طلاب جامعة أوكسفورد ينظمون حملة للحد من التمييز العنصري ضد السود
آخر تحديث GMT 15:08:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

طالبوا بإنهاء الاستعمار المفروض عليهم في الحياة داخل الحرم الجامعي

طلاب جامعة "أوكسفورد" ينظمون حملة للحد من التمييز العنصري ضد السود

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طلاب جامعة

طلاب جامعة "أوكسفورد"
لندن - ماريا طبراني

أطلق طلاب جامعة "أكسفورد" العريقة، حملة لمطالبة قيادة الجامعة البريطانية بالتخفيف من تمييزها العنصري ضد السود، ولتمثيل الثقافة غير البيضاء بشكل أفضل، لافتين إلى ضرورة "إنهاء الاستعمار" المفروض على السود في الحياة داخل الحرم الجامعي وفي الصفوف.

وذكر المؤسس المشارك لحملة "يجب أن يسقط رودس في أكسفورد" نتوكوزو كوابي، الذي يدرس القانون في كلية كيبل في "أكسفورد"أن "الناس يتحدثون في كثير من الوقت عن الاستعمار بوصفه حدث يمت للماضي، ولا يخطر ببالهم أنه شيء يتجلى في الحياة اليومية في مؤسسات عريقة مثل أكسفورد."

وتمكنت الحملة التي انطلقت رسميا قبل ثلاثة أسابيع فقط، من حصد مؤيدين بلغ عددهم 2600 على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كما أنها تستجمع قواها أيضا على "تويتر"

وتعود جذور الحملة إلى مظاهرات جامعة "كيب تاون" في جنوب أفريقيا، حيث تظاهر طلابها في آذار/مارس لإزالة تمثال عملاق التعدين البريطاني، سيسيل رودس، الذي كان مسؤولاً عن إرساء سياسات التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا، التي استنفذت الأمة وأرهقتها في نهاية المطاف .

وأقدم الطلاب على رشق التمثال الذي شيد في الحرم الجامعي في عام 1934، بأكياس بلاستيكية تحتوي على فضلات، منددين بأنه يمثل إهانة للطلاب السود، وأن أفكاره العنصرية لا يجب أن يتم تمثيلها.

وقررت الجامعة الأفريقية إزالة التمثال في نيسان/أبريل، إذعانا لضغوط هائلة، بينما احتشد مئات المتفرجين الذين كانوا يهللون ويحتفلون بانتصارهم، وبعد نجاح مظاهرات "رودس"، بزغت احتجاجات أخرى في جنوب أفريقيا لإزالة تماثيل مماثلة.

وبدأت الاحتجاجات على التمييز العنصري، تشق طريقها إلى بريطانيا، حيث يبيّن كوابي أن الجامعة لا تجد مانعًا في تكريم شخصيات عنصرية استعمارية مثل رودس ومالك العبيد كريستوفر كودرينغتون، ولا تنتقد ذلك، وأضاف  "أحاول أن أفكر في ردة فعل العالم، لو عادت محرقة اليهود "الهولوكوست"، أو أي نوع من أنواع الظلم التاريخي المتفق عليه عالميا".

وأوضح كوابي أن الجامعة تعرض تراث رودس بطريقة غير نقدية، وتحتفل بانتصاراته، بدلاً من التفكير الناقد لأفكار هذا الرجل وعواقب ما فعله، وتابع أن اسم رودس لا يجب أن يسقط فقط عن مباني الجامعة، بل يجب انتقاد المناهج الدراسية ولوائح القراءة، بحجة أنها تعادي الأعمال النسائية وأعمال السود.

وأكد متحدث باسم "أكسفورد" أن الجامعة  "تضع ضمن أولوياتها القصوى تحديد وإيجاد سبل لضمان أن الطلاب يشعرون بالأمان بشكل أفضل وأنهم ممثلين تمثيلا جيدا في جامعة أكسفورد".

وبيّن " قدم الطلاب وصفا مفصلا ودقيقًا لتجارب الطلاب السود والأقليات في جامعة أكسفورد التي تكشف عن التمييز العنصري، والتي أوضحت أنه في حين يرتفع مستوى بعض منهم، إلا أن البعض الأخر يشعرون بالعزلة وبالمعاملة العنصرية، وتلتزم الجامعة بمعالجة هذا الأمر وترحب بإثارة طلابها لهذه القضايا في جو بناء وتعاوني".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب جامعة أوكسفورد ينظمون حملة للحد من التمييز العنصري ضد السود طلاب جامعة أوكسفورد ينظمون حملة للحد من التمييز العنصري ضد السود



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib