مراكش تحتضن لقاء تعزيز الحكامة التشاركية في المغرب
آخر تحديث GMT 16:10:38
المغرب اليوم -

مراكش تحتضن لقاء تعزيز الحكامة التشاركية في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مراكش تحتضن لقاء تعزيز الحكامة التشاركية في المغرب

الحكامة التشاركية في المغرب
مراكش - المغرب اليوم

شكل موضوع” تعزيز الحكامة التشاركية في المغرب” محور مائدة مستديرة نظمتها الجمعية الأمريكية للمحامين والقضاة، بهدف دعم وتقوية قدرات المجتمع المدني والجماعات الترابية في مجال الحكامة المحلية والديمقراطية التشاركية في مراكش.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لمراكش، في إطار مشروع “دعم الحكامة المحلية والديمقراطية التشاركية بالمغرب” ، الذي تشرف عليه هذه الجمعية، وتشارك فيه كل من مراكش المدينة وبني مكادة بطنجة وجماعة دمنات، بالإضافة إلى المجتمع المدني بهذه المدن.

وأكد رئيس المجلس الجماعي لمراكش محمد العربي بلقايد، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يعكس الجهود المبذولة من قبل المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مسار تعزيز البناء الديمقراطي، لا سيما بعد دستور 2011، الذي أقر مجموعة من المبادئ الأساسية في مجال الحكامة في تدبير الشأن العام، والتي تعتبر الديمقراطية التشاركية أحد أهم مقوماتها الأساسية.

وأشار إلى أن جماعة مراكش تظل منفتحة ومتشبثة بتعزيز مبادئ الحكامة التشاركية كرهان حقيقي لممارسة العمل الجماعي، باعتماد آليات التشاور والحوار مع كافة المتدخلين من مؤسسات وفعاليات المجتمع المدني، مبرزا أن هذا اللقاء يترجم العمل التشاركي الذي تنسجه جماعة مراكش مع الجمعية الأمريكية للمحامين والقضاة، من خلال التعاون لترسيخ هذه المبادئ كأساس للحكامة المحلية في تدبير شؤون المدينة الحمراء.

من جهتها، أوضحت رئيسة الجمعية الأمريكية للمحامين والقضاة السيدة هيلاري باص، الأهمية التي تكتسيها هذه الشراكة الهادفة إلى تعزيز الديمقراطية التشاركية والحكامة المحلية، مبرزة الدور الذي يضطلع به المجتمع المدني في تدبير الشأن المحلي.

من جهة أخرى، أكدت منسقة هذا المشروع السيدة ليلى خانا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة تهدف على الخصوص إلى تعزيز مشاركة المجتمع المدني في الحكامة المحلية وتقوية قدرات الجماعات الترابية والمقاطعات، والعمل على الرفع من قدراتها في مجال الديمقراطية التشاركية، وتنمية الشراكة والتواصل وتعبئة مختلف الفاعلين على المستوى المحلي، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة التعاون والمواطنة والديمقراطية التشاركية.

وأشارت إلى أن الجمعية الأمريكية للمحامين والقضاة، تعمل من خلال هذا المشروع، على تقديم الدعم التقني عبر تأطير الورشات والدورات التكوينية المنظمة في هذا الإطار من قبل خبراء دوليين.

تجدر الإشارة إلى أن من بين الأنشطة التي يتضمنها هذا المشروع، الذي حددت مدته في سنة ونصف، تنظيم دورات تكوينية لفائدة ممثلي جمعيات المجتمع المدني ومنتخبي وموظفي الجماعات الترابية والمقاطعات حول الإطار القانوني الجديد الخاص باللامركزية والديمقراطية التشاركية، والمرافعة القانونية على مستوى الجماعات المحلية والمقاطعات، وحول تتبع قضايا الشأن المحلي، وادماج المقاربة التشاركية والتتبع وتنفيذ وانجاز السياسات العمومية، فضلا عن خلق شراكات بين المجتمع المدني والمجالس الجماعية والمقاطعات وإقامة أنشطة في إطار التعاون.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراكش تحتضن لقاء تعزيز الحكامة التشاركية في المغرب مراكش تحتضن لقاء تعزيز الحكامة التشاركية في المغرب



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 08:17 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib