البوذية والوثنية تلتقيان على أرض بورما
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عالم الروحانيات والطبيعة والبساطة

البوذية والوثنية تلتقيان على أرض بورما

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البوذية والوثنية تلتقيان على أرض بورما

عالم الروحانيات والطبيعة والبساطة في بورما
 لندن ـ كاتيا حداد

 لندن ـ كاتيا حداد يقف هذا الجبل الشاهق الذي يصل ارتفاعه إلى ما يزيد على 2400 قدم، والذي يرجع تاريخ تكوينه إلى 250000 سنة في منطقة ماندالاي، التي تمثل القلب الجغرافي لميانمار (بورما)، ليوفر إطلالة نادرة على باقي المكان من أعلى هذا الارتفاع الهائل. ويصعد السائحون من عشاق جمال الطبيعة إلى قمة جبل بوبا على درج مصنوع من الحبال أو من الألواح المعدنية المموجة، حيث يدفعهم تقدير الجمال والسحر الذي تنطوي عليه بورما إلى تسلق 807 درجة حتى يبلغوا القمة.
البوذية والوثنية تلتقيان على أرض بورما
ولا يقتصر الأمر على السائحين، حيث يحج إلى قمة جبل بوبا الآلاف من القرويين الذين يقطنون القرى المجاورة لماندالاي لزيارة المذبح المقدس أعلى قمة الجبل المقدس، وهو مشهد يتكرر يوميًا كجزء من الطقوس الدينية لغالب سكان هذه البلاد.
ويعتقد البورميون أيضًا أن لهذا الجبل فضلاً على حياتهم، وأنه المتصرف في كل أمورهم، ويقدر لهم كل خير أو شر.
ومع أنه من المعروف عن الشعب البورمي أنه شعب يدين بالبوذية، هكذا يصفون أنفسهم، إلا أن هذا الشعب متعلق بالخرافات والمعتقدات الخاطئة التي لا يزال البورميون يؤمنون بها حتى بعد اعتناقهم البوذية، ليسيطر على معتقداتهم الجانب الخرافي من البوذية، فهم يؤمنون بالجنيات اللاتي تتغذّيْن على الزهور، المقامرون المخمورون، والأفاعي، وغير ذلك من المعبودات الخرافية التي يقدسها هذا الشعب.

البوذية والوثنية تلتقيان على أرض بورما
وبينما تعتبر البوذية دينًا غير ملزم لمعتنقيه يعتمد بصفة أساسية على التأمل الذاتي والسعي الشخصي وراء الحقيقة، يعتبر أهل بورما الكائنات الخرافية التي يقدسونها ثلة من الحاقدين الذين في إمكانهم إيذاء من لا يقدسهم، ومع أن مظاهر تقديس تلك المعبودات الخرافية يبدأ في الانحسار إلى حدٍ بعيد، إلا أن الناس لا يزالون يخشونهم في بورما حتى الآن.
وأغرب ما يمكن أن تصادفه في بورما، خاصةً عند الاقتراب من مذبح المعبد أعلى قمة بوبا، هو الاستياء من اللونين الأحمر والأسود، حيث لا بد للسائحين من التخلي عن هذين اللونين أثناء زيارة بورما، وينبغي خلع الأحذية عند زيارة الأماكن المقدسة البوذية وغير البوذية إظهارًا للاحترام والتقديس لتلك الأماكن والمزارات.
يُذكر أنه لا يوجد ما هو أكثر من مدينة باجان الأثرية تجسيدًا للحضارة القديمة في بورما حيث كانت العاصمة الأولى لحضارة الباجان البورمية التي حكمت البلاد، ووصلت إلى أوج مجدها في الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر الميلادي، فهناك في مدينة باجان 4000 هيكل لبوذا، بالإضافة إلى المذابح المقدسة المتناثرة في جميع أنحاء المدينة، التي أُقيمت أعلى هضبة مستوية لا تتجاوز مساحتها بضعة كيلومترات مربعة منذ قرون عدة.
ويعود تأسيس هذا الموقع الأثري الضخم الشاهد على حياة الباجانيين إلى القرن الحادي عشر عندما بدأ الملك أناوراهتا في بناء مملكته في البلاد، حيث يعتبر هذا الملك هو الأب الروحي للأمة البورمية لما قدمه من إنجازات على رأسها نجاحه في إقناع البورميين من رعاياه وتابعيه بضرورة التحول إلى البوذية، مع إمكان الاحتفاظ بعبادة المخلوقات الخرافية.
ولكن للأسف الشديد، تضررت جميع المعابد إلى حدٍ بعيدٍ بسبب العوامل المناخية وعوامل التعرية، بالإضافة إلى ممارسات النهب وزلزال العام 1975 الذي وصلت قواته إلى 8 بمقياس ريختر لقياس قوة الزلازل.
وبدأت الدولة في العام 1995 عمليات تجديد وترميم على نطاقٍ واسعٍ، حتى إنها لجأت إلى تهجير الآلاف من أهالي القرة المجاورة من منازلهم إلى مناطق أخرى، حتى تتمكن من الانتهاء من الترميم.
ومن أبرز المعابد الموجودة في بورما معبد ذاتبيينيو بايا الذي يرتفع إلى أعلى وكأنه رمح ذهبي ينطلق إلى السماء، والكائن جنوب شرقي معبد دامايانجيا المشهور الذي بناه الملك نارتهو، وطلب مواصفات خاصة جدًا في بنائه أدت إلى لجوء القائمون على عملية البناء إلى استخدام الطوب الاصطناعي للمرة الأولى في هذا العصر، لتعذر استخدام الصخور في البناء كما هو معتاد، حيث كانت قمة المعبد ذات أبعاد جعلتها صغيرة الحجم حيث لا يمكن بناؤها إلا بعد صناعة طوب من نوع خاص وقياس خاص لإنجاز تلك المهمة.
ومن أغرب الروايات التي يتناقلها سكان بورما بهذا الشأن أن البناة الذين فشلوا في التوصل إلى حل لبناء المعبد بالتصميم الذي أراده تعرضوا لعقوبة قطع أذرعهم.
وتحظى المدينة بمعبد شيسانداو بايا البوذي الضخم الذي يحمل جميع سمات عصر الملك أناوراهتا ويجسد كل ما تضمنته فنون عمارة هذا العصر، والتي تتجلى في مدينة باجان، حيث تشق ابراج وقباب المعابد البوذية سماء الليل لتنعم بالراحة بعد يوم طويل أضافته إلى تاريخها، ثم تشق الضباب في صباح اليوم التالي لتستقبل يومًا جديدًا.
وللاستمتاع بالأفق الفسيح والإطلالة المباشرة على مدينة باجان، يستقل السائحون المنطاد الذي يعمل بالهواء الساخن، والذي يشغله سكان بورما لكسب قوت يومهم، متخذين إياه حرفة تعتمد على السياحة والوافدين من كل مكان في العالم للاستمتاع بالحضارة البورمية العريقة.
وبخلاف تلك النسبة التي تعمل في السياحة من سكان بورما، تعمل الغالبية العظمى من سكان بورما في الزراعة، ويكسبون قوتهم يومًا بيوم، ويعيشون أوضاع اقتصادية صعبة للغاية.
يذكر أن بورما تلك الدولة التي لا تتجاوز مساحتها مساحة ولاية تكساس الأميركية يعيش على أرضها ما يتراوح ما بين 50 و60 مليون نسمة (العدد تقريبي لأن البلاد لم تشهد عملية إحصائية للسكان منذ العام 1915)، وغالب هؤلاء السكان لا يتجاوز متوسط الدخل لديهم 2 دولار رغم ثراء البلاد بالموارد الطبيعية مثل الغاز والنحاس والأحجار الكريمة.
وما زالت هناك قرى في محيط منطقة شان ستايت تعيش في العصور الأولى من دون كهرباء أو مياه شرب نظيفة، مثل قبائل دانو التي يعمل أفرادها في الزراعة، ويعيشون أعلى التلال وسط الكثير من الأقليات العرقية التي تعج بها البلاد.
ومع البساطة الشديدة التي يعيشون بها، تبدو عليهم أمارات الجود والكرم حيث يقدمون الطعام للغرباء، وهي الوجبات التي تتضمن مقرمشات التافو وشوربة الكرنب والشعرية المحمرة وسلطة الكرنب بالبيض.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البوذية والوثنية تلتقيان على أرض بورما البوذية والوثنية تلتقيان على أرض بورما



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib