زها حديد أفضل مهندسة ورقية بشهادة التاريخ في بريطانيا
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

أعادت تشكيل مفهموم العمارة وحطمت سقف المعقول

زها حديد أفضل مهندسة ورقية بشهادة التاريخ في بريطانيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - زها حديد أفضل مهندسة ورقية بشهادة التاريخ في بريطانيا

محرك البحث "غوغل" يحتفل بـ زها حديد
لندن ـ ماريا طبراني

كانت خطط زها حديد، التي أطلق عليها اسم "المهندسة الورقية"، غير قابلة للبناء،  فلأعوام مضت، حاولت تصاميمها التحول من مجرد تخطيط على الورق إلى تطبيق على أرض الواقع، ووفقًا لما ذكرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، لم تدم تلك المحاولة طويلًا، فبفضل تصميمها الذي لا يتزعزع وديناميتها الشرسة، أصبحت المهندسة المعمارية البريطانية المولود في العراق، معروفة بالتي نجحت في بناء المبنى غير قابل للبناء.

واحتفل محرك البحث "غوغل" بتكريم المهندسة المعمارية تقديرًا لإبداعاتها في جميع أنحاء العالم، وذلك  تكريمًا لها لما أحرزته في عام 2014 من مثل هذا اليوم عندما أصبحت أول امرأة  تفوز بجائزة بريتزكر للهندسة المعمارية.

وكانت أعادت حديد، التي ينظر إليها على أنها أعظم مهندسة معمارية في العصر المعاصر، تشكيل العمارة في العصر الحديث، وكانت توفيت عن عمر ناهز 65 عامًا في العام الماضي، إثر تعرضها لنوبة قلبية، وقامت بعدة تصاميم مثل مركز لندن الأولمبي المائي ودار الأوبرا قوانغتشو.

وتظهر مبانيها العديدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أميركا والصين وسويسرا؛ وتشتمل على مركز الألعاب الأولمبية في لندن، متحف ريفرسايد في غلاسكو ودار الأوبرا في كارديف باي وملعب كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

ولم تكن تخضع حديد لمفاهيم أو تصاميم المهندسة المعمارية، والتي حصلت على لقب "Dame" من ملكة بريطانيا،  للقيود العملية أو التكنولوجيا،  وبدلًا من ذلك، كانت مبانيها المتعرجة والمنحنية والمستقبلية معقدة بشكل هيكلي، كما قامت بتغيير شكل هذا المجال للمهندسين المعماريين من الإناث وأعطتهم نموذجًا يحتذى به، وشخص ما يمثل مصدر إلهام، حسبما ذكر ديسبينا ستراتيغاكوس، أستاذ مشارك ورئيس مؤقت لقسم الهندسة المعمارية في جامعة ولاية نيويورك ومؤلف كتابWhere Are The Women Architects? في أعقاب وفاة زها.

وقال ستراتيغاكوس: "بوفاة حديد، فقدنا نموذجًا يحتذى به في مجال لا يملك إلا القليل من ذلك القبيل، وهذا لا يعني أنه ليس هناك الكثير من النساء اللواتي أنجزن وأبدعن في الهندسة المعمارية، لكن أيًا منها لم يحقق شهرة مثل حديد"، مضيفًا "واجهت كل الصعاب والكثير من المشقة، وكسرت السقف الزجاجي واحد تلو الآخر لكل مرحلة في حياتها، وكان هذا الزجاج صعبًا وسميكًا مثل خرسانة البناء".

وفي الأعوام الأخيرة، تحدثت على نحو متزايد إزاء التحديات المهنية التي واجهتها كمرأة، ومن المثير للاهتمام، أنها في عام 2013 ذكرت لموقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي أنها واجهت "سلوكًا أكثر سوءًا" في لندن من أي مكان آخر في أوروبا، إذ أكدت دائمًا قولها:
"أنا غير أوروبية، أنا لا أفعل العمل التقليدي وأنا امرأة، ومن ناحية أن كل من هذه الأمور معًا تسهل من أسلوب عملي،  ولكن من ناحية أخرى فهي أمور صعبة للغاية".

لكن لم تكن حديد مجرد امرأة في مجال يسيطر عليه الرجال، بل كانت أيضًا من غير البيض وتعيش في دولة أغلب سكانها من البيض، ومن الجدير بالذكر أنه لم تسلم زها من الجدل، وقد تلقت انتقادات كبيرة من المدافعين عن حقوق الإنسان عندما اضطر مركزها الثقافي الذي يبلغ قيمته 250 مليون جنيه دولار في باكو، أذربيجان إلى إجبار العائلات على الطرد من الموقع، فضلًا عن تلقيها انتقادات بشأن عدد من مشاريعها الأخرى، ومع ذلك،  فإنه لا يمكن أبدًا أن ينكر أنها كانت قوة لا يستهان بها ورائدة عظيمة في عالم المعمار، فعلى حد تعبير معلمها ريم كولهاس، كانت "كوكبًا في مدارها الفذ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زها حديد أفضل مهندسة ورقية بشهادة التاريخ في بريطانيا زها حديد أفضل مهندسة ورقية بشهادة التاريخ في بريطانيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib