وفاء شرف تعلن سعادتها بنجاح معرض عنتر وعبلة
آخر تحديث GMT 21:53:10
المغرب اليوم -
عون: سنسعى لتكون الحكومة المقبلة منتجة وسنواجه من لا يريد العمل الرئيس عون: نعمل ليلا نهارا لتخطي الوضع واذا اكمل الحراك في الشارع سنقع في نكبة عون: سنسعى لتكون الحكومة المقبلة منتجة وسنواجه من لا يريد العمل الرئيس عون: بعد تشكيل الحكومة يجب عودة المواطنين الى منازلهم لتعود دور الحياة الطبيعية وتأخذ الحكومة مسؤوليتها وتعمل على ضوء وليس في الظلمة والا سنفقد جميعا الثقة ببعضنا الطيران الحربي الاسرائيلي يقصف أرضًا زراعية شرق رفح الرئيس عون: أطلب من اللبنانيين أن لا يتصرفوا بشكل سلبي دائما لأن هذا الأمر قد يوصل الى صدام لبناني لبناني وضرب لبنان ونعمل ليلا نهارا لترتيب الأوضاع الرئيس عون: قلت للقضاة "أنا سقفكم الفولاذي واذا لم يتحمل أحد منكم الضغط فلينقله الي" الا ان هناك اهتراء معينا وعلينا اصلاحه الرئيس عون: عند انتخبت رئيسا قمنا بتثبيت الأمن والاستقرار لأن بدون هذا الأمر لا يمكننا القيام بأي شيء وبدأنا البناء على هذا الأمر وعلينا الآن أن نحسن الموجود الرئيس عون: أنا مكبل بالتناقضات بالحكم والمجتمع والخلايا الفاسدة مطوقة بقوى وبما أن الشعب قام اليوم اصبح لدينا مرتكز لفرض الاصلاحات الرئيس عون: لست خائفا على العهد بل خائف على لبنان والأمم المتحدة والمجتمع الدولي لا يساعدوننا بشيء ولم يشتك أي من السوريين العائدين الى بلادهم من أي شيء
أخر الأخبار

كشفت لـ"المغرب اليوم" سرّ اقتحامها عالم الكاريكاتير

وفاء شرف تعلن سعادتها بنجاح معرض "عنتر وعبلة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وفاء شرف تعلن سعادتها بنجاح معرض

الفنانة المغربية وفاء شرف
الرباط - جميلة البزيوي

قدَّم الفنان حسن ادلبي وزوجته الفنانة المغربية وفاء شرف معرضهما المشترك الأول "عنتر وعبلة في ساحة الكاريكاتير" داخل معهد الشارقة للتراث في دولة الإمارات العربية، وانتقلت الفنانة المغربية وفاء شرف من عالم الموضة والأزياء إلى عالم فن الكاريكاتير، حيث رسخت اسمها بين كبار فناني الكاريكاتير في العالم العربي.

وفي هذا الإطار، كشفت الفنانة وفاء شرف لـ"المغرب اليوم" الكثير عن أسرارها بشأن تجربتها في فن الكاريكاتير والنجاح الكبير الذي شهده المعرض. فعن سؤال كيف تولدت فكرة المعرض المشترك "عبلة وعنترة في ساحة الكاريكاتير "؟ أجابت الفنانة وفاء شرف "ولدت الفكرة عن زوجي حسن ادلبي منذ زمن عندما رسم غلاف لمجلة النقاد اللبنانية عن عيد العشاق، فرسم عنتر وعبله بفكرة كاريكاتير، وعندما علم بإقامة مؤتمر الراوي في معهد الشارقة قال لي سأطرح الفكرة عليهم، شجعته فوافق المعهد عليها وبدأ في الرسم لوحده ولكن لضيق الوقت كان يوشك على الاعتذار من المعهد، لم أقبل وعرضت عليه أن أعمل معه، وبخاصة أنه كان يشجعني على الرسم منذ أن تزوجنا وبدأنا العمل معنا. وكنت أرفض أن يضع اسمي معه ولكنه أصر على ذلك وقال "أنت شاركت في العمل بشكل أساسي وبذلت جهدا لم أتوقعه منك يجب أن تأخذي حقك،" وهذا ما حصل".

وعن سر تسمية المعرض بـ"عبلة وعنترة في ساحة الكاريكاتير" أجابت وفاء، "أن اسم المعرض جاء من الموضوع الذي اختاره لمؤتمر الراوي وهي الملاحم والسيرة الشعبية عنتر وعبلة. وبما أننا أضفنا الكاريكاتير كمحور أساسي يقوم عليه المعرض، أردنا أن تكون كلمة الكاريكاتير موجودة في العنوان، كي لا يظن المتابع أننا نقدم عنتر وعبلة فقط كما قدمه الفنانون الشعبيون والفطريون".

وبشأن بداية تجربتها في فن الكاريكاتير؟ أشارت الفنانة وفاء إلى أن " تجربة زوجي قديمة جدا في فن الكاريكاتير، وقد أقام عشرات المعارض الفردية والجماعية حول العالم، وبالنسبة لي هذه هي التجربة الأولى، وأتمنى أن أتابع في هذ ا المشوار الفني. و لولا مؤتمر الراوي لما فكرنا في موضوع عنتر وعبلة، فالصدفة لعبت دورا مهما في نجاح المعرض. دون أن أنسى علاقتي بالفن قديمة ولكني في المجال العملي، فأنا لازلت في أول الطريق وأتمنى أن أكمله بمساعدة زوجي الذي هو بمثابة أستاذ لي".

وبشأن تأثير الفنان حسن أدلبي على أعمالها الفنية؟ قالت الفنانة وفاء، "إن التأثير لابد أن يكون وخاصة في البداية، وزوجي هو سندي، وهو دائما يدعوني لكي ارسم لوحدي ويترك لي مساحة لأعبر فيها عن نفسي، بخاصة وهو يدرس الفنون من خلال الورش التي يقيمها، ولكن دائما أحاول أن ارسم خطا لي ولكن هذا المعرض له خصوصية لذلك عملنا سوية".

مضيفة، "أنا مصرة على أن ارسم شيئا لنفسي ويحمل توقيعي لوحدي، وهذا ما سوف يكون في المستقبل". وبيَّنت "عالم الكاريكاتير جميل ورائع وأنا أتابع عمل زوجي وأرافقه في معارضه ومحاضراته وورشه الفنية، كما أنني أحاول أن اتعمق في الرسم الواقعي، كي أتمكن أكثر في الكاريكاتير وزوجي هو من يشجعني على ذلك بطرق أكاديمية مدروسة ولكني ما زلت في أول الطريق وهذه تجربتي الأولى".

   وبخصوص اختيار ظهور أعمالها الفنية في الشارقة في دولة الإمارات العربية؟ أجابت وفاء، أن الشارقة عاصمة الفنون، والشارقة هي المدينة التي تشهد أنشطة فنية طيلة السنة، كما تعرض فيها معارض فنية بخاصة للكاريكاتير، كما أني وزوجي ارتبطنا بمعهد الشارقة في هذا المعرض، ولكننا أكيد سننقله إلى إمارة أخرى ونحاول أن نرسم أعمالا جديدة تعبر عني وعنه.

وعن نقل هذه التجربة إلى المغرب، بعد نجاها في الشارقة بيَّنت "اتمنى أن انقل تلك التجربة إلى المغرب وأماكن أخرى، والمغرب لأنها بلدي ومسقط رأسي اتمنى أن أقيم معارض فيها، وأرى ردود الفعل من أهل بلدي الذي أفتخر به وبكوني مغربية.

وختمت وفاء "أن المهرجانات ومسابقات الكاريكاتير أصبحت في تزايد وهذا انتصار لفن الكاريكاتير، الذي اتمنى أن انجح فيه، واكون عند حسن الظن في الكاريكاتير أو غيره من انواع الفنون التي تعتمد على الرسم أولا، وأخيرا أشكر موقعكم "المغرب اليوم" الذي أتاح لي فرصة الظهور الإعلامي في بلدي".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاء شرف تعلن سعادتها بنجاح معرض عنتر وعبلة وفاء شرف تعلن سعادتها بنجاح معرض عنتر وعبلة



خلال افتتاح الدورة العادية الرابعة للبرلمان الثامن عشر في عمان

الملكة رانيا تعكس الأناقة للمرة الأولى بالفستان البنفسجي

عمان ـ خالد الشاهين

GMT 06:20 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مطار طنجة ابن بطوطة الدولي يتجاوز عتبة المليون مسافر
المغرب اليوم - مطار طنجة ابن بطوطة الدولي يتجاوز عتبة المليون مسافر
المغرب اليوم - منى العراقى تؤكد أنه لا يوجد تشابه بينها وبين برنامج ريهام سعيد

GMT 06:46 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء الرحلات المنخفضة التكلفة بين "باريس" و "ورززات" المغربة
المغرب اليوم - بدء الرحلات المنخفضة التكلفة بين

GMT 06:40 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك ديكورًا فاخرًا في شتاء 2019
المغرب اليوم -

GMT 22:56 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

المحمدي يتقدم للفيلانز بالهدف الثاني في الدقيقة 57

GMT 09:04 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

يوفنتوس يستهدف استعادة صدارة الدوري الإيطالي ضد جنوي

GMT 15:23 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي "الخارق" يهزم رونالدو في سباق جديد نحو الأرقام القياسية

GMT 19:48 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

قلعة أنفيلد سلاح ليفربول ضد أرسنال في كأس الرابطة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تشيلسي يتسلح برقم مميز في دوري الأبطال قبل مواجهة أياكس

GMT 22:54 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

جوهرة ليفربول يرجح كفة اللاعب السنغالي ضد محمد صلاح

GMT 19:37 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مدرب "جلاطة سراي" يجهّز "مفاجأة صادمة" لبلهندة

GMT 19:35 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

النصيري يمر بلحظات عصيبة مع ليغانيس الإسباني

GMT 19:46 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يخشى تكرار كابوس تشيلسي في مباراة أرسنال اليوم

GMT 12:00 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد الإسباني يعلن موعد "الكلاسيكو"

GMT 19:22 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

بايرن يركز على المستقبل ويدرس أخطاء الفترة الماضية

GMT 15:41 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مارداونا الأسطورة الأرجنتينية صاحب بطولة كأس العالم 86
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib