انطلاق سباق الإبل التراثي ضمن المهرجان التراثي 2015
آخر تحديث GMT 01:41:41
المغرب اليوم -

انطلاق سباق الإبل التراثي ضمن المهرجان التراثي 2015

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق سباق الإبل التراثي ضمن المهرجان التراثي 2015

مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015
سويحان - وام

تنطلق غدا " الجمعة " تحت رعاية وحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات منافسات سباق الإبل التراثي وتستمر يومين ضمن فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015 الذي ينظمه نادي تراث الإمارات ومركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام وتستمر حتى مساء السبت المقبل بميدان سباقات الهجن في مدينة سويحان.

ويهدف " سباق الإبل التراثي " إلى إحياء تقاليد هذه الرياضة العربية الأصيلة ومفرداتها ضمن أهداف ورسالة المنظمين تشجيع المواطنين من مختلف الأعمار على ممارسة رياضة الهجن التي تشكل أحد أهم النشاطات الرئيسية في المهرجان ضمن مشروع إحياء رياضات الآباء والأجداد من خلال التركيز على مشاركة صغار السن والهواة وطلبة المدارس في خطوة لافتة لتواصل هذه الرياضة عبر الأجيال.

وتتضمن منافسات اليوم الأول تسعة أشواط مخصصة للمتنافسين من أعمار 10 إلى 70 عاما ولمسافات مختلفة ما بين 500 و 3000 متر بعد أن استوفى المتسابقون عملية التسجيل والوزن والترقيم وفق شروط وآليات اعتمدتها اللجنة العليا المنظمة ومن أهمها أن لا يقل عمر المشارك عن 10 سنوات ولا يزيد عن 70 عاما وأن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وأن يكون لائقا صحيا وأن يلتزم بارتداء خوذة الرأس واللباس المحدد من قبل اللجنة المنظمة أثناء التنافس مع ضرورة موافقة ولي أمر المشارك الذي يقل عمره عن 18 عاما.

وشملت الشروط أيضا أنه لن يتم تسجيل أي مشارك في يوم السباق على أن تقتصر المشاركة على شوط واحد وتستثنى الإبل المهجنة من دخول المنافسة مع منع استخدام الصدمة الكهربائية.. وبدأ المتنافسون بالاستعداد مبكرا لدخول حلبة التنافس والمشاركة في هذا العرس الشعبي الكبير.

وقالت اللجنة العليا المنظمة إن سباق الإبل التراثي يمثل بفعالياته المتنوعة تظاهرة إنسانية شعبية وملتقى للفرح لأهل سويحان وعشاق رياضة الهجن من كافة أنحاء الدولة والزوار والسياح كما أنه تقليد سنوي نعتز به جميعا وينسجم تماما مع توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان بضرورة تطوير رياضة الهجن والمحافظة عليها وإحيائها ودعمها من أجل المحافظة على الهوية الوطنية والموروث الشعبي وإحياء مظاهر الكرم العربي الأصيل وإبراز قيمة الإبل في حياة المجتمع وتشجيع ملاك ومربي الإبل على مزيد من الاهتمام بها ورعايتها كجزء من الموروث الشعبي لمجتمع الامارات.

وأضافت أن نادي تراث الامارات ومركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام مهتمون بهذا الحدث التراثي الكبير وإنجاحه على كافة المستويات وتحويله إلى عرس شعبي وطني من خلال الفعاليات التراثية المرافقة له من عروض الفرق الفنية ومحتويات القرية التراثية والسوق الشعبي التي حظيت منذ إنطلاقة المهرجان بإقبال كبير من جانب المواطنين والزوار والسياح حيث نهدف لفتح نافذة لنشر التراث المحلي وتعزيز السياحة التراثية واستقطاب ضيوف الإمارات من الجاليات الأجنبية المقيمة في الدولة وتعريفهم بمحتويات ومفردات هذا التراث بشكل حي.

وأكدت اللجنة مواصلتها تقديم الدعم لكافة المشاركين في السباق تنفيذا لتوجيهات سمو راعي المهرجان مع تقديم كل السبل الممكنة من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع وتوفير أقصى درجات الدعم والسلامة العامة لكافة المتنافسين.

وبدت أجواء مدينة سويحان التي اعتادت على هذا الحدث التراثي الرياضي منذ سنوات لتحيي من خلاله أصول ومفردات رياضة الإبل العربية الأصيلة وأخلاقيات وثقافة البادية والصحراء .. استثنائية حيث تجري فيها وفي منطقة ميدان السباق أعمال التزيين من أعلام ولافتات وإجراءات لتجهيز أماكن استقبال الضيوف والإعلاميين وتجهيز مضمار السباق وتوفير - عزب - للمشاركين القادمين من خارج مدينة سويحان.

وبدأت اللجان أعمالها مبكرا لإدخال جملة من التحسينات على مضمار السباق وأرضية منصة الجمهور وأماكن إقامة المشاركين وإضفاء العديد من اللمسات الجمالية والتزيينات على واجهة منطقة السباق والشوارع المؤدية إليها وغيرها من الأعمال حيث بدأ ملاك الإبل والمتنافسون استعداداتهم للمشاركة في هذه التظاهرة الاحتفالية التي ستتحول إلى ميدان فرح وابتهاج للتعبير عن فرحة أهل المدينة بهذا الحدث التراثي الكبير الذي يلقي مزيدا من الأنوار الكاشفة على مدينتهم ورمالها الذهبية لنسج ملحمة تراثية تؤكد قيمة وأهمية هذه الرياضة الشعبية لا سيما الحرص على مشاركة صغار السن من أجل تواصل رياضة الهجن عبر الأجيال والمحافظة عليها كتقليد مهم من موروثنا الشعبي الأصيل.

وتزامنت هذه الاستعدادات مع بدء عدد كبير من المتنافسين أعمال التدريب وتجهيز إبلهم لدخول حلبة التنافس على الجوائز الثمينة التي أعدتها اللجنة المنظمة للفائزين في هذه الاحتفالية المخصصة للهجن القوية فيما يترقب الجميع صباح السبت حيث لحظة تكريم الفائزين في شوطي السباق من قبل سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وسيحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط على سيارة فيما ينال الفائزين بالمراكز من الثاني وحتى العاشر جوائز مالية قيمة

     
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق سباق الإبل التراثي ضمن المهرجان التراثي 2015 انطلاق سباق الإبل التراثي ضمن المهرجان التراثي 2015



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib