الفلسطينيون في القدس يستعدون لخفض مساعدات الرئيس الأميركي
آخر تحديث GMT 08:05:00
المغرب اليوم -

الفلسطينيون في القدس يستعدون لخفض مساعدات الرئيس الأميركي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفلسطينيون في القدس يستعدون لخفض مساعدات الرئيس الأميركي

طفل فلسطيني
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

تعتبرمنطقة "شعفاط" الكثيفة الخانقة هي مخيم للاجئين الفلسطينيين الذي نمت وأصبحت متاهة بشكل غير قانوني، ولكن السلطة الفلسطينية ليس لديها سلطة فيه. وتعتبر إسرائيل "شعفاط " الخاضعة لولايتها والتي يدفع سكانها الضرائب لكن الناس يقولون إن الوجود الوحيد للدولة الذين يشعرون به هو عندما يأتي الجنود.

فمياه الصرف الصحي تنسكب على الطريق، ويتم حروق القمامة في براميل النفط القديمة، وليس هناك نظام للبريد هناك وعدد قليل من الشوارع لها أسماء ولا تدخل سيارات الاسعاف الإسرائيلية وسيارات الإطفاء، لذلك بالنسبة لكثير من سكان "شعفاط" ، فإن أقرب شيء إلى الحكومة هو وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

 وقد تم تشكيل هذه الهيئة لمساعدة الفلسطينيين الذين اقتلعوا في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 في الوقت الذي اعتبروا فيه أزمة مؤقتة. وفي ظل غياب السلام، واصلت "الأونروا" عملياتها لمدة سبعة عقود، وهي تدير مدارس وعيادات وجهود للصرف الصحي وملاجئ، ولكن وكالة المساعدات تواجه أزمة بعد أن استهدفت واشنطن تمويلها، وبالنسبة للسكان في شوارع "شعفاط "المزدحمة، والمعروفة بالفعل بمركز المخدرات والجريمة في القدس، فإن إنهاء الأونروا يعني انهيار جميع هياكلها الأساسية تقريبا.

وقال دونالد ترامب إنه يستخدم المساعدات الإنسانية لشعفاط وأكثر من 5 ملايين فلسطيني في الشرق الأوسط كرافعة لإجبار قادتهم على التوقيع على مبادرته السلمية المفصلة. وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس أن "هذه الأموال موجودة على الطاولة وأن الأموال لن تذهب اليها الا اذا كانوا يجلسون ويتفاوضون على السلام".

وقد بدأت بالفعل تخفيضات في العام الماضي، وكانت الولايات المتحدة أكبر مانح وحيد للأونروا، ودفعت 355 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف ميزانيتها التشغيلية. وقد ساهمت هذه السنة بمبلغ 60 مليون دولار. وقد منع الجدار الفاصل الإسرائيلي من الخروج ، إلا أن هناك مخرج واحد فقط من "شعفاط" إلى باقي القدس، من خلال حاجز عسكري . ولا توجد أرقام دقيقة عن عدد الأشخاص الذين يعيشون في المخيم ، والتي ضمتها إسرائيل بعد عام 1967، على الرغم من أن الأونروا تقدر بحوالي 24000  شخص يعيشون هناك.

ويعمل خالد الشيخ، 48 عاما، في مركز الطفل الفلسطيني، وهي مجموعة في "شعفاط" تدير القراءة والموسيقى واليوغا وغيرها من الأنشطة. وقال الشيخ إن الاكتظاظ في المدارس يصل إلى 46 في الصف ، وتأمل المجموعة في الحد من التوتر النفسي في حي يصفه بأنه "سجن". وقبل أسبوع، هاجم اللصوص الذين سرقوا أجهزة الكمبيوتر مدرسة الفتيات التي تديرها الأونروا. وقال "لا يوجد اي من حراس ".

ويعتبر قرار ترامب: حكم بالإعدام على أطفال المخيم فإذا قمت بإزالة هذه الخدمات، فالناس لن يبق لهم شيء ولا حتى كرامتهم وحذر من أن النتيجة ستكون العنف . و"شعفاط" لديها تاريخ من الهجمات، سواء الجنائية والسياسية, ففي عام 2015، وصفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" المخيم بأنه "قنبلة موقوتة". كما حذر "كريس غونيس" المتحدث باسم وكالة الأنروا من خطر التخفيضات . وتساءل: "هل في المصالح الأمنية لأميركا وإسرائيل انهيار مزود الخدمات  في القدس ! .

ومن المعروف أن الأونروا تعمل في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة . ووجد استطلاع للرأي بين الفلسطينيين والإسرائيليين أن الدعم للتضامن بين الفلسطينيين قفز بنسبة 17٪ بعد أن أعلن الرئيس الأميركي انه سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل .

وقد حطم الإعلان التوافق الدولي في الرأي بأن مركز المدينة سوف يتفاوض عليه الجانبان . ومن المعروف ايضاً ان أكثر من نصف اللاجئين الفلسطينيين تدعمهم الأونروا في لبنان وسورية والأردن. ففي لبنان، تؤدي الظروف الشبيهة بالأحياء الفقيرة والتمييز الحكومي في المخيمات إلى اشتباكات مع الجيش.

وقال "غونيس": "نحن ندير مدارس لأكثر من نصف مليون طفل في المنطقة. "تخيل لو توقفت هذه الخدمات ... سيكون لديك نصف مليون طفل في شوارع الشرق الأوسط وليس في مدارس الأمم المتحدة في الوقت الذي يكون فيه المتطرفون في وضع التوظيف الكامل. كيف يتناسب ذلك مع مكافحة الإرهاب للحكومات الغربية ؟ كيف يسهم ذلك في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط؟ " .

وكان المفوض العام للأونروا يسافر في جميع أنحاء العالم مع الحكومات والأفراد في محاولة لتغطية النقص . وقد أطلقت حملة عامة، اسمها "الكرامة لا تقدر بثمن"، على الانترنت. وفي الوقت الراهن، يقول "غونيس" إن الأونروا مصممة على عدم إجراء أي تخفيضات فى الميزانية للحفاظ على الخدمات لأننا نتحدث عن بعض أكثر الناس حرمانا في المنطقة ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفلسطينيون في القدس يستعدون لخفض مساعدات الرئيس الأميركي الفلسطينيون في القدس يستعدون لخفض مساعدات الرئيس الأميركي



بلقيس تتألق بإطلالة جديدة تجمع بين البساطة والفخامة من توقيع فيرساتشي.. إليكم أجمل أزيائها من الدار الشهيرة

القاهرة ـ المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib