كهرماء توقع عقود مشاريع لتطوير شبكات الكهرباء بـ77 مليار ريال
آخر تحديث GMT 11:33:17
المغرب اليوم -

كهرماء توقع عقود مشاريع لتطوير شبكات الكهرباء بـ7.7 مليار ريال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كهرماء توقع عقود مشاريع لتطوير شبكات الكهرباء بـ7.7 مليار ريال

المؤسسة العامة القطرية للكهرباء
الدوحة - قنا

وقعت اليوم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء /كهرماء/، نحو /15/ عقدا لمشاريع كبرى لتطوير شبكات الكهرباء بقيمة إجمالية بلغت /7/ مليارات و/720/ مليون ريال، وذلك ضمن مشاريع المرحلة الحادية عشرة لتطوير وتوسعة شبكة النقل الكهربائي في الدولة، حيث تم توقيع العقود بحضور سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، والمهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس /كهرماء/، وعدد من المسؤولين بالمؤسسة، وممثلي الشركات العالمية والمحلية المنفذة للمشاريع.
وفي مؤتمر صحفي عقب توقيع عقود المشاريع، قال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، إن توقيع عقود مشاريع المرحلة الحادية عشرة لتطوير وتوسعة شبكة النقل الكهربائي، يعد جزءا من الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في تطوير البنية الأساسية للكهرباء، وفي مواكبة الخطط التنموية في مختلف القطاعات بما يدعم تنافسية الاقتصاد القطري.
وأكد على أهمية الاستثمار في تطوير شبكات الكهرباء مشيرا إلى أن المؤسسة أنفقت خلال السنوات الخمس الأخيرة أكثر من /60/ مليار ريال على مشاريع تطوير وتوسعة شبكات الكهرباء والمياه، وهو ما يدعم سرعة وحجم التطور والتقدم الذي تشهده دولة قطر في مختلف مناحي الحياة، فيما توقع أن تستثمر /كهرماء/ خلال السنوات العشر المقبلة /30/ مليار ريال في المجال ذاته.
وأضاف أن المشاريع الجديدة تهدف إلى رفع كفاءة الشبكة وتوسعتها في خدمة المناطق السكنية والتجارية والصناعية القائمة منها والجديدة، إلى جانب خدمة المشاريع الكبرى مثل مشاريع ميناء الدوحة الجديد، ونظام السكك الحديدية المتكامل، واستضافة بطولة كأس العالم 2022.
وبين أن المشاريع الراهنة، التي ينتهي آخرها في أربع سنوات، ستشهد مساهمة شركات قطرية، إما أن تكون فائزة بالعقود بشكل مباشر، أو تكون مساهمة فيها كمقاول من الباطن، موضحا أن المشاريع الحالية طرحت جميعها بطريقة العقود المفتوحة، حيث دعت لجنة المناقصات جميع الشركات للمشاركة في المناقصات المطروحة.
من جانبه أوضح المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء /كهرماء/ ، أن عقود المرحلة الحادية عشرة، تمت ترسيتها على مرحلتين، تتكون الأولى من جزئين وهي عبارة عن 12 عقدا لمحطات وخطوط أرضية بقيمة إجمالية تبلغ 4.3 مليار ريال، أما المرحلة الثانية فتتكون من 7 عقود لأعمال إضافية لمحطات وخطوط أرضية بقيمة إجمالية تبلغ 2.6 مليار ريال، بالإضافة للخدمات الاستشارية.
وأشاد الكواري بالشراكة الهامة القائمة بين كهرماء والشركات المشاركة في حفل التوقيع، مشيرا إلى أن توقيع العقود اليوم يعد تعبيرا عن حيوية قطاع مشاريع البنية الأساسية في الدولة وعن نجاح الشراكة القائمة بين كهرماء والشركات العالمية والمحلية والخليجية الرائدة في قطاعي الكهرباء، "كما أن هذه المشاريع تفتح الباب أمامنا لجهة الاستثمار في الرأسمال البشري في المؤسسة والدولة من خلال برامج التدريب والتأهيل للمهندسين والفنيين في المؤسسة ليتمكنوا بعد تسليم المشاريع التي نحن بصددها و إدارتها بقدراتهم الذاتية، والتي نجحت كهرماء في تحقيقه خلال السنوات العشر السابقة".
ومن ضمن المشاريع الموقعة اليوم، عقد لتوريد كابلات بنظام الطلب عند الحاجة لمدة سنتين بقيمة بلغت تكلفتها نحو 498 مليون ريال، حيث قامت /كهرماء/ بإبرام هذا العقد لتلبية احتياجاتها من الكابلات والتي ازداد الطلب عليها بشكل مطرد، وامتداداً لتجربتها الرائدة في مجال اتفاقيات التوريد عند الحاجة، وذلك نظراً للنهضة العمرانية السريعة التي تشهدها دولة قطر على كافة الأصعدة.
يذكر أن مشاريع تطوير وتوسعة الكهرباء في /هرماء/مرت بعدة مراحل، حيث بدأ تنفيذ مشروع المرحلة الخامسة عام 2004 واستغرق عامين بتكلفة بلغت 8 ملايين ريال بهدف تقوية الشبكات القائمة وتلبية احتياجات الطلب المتزايد على الكهرباء، أما المرحلة السادسة التي وصلت تكلفتها إلى 2.7 مليار ريال، فتم من خلالها استكمال توسعة الشبكة وتشييد حوالي 37 محطة وتشغليها بنهاية 2007، وشملت المرحلة السابعة 9 عقود بقيمة إجمالية بلغت 7.313 مليار ريال والتي تعتبر واحدة من أهم وأكبر مشاريع النقل الكهربائي في العالم، وذلك بهدف تهيئة وتطوير شبكات /كهرماء/ الكهربائية من محطات وخطوط نقل هوائية وكابلات أرضية وتطوير مركز التحكم الوطني.
وبدأ العمل في المرحلة الثامنة عام 2009 وتم الانتهاء منها في الربع الأخير من عام 2010، أما المرحلة التاسعة فقد وصلت تكلفتها إلى 4.3 مليار ريال، تلتها المرحلة العاشرة والتي بلغت تكلفتها نحو 4 مليارات ريال، حيث يتوقع الانتهاء من أعمال التدشين والتشغيل المرتبطة بها في الربع الأول من العام 2015.
وتطرح كهرماء العديد من الفرص في مجال البنية التحتية للكهرباء والمياه في قطر خلال الفترة من 2011– 2021، وتقدر خطط التنمية في مجال توليد الكهرباء وإنتاج المياه وتوسعة شبكات الكهرباء والمياه خلال تلك الفترة بحوالي 69 مليار ريال، والاستثمارات المتوقعة في مشاريع تطوير شبكات الكهرباء خلال السنوات العشر القادمة حوالي 30 مليار ريال، ما جعل مشاريع تطوير وتوسعة شبكات الكهرباء في دولة قطر، تستحوذ على اهتمام كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كهرماء توقع عقود مشاريع لتطوير شبكات الكهرباء بـ77 مليار ريال كهرماء توقع عقود مشاريع لتطوير شبكات الكهرباء بـ77 مليار ريال



إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين

إطلالات استوائية لفنانات العالم على السجادة الحمراء

روما ـ ريتا مهنا

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

كيت ميدلتون تنتقي أفضل الملابس من توقيع أفخر العلامات
المغرب اليوم - كيت ميدلتون تنتقي أفضل الملابس من توقيع أفخر العلامات

GMT 04:14 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

5 أسباب تُحتّم عليكم زيارة النرويج من بينها الدببة القطبية
المغرب اليوم - 5 أسباب تُحتّم عليكم زيارة النرويج من بينها الدببة القطبية

GMT 09:16 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بديكور مميز لتلفيون مودرن في غرفة المعيشة
المغرب اليوم - استمتع بديكور مميز لتلفيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 02:53 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين
المغرب اليوم - الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 21:09 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على تعليق محمد صلاح بعد فوزه بجائزة رجل العام

GMT 14:12 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيب سيغورا يبكي أثناء توقيع فرانك دي يونغ لنادي برشلونة

GMT 23:08 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

طفل من مشجعي ليفربول يُحرج فيرجيل فان دايك

GMT 14:21 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو يسجل أسوأ بداية هجومية منذ أعوام

GMT 14:04 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة إيكاردي تستفز جماهير الإنتر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib