ارتفاع أسعار الحطب يزيد من أزمة التدفئة في الشمال الغربي التونسي
آخر تحديث GMT 17:55:58
المغرب اليوم -

ارتفاع أسعار الحطب يزيد من أزمة "التدفئة" في الشمال الغربي التونسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ارتفاع أسعار الحطب يزيد من أزمة

ارتفاع أسعار الحطب
تونس - حياة الغانمي

في الوقت الذي تواجه فيه منطقة عين دراهم موجة برد عنيفة، وتساقطًا كثيفًا للثلوج، أدى إلى قطع الطرقات، وشل الحركة في القرى المحيطة بها، يستغل البعضهم هذا الظرف الصعب استغلالاً فاحشًا، فيرفعون في الأسعار، لتأكدهم من حاجة هؤلاء الذين يرتعشون بردًا إلى هذه المواد، وخاصة الغذائية منها، والخضر، وكذلك الحطب، فجندوبة، التي تعتبر أغنى جهات البلاد بالأراضي الزراعية، التي تزوّد تونس كلها بمزروعات من كل الأصناف، تعيش الفقر والبرد والاستغلال.

ويشكو الأهالي من ارتفاع سعر الحطب المُعد للتدفئة، حيث لا تقدر العديد من العائلات على اقتنائه، فالكمية المحددة بحمولة جرار واحد يقدر سعرها بـ200 دينار، بعد أن كان 30 دينارًا فقط، ويعود ذلك إلى عدم توفر الخشب اليابس بالكميات الكافية في الغابات، مع امتناع إدارة الغابات على منح تراخيص لقطع الأشجار الخضراء. واعتبر سكان الشمال الغربي أن ارتفاع السعر، مقارنة بالسنة الماضية، والسنوات التي سبقتها، "ابتزازي"، ولا يتماشى مع طاقة المواطن الشرائية، وهو ارتفاع من شأنه أن تتبعه تداعيات أخرى، بالإضافة إلى نقص أنابيب الغاز، وارتفاع كلفتها أيضًا، في ظل زيادة الاستعمال اليومي للتدفئة.

ويُطالب الأهالي بتوفير الحطب بأسعار في متناول العائلات التي تعاني ظروفًا اجتماعية صعبة. ويتذمر التونسيون بصفة عامة، خلال هذه الأيام، من نار الأسعار التي لا تعرف الهدوء، مؤكدين أن أغلبهم لم يعودوا قادرين على اقتناء الاحتياجات الأساسية.

ويتبرأ التجار عمومًا من مسؤولية رفع الأسعار، مؤكدين أن موجة البرد تسببت في زيادة الأسعار بشكل ملفت، نظرًا لعجز المزارعين عن توفير الكميات الكافية لتزويد السوق، وحول هذا الموضوع، يقول حسين العيساوي، رئيس غرفة التجار في سوق الجملة، إن الارتفاع طال الأسعار كلها، متوقعًا أن تكون موجة الغلاء عابرة.

ويؤكد "العيساوي" أن للسوق أحكام تفرضها الطبيعة أحيانًا، فيما يتعلّق بالعرض والطلب، مشيرًا إلى أن الأمر في هذه الحالة لا يتعلّق بنقص في التزويد، نتيجة نقص هيكلي في الإنتاج، إنما بسبب تعذّر رفع المحاصيل من الأرض، بسبب موجة البرد. وأضاف أن السوق يزود بنسبة كبيرة من منتجاته من ولايات الشريط الغربي، وبعض ولايات الشرق، وأغلب هذه الولايات تعيش ظروفًا طبيعية قاسية هذه الأيام، مع تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وفي المقابل، تقول منظمة الدفاع عن المستهلك إن الأزمة الظرفية غالبًا ما تتحوّل إلى واقع دائم بالنسبة للتجار، وذلك عبر المحافظة على مستوى الأسعار ذاته، حتى بعد تحسن الظروف المناخية. وشدد رئيس المنظمة، سليم سعد الله، على ضرورة حماية المستهلكين من الارتفاع المتواصل لأسعار المواد الأساسية، مؤكدًا أن التجار سيعمدون إلى المحافظة على الأسعار المعمول بها حاليًا، حتى بعد انقضاء موجة البرد، لتحسين هامش ربحهم على حساب المواطنين.

ودعا "سعد الله" وزارة التجارة إلى تكثيف حملات المراقبة على الأسواق، واعتماد تسعيرات قصوى على بعض المواد، لكبح جماح الأسعار، وبالتالي التقليص من نسبة التضخم.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أسعار الحطب يزيد من أزمة التدفئة في الشمال الغربي التونسي ارتفاع أسعار الحطب يزيد من أزمة التدفئة في الشمال الغربي التونسي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib