جامعات السودان تستأنف الدراسة وتفتح أبوابها أمام الطلاب
آخر تحديث GMT 10:54:17
المغرب اليوم -

تعطلت لنحو 7 أشهر على خلفيّة الاحتجاجات الشعبية

جامعات السودان تستأنف الدراسة وتفتح أبوابها أمام الطلاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جامعات السودان تستأنف الدراسة وتفتح أبوابها أمام الطلاب

جامعات السودان تستأنف الدراسة وتفتح أبوابها أمام الطلاب
الخرطوم-المغرب اليوم

أعلن عدد من الجامعات السودانية فتح أبوابها أمام الطلاب واستئناف الدراسة التي تعطلت لنحو 7 أشهر على خلفيّة الاحتجاجات الشعبية، التي اندلعت في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018 وأطاحت بنظام عمر البشير في 11 أبريل/نيسان الماضي.
واتخذت الجامعات هذه الخطوة بعد الاتفاق الذي توصل إليه المجلس العسكري الانتقالي مع قوى الحرية والتغيير حول تقاسم السلطة خلال الفترة الانتقالية التي تمتد لـ3 سنوات ونصف السنة، ونصت أهم بنوده على تشكيل مجلس سيادي من 11 عضواً بينهم 6 مدنيين، ومجلس وزراء من شخصيات مستقلة، بينما تمَّ تأجيل النقاش حول تشكيل البرلمان إلى وقت لاحق.
ويوم الأربعاء، أعلنت جامعة شندي في ولاية نهر النيل شمال الخرطوم عن بداية التسجيل والدراسة في بعض الكليات، الأحد، كما أعلنت جامعة السلام في كردفان غرب السودان عن استئناف الدراسة والامتحانات بجميع كليات الجامعة، الأحد.

إقرأ أيضا:

عامل مع الأحداث في الجامعات السودانية يتصدر الصحف الوطنية
وفي العاصمة الخرطوم، أعلن عدد من الجامعات بينها جامعة "النيلين" عن افتتاح جزئي للدراسة، إذ يبدأ طلاب بعض الفرق في كليات الطب والتمريض والصيدلة العودة إلى مقاعد الدراسة ابتداءً من الأحد.
وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدء إجراءات التقديم الإلكتروني للقبول في مؤسسات التعليم العالي السودانية للعام الدراسي 2019 -2020، بالنسبة إلى الطلاب الجدد، اعتباراً من الإثنين ويستمر حتى الخميس.
وأكد وكيل الوزارة مصطفى محمد علي البلة، في تصريح صحفي، أنَّ التقديم سيكون إلكترونياً كما كان في السنوات السابقة الذي يتيح للطلاب وأسرهم فرصة التقديم من أماكنهم، مضيفاً: "إذا لم يتمكن الطلاب من التقديم من منازلهم فيمكنهم الذهاب إلى أقرب مركز للتقديم وسيجدون هناك المساعدة اللازمة".
وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة في جامعة الخرطوم الدكتور عبدالملك النعيم، إنَّ إغلاق الجامعات طوال 7 أشهر سيؤدي إلى اكتظاظ في قاعات الدراسة، كما يشكل ضغطاً على هيئة التدريس، لكن لن يكون الأمر أزمة بالنسبة إلى جامعة الخرطوم التي سبق ومرت بالأزمة ذاتها من قبل.
وأشار إلى أنَّ فتح الجامعات في هذا التوقيت سيجنبها أزمة كبرى كانت ستواجهها لو استمر الإغلاق حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لأن الدفعة الجديدة من الطلاب الذين امتحنوا الشهادة الثانوية هذا العام سيلتحقون بالجامعات رسمياً في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حسب النظام المتبع.
وقال عميد شؤون الطلاب في جامعة النهود بولاية غرب كردفان، الدكتور عبدالعزيز ستار، إنَّ تعليق الدراسة هذه المدة يتسبب في خلق مشاكل فوق طاقة الجامعة، إضافة إلى المشاكل النفسية التي تلحق بالطلاب بسبب تعطيل الدراسة وتأخير من هم في السنوات الأخيرة عن التخرج.
وأضاف ستار أن جامعته التي بدأت استئناف الدراسة جزئياً على موعد مع مشاكل لم تمر بها من قبل، بينها تراكم الدفعات واكتظاظ قاعات الدرس وحتى الحرم الجامعي، لافتا إلى أنَّ هناك 5 دفعات في الجامعة، الأمر الذي يؤدي إلى تكدس الطلاب، ما يشكل ضغطاً على البيئة الجامعية في القاعات والسكن والمرافق الخدمية.
وتابع: "غرف السكن محدودة وكذلك قاعات الدرس والمرافق الخدمية، كلها ستكون غير قادرة على استيعاب جميع الطلاب، كما أن الحالة النفسية للطلاب ستكون متدنية جداً، سيأتي الطلاب مشحونين بعداوات تجاه الجامعة، لأنهم يعتبرونها السبب في تعطيلهم عن الدراسة".

قد يهمك أيضا:

إعلان نتيجة الامتحانات المؤهلة للدخول إلى الجامعات السودانية

جرح خمسة طلاب في أحداث عنف في كبري الجامعات السودانية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعات السودان تستأنف الدراسة وتفتح أبوابها أمام الطلاب جامعات السودان تستأنف الدراسة وتفتح أبوابها أمام الطلاب



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib