العراق سوء الأحوال الجوية أوقف بعض المحطات التوليدية الكهربائية
آخر تحديث GMT 06:17:35
المغرب اليوم -

العراق: سوء الأحوال الجوية أوقف بعض المحطات التوليدية الكهربائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العراق: سوء الأحوال الجوية أوقف بعض المحطات التوليدية الكهربائية

بغداد ـ وكالات

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية أن سوء الأحوال الجوية التي يمر بها العراق تسبب في زيادة ساعات القطع للتيار الكهربائي في بغداد والمحافظات، مشيرة الى توقف بعض المحطات التوليدية بسبب عدم تجهيزها بالوقود من قبل وزارة النفط، وفيما لفتت الى أن قطاع الكهرباء سيحقق اكتفاءً ذاتياً نهاية العام الحالي، أكدت أن عام 2014 سيشهد فائضاً إنتاجياً في قطاع الطاقة الكهربائية. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في حديث لـ(المدى برس)، إن "زيادة ساعات القطع في التيار الكهرباء يرجع الى سوء الأحوال الجوية في البلاد، التي تسببت بتوقف اثنين من الكابسات في حقول نفط الجنوب، ما أدى الى فقدان الطاقة لعدد من الوحدات الغازية لعدم تجهيزها بالوقود". وأضاف المدرس "سيتم تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الكهرباء نهاية هذا العام، حيث سيكون تجهيز الكهرباء على طول 24 ساعة"، مبينا أن "الوحدات التوليدية ستستمر بالدخول في الخدمة لنتوصل في 2014 الى إنتاج (20 ألف ميغا واط)، وسيكون لدينا فائض من الطاقة تتم الإفادة منه في القطاع الصناعي الحكومي والخاص". وأشار المدرس الى أن "الوزارة ستبدأ بالعمل ببرنامج التجهيز الصيفي من نهاية هذا الشهر وصعودا"، لافتا الى ان "وحدات جديدة ستدخل الخدمة خلال شهري تموز وحزيران، ونأمل أن تتجاوز إنتاجية هذه الوحدات، نهاية أيار أو مطلع حزيران، الـ(10.000ميغا واط)، حيث سيكون مردودها ايجابياً بزيادة ساعات التجهيز". وأوضح المدرس أن "وضع المنظومة يتجه نحو الاستقرار، وبدأنا نعوض ما فقدت المنظومة في الأيام التي مضت وستكون هناك زيادة واضحة في ساعات التجهيز خلال الأيام القليلة المقبلة"، مؤكدا على أن "عدداً من الوحدات التوليدية دخلت التأهيل والصيانة، إضافة الى محطات جديدة تم انجازها وسيتم تأهيلها لتدخل الخدمة خلال الأسبوعين المقبلين". وكان رئيس الوزراء نوري المالكي تعهد، في الأول من كانون الثاني 2013، أنه سيضمن توفير الكهرباء هذا العام "على مدار الساعة"، مؤكدا أن العراق لا يزال يحتاج إلى "توسيع تعاقداته" مع الشركات العالمية من أجل توفير الطاقة الكهربائية، وفي حين أشاد بعمل الشركات الكورية في العراق، أكد أن الدراسات الاقتصادية العالمية وضعت العراق "ضمن الدول العشر الأوائل من حيث النمو". وأعلنت وزارة الكهرباء، في 18 آذار 2013، عن توقيعها عقدا مع شركة هيوسونك الكورية الجنوبية لتجهيزها بمعدات وتصاميم لمحطة شرق الرصافة التحويلية بكلفة أكثر من 56 مليون دولار، فيما طالبت الشركة بالالتزام بالموعد والمواصفات الفنية. وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، في 20 تشرين الأول 2012، أن المدة المقبلة ستشهد افتتاح أربع محطات كهربائية في مناطق متفرقة من البلاد، مبينة أن ذلك سيؤدي إلى الوصول للاكتفاء الذاتي والاستغناء عن الطاقة المستوردة، فيما أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أن هذه المحطات ستوفر طاقة كافية للمواطنين وللمنشآت الحيوية. وسبق أن أكدت وزارة الكهرباء، مطلع شباط 2012، أن أزمة الكهرباء ستحل بشكل كبير خلال العامين المقبلين، لافتة إلى إنجاز الربط النهائي لخط (قائم ـ تيم 400 كي في) الذي تم بموجبه ربط منظومة الكهرباء الوطنية العراقية بمنظومة الكهرباء السورية، تمهيداً لاستيراد الطاقة عبر الربط الثماني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق سوء الأحوال الجوية أوقف بعض المحطات التوليدية الكهربائية العراق سوء الأحوال الجوية أوقف بعض المحطات التوليدية الكهربائية



GMT 08:42 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

لبعوض يقض مضاجع ساكنة مدن مغربية

GMT 12:40 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب

GMT 00:32 2023 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة تزيد عن 5 درجات يضرب وسط اليونان

GMT 22:57 2023 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

هزة أرضية قوية في عدد المدن المغربية

GMT 07:28 2023 الإثنين ,02 كانون الثاني / يناير

البرلمان البريطاني عاجز أمام غزو الفئران

استوحي إطلالاتك لسهرات عيد الأضحى من من ديانا كرزون

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 23:39 2024 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

فابريزيو رومانو يٌوضح رقم قميص مبابي في ريال مدريد

GMT 13:52 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"آبل" تكشف عن سعر إصلاح شاشة هاتف "آي فون 10"

GMT 02:07 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصورة الأولى لنجل كريم بنزيمة على "إنستغرام"

GMT 23:33 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

القيادي محمد يتيم يشغل زوار صفحته بـ"جلابته الصوفية"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib