تصنيف أزقة الجوهرة الزرقاء في شفشاون المغربية الأكثر سحرًا في العالم
آخر تحديث GMT 13:03:53
المغرب اليوم -

في وقت يتواصل الجدل حول تغيير الطلاء الرسمي لها

تصنيف أزقة "الجوهرة الزرقاء" في شفشاون المغربية الأكثر سحرًا في العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تصنيف أزقة

مدينة شفشاون المغربية "الجوهرة الزرقاء"
شفشاون - المغرب مباشر

في وقت يتواصل الجدل حول تغيير الطلاء الرسمي لأزقة ودروب شفشاون، صنفت أزقة "الجوهرة الزرقاء" الأكثر سحرا في العالم، حسب موقع "إسبيرسو". واحتلت شفشاون المرتبة التاسعة ضمن قائمة "الشوارع والأزقة الأكثر سحرا في العالم"، بناء على جمالية الأزقة وروعة المناظر بها، وشهرتها على المستوى العالمي، ولما تتضمنه من جاذبية سياحية تستقطب السياح من مختلف مناطق العالم، وجمالية اللون الأزرق الذي يطبع أزقتها، حسب الموقع السياحي، الذي يضيف أنّ "تاريخ هذا اللون وارتباطه بعدة معتقدات جعل للمدينة سحرا خاصا". وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها اختيار أزقة شفشاون ضمن أجل الشوارع والأزقة في العالم، إذ سبق أن اختارت "سي إن إن" الأمريكية أزقة المدينة ضمن الأجمل في قائمتها مع بداية دجنبر الجاري.

واتخذت "شفشاون" أو "الشاون" من أحضان جبال الريف على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وعلى مقربة من المحيط الأطلسي، منزلا لها، لترسم لوحة ساحرة بلونها الأزرق وطبيعتها الخلابة، واختارت أن تُحيك لنفسها ثوبًا وترتديه، تزاوجت فيه ألوان السماء والشلالات المحيطة، فانعكست بكل زرقتها على أرض هذه المدينة الصغيرة الواقعة بين الجبال. اللون الأزرق لـ"الشاون" لا يعرف سرّه الكثيرون، فالروايات بخصوصه كثيرة، ومنها أن اليهود عندما سكنوا البلدة بعد نزوحهم من إسبانيا نتيجة أعمال التطهير العرقي والديني ضد غير المسيحيين بدؤوا في طلاء منازلهم باللون الأزرق، ثم استمروا في طلاء كل ممتلكاتهم بهذا اللون لاحقًا؛ وذلك اعتقادًا منهم أنه اللون الأقرب للون السماء، وأن ذلك سيذكرهم بالله.

ومن الروايات أيضًا أن الناس يصبغون المدينة باللون الأزرق كرمز للسلام والتسامح؛ وذلك بعدما احتضنت اليهود والأندلسيين والموريسكيين الذين طردوا من ديارهم. وتحمل المدينة بين أزقتها الكثير من المفاجآت البصرية، سواء كانت باباً أم نافذة مزينة بالأزهار أم معالم تستحضر المعمار الأندلسي، مثل "سقايات" شرب الماء العذب من أعماق الجبال، التي انتبه أهل شفشاون إلى أهميتها في إضفاء الجمال على مدينتهم فأنشؤوها وزيّنوها على الطريقة الأندلسية بالفسيفساء المغربي، وطبعاً باعتماد اللونين الأزرق والأبيض. وأثار قرار المجلس البلدي لمدينة شفشاون تغيير الطلاء الرسمي لأزقة ودروب المدينة من الأزرق إلى الأبيض حفيظة العديد من سكان المدينة بالخصوص، الذين أطلقوا هاشتاغ #شفشاون-الأزرق-يليق-بك. وردا على ذلك، قال المجلس في بلاغ له، إنّ "مطالبة السكان بتعميم صباغة واجهات المنازل والأبواب والنوافذ والأكشاك باللون الأزرق لا سند قانونيا لها، وهي مخالفة تماماً لتوجهات المجلس الجماعي وشركائه، والتي تهدف إلى تنفيذ ميثاق الهندسة المعمارية".

قد يهمك ايضا :

عدد السيّاح في أغادير المغربية يتجاوز المليون في تشرين الأول

"ميدان التايمز" في نيويورك يُعد موقع مثالي للاحتفال ببداية العام

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصنيف أزقة الجوهرة الزرقاء في شفشاون المغربية الأكثر سحرًا في العالم تصنيف أزقة الجوهرة الزرقاء في شفشاون المغربية الأكثر سحرًا في العالم



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib