المخاطر".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة مخاطر لمشاركة الأطفال في مقدمة مظاهرات الحسيمة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:34 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة الفنان أحمد بيرو أحد رواد الطرب الغرناطي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 02:15 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

رودري يٌحقق انجازًا غير مسبوق مع مانشستر سيتي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib