الهواتف الذكية تتسبب في تراجع مستوى التحصيل الدراسي
آخر تحديث GMT 21:30:21
المغرب اليوم -
فرنسا تعلن ارتفاع إصابات كورونا إلى 57 وتعلق الدراسة في منطقة {واز} الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى العمل على وقف إطلاق النار في الشمال السوري "قبل خروج الوضع عن السيطرة" رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي يطالب بتأجيل جلسة البرلمان الاستثنائية إلى يوم الأحد بدلا من يوم غد السبت الزمالك يؤمن نفسه بثلاثية أمام الترجي قبل الإياب في تونس اليونان تؤكد أنها لن تسمح لأي كان بأن يدخل بطريقة غير شرعية عبر حدودها المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة يعلن أن مسارات التفاوض يمكن أن تمضي قدما في ظل الانتهاكات الحالية للهدنة اليونان تمنع دخول مئات المهاجرين عند حدودها مع تركيا الإعلان عن إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في إسرائيل ليصبح عدد المصابين 4 وفاة المواطن البريطانيا المصابا بفيروس كورونا على متن السفينة "رينسيس دايموند" في اليابان الكرملين يعلن أن موسكو تأمل في أن تفعل تركيا ما بوسعها لحماية الرعايا والمنشآت الدبلوماسية الروسية لديها
أخر الأخبار

المتهم الأبرز في تشتيت التركيز أثناء انعقاد المحاضرات

الهواتف الذكية تتسبب في تراجع مستوى التحصيل الدراسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الهواتف الذكية تتسبب في تراجع مستوى التحصيل الدراسي

الهواتف الذكية تؤثر على مستوى التحصيل الدراسي
القاهرة - رغدة أحمد

 كشفت دراسة علمية حديثة، عن تأثيرات استخدام الهاتف المحمول على مستوى التحصيل العلمي، مشيرة إلى أنَّ معظم الطلاب يفقدون التركيز خلال الدورات أو المحاضرات العلمية التي يتواجدون فيها.

واعتبر أخصائيون في التربية، أنَّ تصفح الطلاب للهاتف المحمول خلال الطريق إلى الجامعة، وأثناء انتظار المحاضر، وفي المحاضرة نفسها يُعد أمرًا شائعًا؛ ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بأنَّ تصفح الانترنت وقضاء وقت طويل في استخدام الهاتف له تأثيرات سلبية على التحصيل الدراسي.

وصرَّح الأستاذ في جامعة "نورثامبتون" البريطانية دنكان جونز، بأنَّ التصفح "البريء" للانترنت له تأثير على مستوى الدراسة، إذ أنَّ استخدام الطلاب للهواتف النقالة لكتابة الملاحظات أو لنسخ الروابط، لا يسبب أي مشكلة؛ ولكن كتابة الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، سيكون له تأثير سلبي كبير على التحصيل العلمي ، الأمر الذي سيظهر في الواجبات، التي تشير أنَّ المعايير أو المهارات التي تدرس لا تستخدم.

وأضاف جونز، "إذا تأثر تركيز الطالب عن طريق استخدام الهاتف، فإنَّ الحل الوحيد الممكن هو حظر استخدام الهواتف خلال المحاضرات والندوات"، وتابع "أود أن أرى ذلك؛ ولكن الأمر سيكون بحاجة إلى تطبيقه في جميع الدورات والمحاضرات، ما سيسفر عن مستويات أعلى من التركيز ولكن بعض الطلاب من الممكن أن يعثروا على مصدر أخر لتشتيت الانتباه".

وتابع "يبدو أنَّ تشتت انتباه الطالب بسهولة خلال المحاضرات، لا يرجع إلى قضاء بعض الوقت على الهاتف المحمول، ولكن الأمر يعتمد على قدرة الطالب على التركيز، ولكن وبالرغم من ذلك إذا أعطيت طالبًا لديه قدرة عالية على التركيز، ومنحته هاتفًا محمولًا، وقدرة على تصفح الإنترنت، ستنخفض مستويات التركيز عنده".

وشدَّد الطالب في كلية الصحافة والوسائط المتعددة في جامعة نورثامبتون، استير سكالة، على أنَّ رؤية الطلاب الآخرين يستخدمون هواتفهم طوال الوقت، يكون في كثير من الأحيان محبطًا.

وبيَّن سكالة، "إنَّ ما يصيبني بالجنون هو استخدام الطلاب طوال الوقت للهاتف المحمول، أحب تصفح حسابي في "انستغرام" و"تويتر"، ولكنني أعرف متى أتوقف، أعتقد أنَّ المفتاح هو الانضباط الذاتي؛ ولكن إذا استخدمه الطلاب في معظم أوقات المحاضرة، فإنك لن تتمكن من التركيز على الإطلاق".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهواتف الذكية تتسبب في تراجع مستوى التحصيل الدراسي الهواتف الذكية تتسبب في تراجع مستوى التحصيل الدراسي



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة مثالية لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - المغرب اليوم

GMT 05:01 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على نصائح لاختيار ورق جدران ديكورات المنازل
المغرب اليوم - تعرف على نصائح لاختيار ورق جدران ديكورات المنازل

GMT 17:36 2020 الخميس ,27 شباط / فبراير

الشرطة المغربية تكشف هوية "حمزة مون بيبي"

GMT 09:38 2020 الثلاثاء ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:33 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:21 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد القهوة للتخلص من الهالات تحت العين
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib