أمزازي يؤكد أن برنامج الفرصة الثانية يكرّس المدرسة العادلة في المغرب
آخر تحديث GMT 19:38:45
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لتعويض الزمن المدرسي المهدر ضمانًا لحق التلاميذ

أمزازي يؤكد أن برنامج "الفرصة الثانية" يكرّس "المدرسة العادلة" في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أمزازي يؤكد أن برنامج

سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي
الرباط - المغرب اليوم

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، إن إضراب الأساتذة أطر الأكاديميات لم يتجاوز يومين، مشيرا إلى أن الإضراب حق مشروع لكل الفئات، مؤكدا في هذا السياق ضرورة برمجة استدراك لتعويض الزمن المدرسي المهدر ضمانا لحق التلاميذ. 

وأضاف أمزازي، أن الوزارة الوصية تعطي أهمية وأولوية لمجموعة من المشاريع المتعلقة أساسا بالتعليم الأولي والتربية الدامجة، في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار أو من خلال زيارات تفقدية ومواكبة المشاريع لتمكين تلاميذ العالم القروي من الحق في التعليم. 

وأكد الوزير  أنه وقف خلال الزيارة التفقدية على مشروع إنجاز إعدادية جديدة تم إحداثها بجماعة امزفرون بإقليم وزان، قصد تمكين الفتاة القروية من حقها في التمدرس بعدما كان مسارها يتوقف في السادس ابتدائي، تكريسا لمبدأ إلزامية التمدرس كأهم مقتضى من مقتضيات القانون الإطار الذي يروم الرفع من سنوات التمدرس. 

 تأجيل الحوار يقود علاقة أمزازي والنقابات التعليمية نحو التصعيد

أما بخصوص مراكز "الفرصة الثانية" من الجيل الجديد، فقال أمزازي  إنها تستهدف الفئة العمرية بين 13 و18 سنة من المنقطعين عن الدراسة وغير المتمدرسين، في إطار المدرسة العادلة وفرصة جديدة ترتكز على التأهيل التربوي من أجل إكساب المستفيدين الكفايات الأساس الضرورية للإدماج في التعليم النظامي أو التكوين المهني أو متابعة الاستئناس الحرفي، والمساعدة على إكسابهم المهارات التكوينية الأساسية والتوجيه والمواكبة من أجل الادماج السوسيو مهني. 

وقال الوزير: "سيتم العمل على تعميم هذا النموذج من المراكز على المستوى الوطني عبر إحداث 80 مركزا في أفق 2021، وذلك في إطار تفعيل وتنفيذ برامج الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030 في مجال ربط التعليم العام بالتكوين المهني، وتوفير فرص التربية والتكوين من أجل الإدماج لليافعين والشباب المنقطعين عن الدراسة عبر برامج متكاملة ومندمجة للتمدرس الاستدراكي". 

وقد قام سعيد أمزازي، الذي كان مرفوقا بالمهدي شلبي، عامل إقليم وزان، والعربي المحرشي، رئيس المجلس الإقليمي، وعبد الحليم علاوي، رئيس مجلس جماعة وزان، وعبد العزيز لشهب، برلماني عن إقليم وزان، بزيارة ميدانية أخرى إلى ورش بناء الثانوية التأهيلية بالجماعة الترابية عين بيضا، التي ستعزز العرض التربوي لأبناء الجماعة من أجل استكمال مرحلة الثانوي التأهيلي بالقرب من دواويرهم والتقليل من عناء التنقل، وبالتالي سيشكل هذا المشروع التربوي فرصة مواتية لمحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمزازي يؤكد أن برنامج الفرصة الثانية يكرّس المدرسة العادلة في المغرب أمزازي يؤكد أن برنامج الفرصة الثانية يكرّس المدرسة العادلة في المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib