التوقيع على اتفاقية بين الاتحاد المغربي للعمل وشركة تيوريففي الحسيمة
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

التوقيع على اتفاقية بين الاتحاد المغربي للعمل وشركة "تيوريف"في الحسيمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التوقيع على اتفاقية بين الاتحاد المغربي للعمل وشركة

اتفاقية بين الاتحاد المغربي للشغل و"تيوريف"
الرباط - المغرب اليوم

تم في الحسيمة، التوقيع على اتفاقية شغل جماعية بين فرع الاتحاد المغربي للشغل بالحسيمة وشركة “تيوريف”، فرع مجموعة “بيتزورنو للبيئة” بالمغرب، للنهوض بقطاع النظافة بالإقليم.
وتهم الاتفاقية، التي وقعها كل من الكاتب العام لفرع الاتحاد المغربي للشغل في الحسيمة خالد أجباري والمدير العام لمجموعة “بيتزورنو المغرب” سعيد زنيبر، قطاع التدبير المفوض لمرفق النظافة بمجموعة الجماعات “نكور-غيس”، كما تروم النهوض بالأوضاع السوسيواقتصادية للعمال، والحفاظ على البيئة وتحسين مردودية الشركة في إطار شراكة رابح – رابح.

وأكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، أن الاتفاقية، التي تتعلق بمجال حيوي له ارتباط مباشر بقضايا البيئة وتحسين مستوى الحياة لدى ساكنة المنطقة، جاءت تتويجا لمسلسل من المفاوضات الجماعية المباشرة بين الطرفين في جو سادته روح المسؤولية المشتركة والتعاون والثقة المتبادلة.

وأضاف أن التوقيع على الاتفاقية يعكس مستوى الوعي لدى الطرفين بأهمية الحفاظ على البيئة وترجمة أهداف والتزامات السياسة العمومية في مجال التنمية المستدامة، معتبرا أن الاتفاقية ستكون لها آثار ايجابية على جودة الحياة بهذه المدينة وعلى إشعاعها وعلى تعزيز جاذبيتها الاستثمارية، وعلى واقع ومستقبل العلاقات المهنية بشركة” تيوريف” وعلى استقرار المناخ الاجتماعي بها، وعلى الترقية الاجتماعية والمهنية لمواردها البشرية.

وأكد الوزير أن توقيع هذه الاتفاقية يشكل مناسبة للوقوف على مستوى الدينامية المهمة التي أصبح يعرفها مجال النهوض بالمفاوضة الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية بالمغرب، والتي توجت بإبرام اتفاقيات جماعية للشغل لا تهم فقط القطاعات الإنتاجية الكلاسيكية، بل أصبحت تهم جيلا جديدا من القطاعات الإنتاجية كصناعة الطيران والتكنولوجيات الدقيقة وقطاع تدبير النفايات والنظافة، لافتا إلى أن هذه الدينامية مرتبطة أساسا بوجود إطار تشريعي وتنظيمي ملائم.

كما ذكر بأن الوزارة جعلت من النهوض بالمفاوضة الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية ضمن أولويات عملها، ووضعت لهذا الغرض برنامجا وطنيا للنهوض بالمفاوضة الجماعية يتم تنفيذه على المستوى الجهوي، بهدف تشجيع ومواكبة المقاولات المؤهلة لإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية، وقد تم إعداد هذا البرنامج وفق مقاربة تشاركية مع الشركاء الاجتماعيين، معتبرا أن هذه الجهود ستساهم، بدون شك، في تطوير القانون التعاقدي بالمغرب وفي الاستقرار الاجتماعي داخل الوحدات الانتاجية وتعزيز تنافسيتها الاقتصادية وتحسين مناخ الأعمال.

من جهته، اعتبر سعيد زنيبر، المدير العام لشركة “بيتزورنو” المتخصصة في النظافة وفرز وتثمين النفايات، أن الاتفاقية تهدف بشكل أساسي إلى تقديم علاوات إضافية (عيد الأضحى، التمدرس، عاشوراء، المردودية) لتحفيز العمال وتعزيز انخراطهم وتفانيهم في العمل والرفع من القيمة المضافة للشركة التي تضم أزيد من 150 أجيرا وتعالج 150 طنا من النفايات يوميا.

وأضاف أن الاتفاق من شأنه أن يمكن العمال من تأمين وظائفهم وبناء مستقبلهم، مجددا التأكيد على إرادة الشركة مواصلة العمل على توحيد الأجراء ضمن شراكة رابح – رابح بما سيساهم في الرقي بخدمات قطاع النظافة.

كما اعتبر أن قطاع النظافة يواجه اليوم العديد من الصعوبات، مبرزا أن الرفع من مردودية التدبير المفوض بهذا القطاع يتطلب توحيد جهود مختلف الفاعلين.
من جهته، لاحظ محمد حيتوم، عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل، أن هذه الاتفاقية تجسد السياسة الاجتماعية لهذه النقابة، التي تقوم على المفاوضات الجماعية وعلى تحقيق مكتسبات جديدة والنهوض بالوضعية المالية والاجتماعية للطبقة العاملة.

ويطمح الاتفاق إلى منح العمال مزيد من الامتيازات غير المتضمنة في مدونة الشغل، خاصة بعض الحوافز المادية، التي من شأنها تحسين ظروفهم المعيشية وضمان التزامهم ووفائهم للعمل، وتمكين الشركة من تحسين خدماتها والرفع من مردوديتها.

من جانبه، أبرز رئيس مجموعة الجماعات “نكور – غيس”، مصطفى أمغار، أن هذه الاتفاقية، التي تتماشى مع المسؤولية الاجتماعية للشركة ومع حرص النقابة على تعزيز الاستقرار الاجتماعي، تستجيب إلى المطالب السوسيواقتصادية للعمال، في إطار شراكة رابح – رابح بما يساهم في تحسين مناخ الأعمال والجاذبية الاقتصادية للمنطقة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوقيع على اتفاقية بين الاتحاد المغربي للعمل وشركة تيوريففي الحسيمة التوقيع على اتفاقية بين الاتحاد المغربي للعمل وشركة تيوريففي الحسيمة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib