فاطمة الإفريقي تشرف على تسيير ندوة السينما والمسرح رؤى وأبعاد
آخر تحديث GMT 15:07:10
المغرب اليوم -

فاطمة الإفريقي تشرف على تسيير ندوة "السينما والمسرح رؤى وأبعاد"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فاطمة الإفريقي تشرف على تسيير ندوة

الندوة الثانية في موضوع "السينما والمسرح .. رؤى وأبعاد"
وجدة - هناء امهني

نظمت الثلاثاء 26 يونيو الجاري بفضاء مسرح محمد السادس الندوة الثانية في موضوع "السينما والمسرح .. رؤى وأبعاد" التي جاءت بعد ندوة "السينما والتربية"، والتي أشرف على تأطيرها الدراماتولوغ الدكتور عبد الكريم برشيد، والباحث والناقد في مجالي "السينما والمسرح" محمد طروس، والدكتور والمسرحي بنيونس بوشعيب، والإعلامية الكبيرة والمتألقة فاطمة الإفريقي التي عملت على تسييرها بكل احترافية ومهنية.

 هذا، وعرفت الندوة حضور عدد مهم من النقاد والأدباء والإعلاميين، وشكلت تيمة الموضوع المقترح لدى المتدخلين، الذين اعتبروا جميع النهضات المسرحية في الدول الأوروبية قديما وحديثا، مرتبطة بالبدايات والاحتفالات التي تقام في الأعياد الدينية عند اليونان وما صاحب ذلك من طقوس  أخرى.

 وأكدوا، أن المسرح في منطلقه فن تعبيري تصنعه الجماعة، لكنه شكل تركيبي لا يعتمد على فن الأداء وحده، بل على مكونات دلالية متعددة ، فبالإضافة إلى النص المكتوب يعتمد المسرح على الموسيقى والرقص واستخدام الألوان وهندسة المكان.

 وأبرزوا، أن في هذا الاتجاه اشتغل المسرح المعاصر على المكونات البصرية للإبهار والجذب المؤثر على جمهور المشاهدين، خاصة عندما يمتزج الحدث الدرامي بالديكورات والملابس والإضاءة، حيث أن الخدع البصرية التي تستخدم في المسرح المعاصر والتي تتم بواسطة الآلات الميكانيكية، تؤكد أن المخرجين المسرحيين أصحاب خيال علمي متميز.

 ومن جانب آخر، أوضحوا أن هناك من يرى الفن السينمائي لا يدين بأي شيء للمسرح، لأنه فن ولد مع نهضة العلم، وعن الفن الذي يمثله الإنسان المعاصر، فهي عبارة عن حكاية تحبك بواسطة صور مرسومة بريشة الضوء، وهو ما يختلف تماما مع ولادة المسرح التي ارتبطت بالتعبيرات البدائية للإنسان القديم.

 وتفاعل الحضور في النقاش مع المؤطرين بشكل إيجابي، حيث تم تسليط الأضواء على مختلف الجوانب المرتبطة بالسينما والمسرح، وعبر كل متدخل عن وجهة نظره من زاوية فنية وتقنية، حيث أجمع جل المتدخلين على كون المسرح يعد المدرسة الأولى للممثل قبل بناء مساره السينمائي.

 ويذكر، عرف افتتاح المهرجان المغاربي في نسخته السابعة بوجدة، تنظيم ورشات مهمة، خرج من خلالها المشاركون بإنتاج وتصوير فيلم قصير وسط المدينة القديمة لوجدة، موازاة مع ذلك شهد حفل الافتتاح حضور ومشاركة مهمة لمجموعة من الممثلين الذين أثروا الساحة الفنية والسينمائية المغربية والمغاربية، العربية والدولية، بالإضافة إلى حضور شخصيات سياسية بارزة على صعيد الجهة الشرقية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاطمة الإفريقي تشرف على تسيير ندوة السينما والمسرح رؤى وأبعاد فاطمة الإفريقي تشرف على تسيير ندوة السينما والمسرح رؤى وأبعاد



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:41 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 23:15 2023 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

واد مرزك في إقليم النواصر يهدّد بكارثة بيئية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib