وزارة التضامن تؤكد على أهمية العناية بالطفولة وتعزيز تماسك الأسر المغربية
آخر تحديث GMT 04:32:16
المغرب اليوم -

"وزارة التضامن" تؤكد على أهمية العناية بالطفولة وتعزيز تماسك الأسر المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الأطفال المغاربة
الرباط -المغرب اليوم

أبرزت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن “أوراش الحماية الاجتماعية والسجل الاجتماعي الموحد، كأداة رقمية لتحسين الاستهداف وآلية لبلورة هندسة اجتماعية، ترتكز بكل نجاعة على المعطيات الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية لتوجيه البرامج والخدمات نحو احتياجات الأسر الأكثر هشاشة واحتياجا”.وأوضحت حيار، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2022 أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن “الوزارة ستعمل على تعزيز التضامن والتماسك الاجتماعيين والإدماج الاجتماعي، وحماية الأسرة والنهوض بأوضاع الطفولة في المغرب ، وحماية الأشخاص المسنين والنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وتحقيق المساواة وحماية حقوق المرأة، وذلك في إطار العمل على تعزيز مرتكزات الدولة الاجتماعية”.

وأوردت المسؤولة الوزارية أن “ورش الحكامة الرقمية المدعوم من طرف الحكومة الحالية، سيشكل رافعة للدولة الاجتماعية في إطار يتماشى وروح النموذج التنموي الجديد، الذي جعلها إحدى الآليات التحويلية المصاحبة والداعمة لتعزيز مسلسل التنمية المستدامة”

وتابعت بأن ورش الحكامة الرقمية “سيُمكن من تقوية البرامج الاجتماعية وتحقيق الالتقائية باعتماد التخطيط الدقيق والنجاعة والشفافية، وكذا تنويع وتحسين عرض الخدمات الاجتماعية، وتقريبها من المواطنات والمواطنين، وتشجيع الابتكار الاجتماعي، مع حماية البيانات وضمان استخدامها بشكل مناسب”.

ولفت المسؤولة الوزارية إلى أنها “ستنهج، مع باقي مكونات القطب الاجتماعي، هندسة اجتماعية جديدة قوامها توفير الإطار المؤسساتي والتنظيمي للوزارة للمساهمة الفعالة في تعزيز الديمقراطية التشاركية، بحكم الأدوار والقوة الاقتراحية لفعاليات المجتمع المدني وإدماج مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص في التخطيط والتنفيذ والتقييم”.

وشددت حيار كذلك على أهمية “الاعتماد على الأسرة، كوحدة للاستهداف، وإرساء قواعد الجودة عن طريق الارتقاء بالعمل والفعل الاجتماعيين، وتطوير جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، مع خلق أقطاب تميز، وإنتاج المعرفة والمعطيات للمساعدة أثناء اتخاذ القرار في المجال الاجتماعي، وتقوية الشراكة مع الجماعات الترابية من أجل تعزيز سياسة القرب والتنزيل الترابي للمشاريع والبرامج ذات البعد الاجتماعي”.

وقد شكل اللقاء الأول للوزيرة مع أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بحسب البيان الصحافي الصادر في الموضوع، “مناسبة لتأكيدها على انفتاح الوزارة على التواصل الدائم معهن ومعهم في أفق تنزيل تصور واستراتيجية الوزارة وبرنامج عملها الذي يجعل من تماسك الأسرة رافعة للدولة الاجتماعية من خلال الاستثمار فيها للوقاية من بعض الظواهر الاجتماعية، وبالتالي التسريع في مسار التنمية في بلادنا”.

قد يهمك ايضا:

59,4% من الأسر المغربية تصرح بتدهور المعيشة خلال السنة الماضية

الأسر المغربية تتوقع تحسن مستوى المعيشة واستمرار ارتفاع الأسعار

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التضامن تؤكد على أهمية العناية بالطفولة وتعزيز تماسك الأسر المغربية وزارة التضامن تؤكد على أهمية العناية بالطفولة وتعزيز تماسك الأسر المغربية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 14:58 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

ساري يؤكّد أن مستوى لاعبيه أمام "ليستر" الأفضل

GMT 11:20 2023 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار 2023

GMT 18:27 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

المغرب يُخطّط لإنتاج الغاز من حقل العرائش ابتداء من 2024

GMT 03:16 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

اختتام بطولة الجمباز للمرحلة الأساسية في شمال غزة

GMT 13:34 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

​جمعية "تزوري" تحتفي برأس السنة الأمازيغية في وجدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib