هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية
آخر تحديث GMT 17:54:51
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

قدمت قصائد وأغنيات مميزة جذبت بها الحضور

هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية

رائدة الأوبرا العربية هبة القواس
الرياض - المغرب اليوم

أحيت رائدة الأوبرا العربية هبة القواس، الحفل الأول في المملكة العربية السعودية، بتنظيم من الهيئة العامة للثقافة، وهو يعدّ حدثٌا يضاهي كل التوقعات من حيث عدد الحاضرين فيه ونوعيتهم، فامتلأت مقاعد أدراج مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، وعددها يزيد عن 2800 مقعد، برواد سماع الأوبرا ومتذوقي الفنون الثقافية الجميلة والباحثين عن الأصالة في الأداء والموسيقى والصوت الجميل.

هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية

وأخذ أعضاء أوركسترا كييف فيرتنوزي السيمفونية، بقيادة النمساوي "كارل سولاك"، أمكانهم ممسكين بإحكامٍ بآلات موسيقية وترية ونحاسية و نفخ خشبية بالاضافة إلى الآلات الشرقية، في مزجٍ جميل بين الشرق والغرب.  وحضر الحفل أمراء وأميرات من العائلة المالكة، زاد عددهم برأي مراقبين عن عدد أي حضور مماثل في حدث ثقافي آخر، وحضر أعضاء من مجلس الشورى ومثقفون ومثقفات وأكاديميون وأكاديميات وكتّاب وكاتبات رأي وأطباء وطبيبات وسفراء بحضور رئيس الهيئة العامة للثقافة الدكتور أحمد المزيد.

هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية

ودخل أعضاء الأوركسترا، في الساعة التاسعة مساء الأحد، وجرى عزف مقطوعة من تأليف هبة القواس بعنوان: Moments in Krakow، تأثر بها الحاضرون واستحقت تصفيقا كثيفا ردّ عليه قائد الأوركسترا باللغة العربية بلكنة نمساوية: شكرا. تبعها بالإنجليزية: هبة القواس ليست مؤلفة فقط ولا مغنية فقط بل هي إمرأة قادرة على ترجمة الخيال على الورق. هي امرأة رائعة حقا. ولحظة إعتلاء القواس خشبة المسرح بثوبٍ أسود جميل مزدان بشريط أخضر في الوسط من تصميم ايلي صعب، وبوقارِها المميّز، ارتفعت الأنامل محيية مقرونة بحبٍ لمبدعة تعرف أصول الموسيقى والحياة.

هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية

وأربع عشرة معزوفة وأغنية تتالت، إثنتا عشرة منها من تأليف رائدة الأوبرا هبة القواس واثنتان من التراث العربي أعادت توزيعهما بصيغة أوركسترالية جديدة. غنت القواس قصائد عرفت بتقديمها على المسارح العربية والعالمية فغنت للشاعر والسياسي السعودي الكبير الدكتور عبد العزيز خوجة كما قدمت من شعر هدى النعماني و ندى الحاج  بالإضافة إلى أغنية من شعر الزعيم كمال جنبلاط. ومن المقطوعات التي غنتها القواس: "لأني أحيا"، "وتحبني"، "حبيبي"، "أشممت عطري"، "يدك"، "نجوم الدني"، "أسرى بقلبي"، "أنت أنا" والموشح الأندلسي "لما بدا يتثنى" كما قدمت "إمتى حتعرف". وغاص الجمهور في اللحن والكلمة والتوزيع الأوركسترالي والأداء حتى الارتواء.

هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية

وهبة القواس حادثت جمهورها بلغة القلب قائلة لهم: "وقوفي هنا يعني لي الكثير. انفتاح المملكة بالنسبة لي هو إشعاعات نور جديدة تنبعث في تاريخنا الحاضر من هذه الأرض المباركة لكلِ العالم. أشكر الهيئة العامة للثقافة لثقتِها بي لأقوم بتقديم أول حفل من نوعه من تنظيمها في المملكة. وأشكر هذا الوطن العظيم وملكه وولي عهده وشعبه. وأنا على يقين أن هذا الانفتاح الذي شهدناه اليوم سينعكس انفتاحا على كلِ العالم العربي."

والحدثُ الذي تُوّج في الرياض هو من تنفيذ إنتاج مؤسسة "هبة القواس الدولية“. إن الرؤيا الثقافية التي أصبحت قيد التنفيذ تبشر بأن الآتي سيكون حتما أجمل بكثير في مملكة عربية سعودية قررت بحزم وحسم نشر الثقافة الموسيقية إيمانا منها أن الموسيقى العظيمة تعطي روحا لكلِ الكون.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية هبة القواس تقيم حفلة رائعة في المملكة العربية السعودية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib