النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب معرضات لولادة أطفال مصابين بالتوحد
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

الاستخدام المتزايد للأدوية له تأثير ضار على الأجنّة في بطون أمهاتهم

النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب معرضات لولادة أطفال مصابين بالتوحد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب معرضات لولادة أطفال مصابين بالتوحد

أدوية مضادة للاكتئاب
واشنطن - يوسف مكي

حذر خبراء من أن النساء اللواتي يتناولن أدوية مضادة للاكتئاب خلال فترة الحمل، يضاعفن خطر إنجاب طفل مصاب بالتوحد، وهذا ما وجدته دراسة أجريت على حوالي 14 ألف امرأة حامل، ولكنهم أكدوا أن الخطر المطلق لإنجاب طفل مصاب بالتوحد ما يزال صغيرًا بنسبة تصل إلى طفل واحد بين 82 طفلًا، أي حوالي 1.2%.

ويرتفع خطر إنجاب طفل مصاب بالتوحد لأمهات يتناولن مضادات الاكتئاب بنسبة 87% مقارنة باللواتي لا يتناولن هذا النوع من الدواء، وتبرز المخاوف أن الاستخدام المتزايد للأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن يكون لها تأثير ضار على المرضى وأطفالهم.

وتنصح الوكالة الوطنية للصحة البريطانية النساء الحوامل بعدم تناول مضادات الاكتئاب، ولكنها تشير إلى استثناء الحالات التي تعاني من اكتئاب شديد، فالنساء اللواتي يعانين من الاكتئاب الشديد لا يستطعن الاستغناء عن أدويتهن.

وتعاني امرأة من بين سبع نساء من الاكتئاب خلال فترة الحمل، وبالرغم من أن العديد من هذه الحالات تعتبر طفيفة، إلا أن حوالي 20 ألف امرأة حامل تتناول مضادات الاكتئاب، أي ما يقرب من امرأة بين 25 امرأة في بريطانيا.

وأفادت قائدة فريق البحث الكندي العالم أنيك بيرار: "وجد البحث أن تناول مضادات الاكتئاب خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل يضاعف من مخاطر إنجاب طفل مصاب بالتوحد بحلول عمر السابعة، وخصوصًا إذا كانت الأم تأخذ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية المعروفة باسم إس إس آراي".

وتضاعف استخدام مضادات الاكتئاب في إنجلترا لوحدها خلال العقد المنصرم من 29 مليون وصفة طبية في عام 2004، إلى 57 مليون في العام الماضي، وتعتبر مضادات الاكتئاب "إس إس آراي" الأكثر شيوعًا والتي تنتجها العلامة التجارية "بروزاك".

ويعتقد الأطباء من جامعة مونتريال الكندية، بأن الدواء يؤثر على نمو الجنين من خلال زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، وقالت الدكتورة أنيك: " نستطيع أن نقول إنه من المعقول بيولوجيًا أن تسبب مضادات الاكتئاب مرض التوحد، وخصوصًا إذا تعرض لها الجنين أثناء تطور الدماغ في الرحم، فالسيروتونين يشارك في العديد من عمليات النمو قبل وبعد الولادة، بما في ذلك انقسام الخلايا، وإنشاء روابط بين خلايا الدماغ".

ونشر البحث في مجلة "جاما" الطبيعة للأطفال، واستخدمت فيه بيانات لحالات حمل في كيبيك بين كانون الثاني / يناير 1998 وكانون الأول / ديسمبر 2009، ووجد الفريق أن من بين جميع الأطفال تم تشخيص 0.72% ممن يعانون من مرض التوحد، واكتشفوا أن من بين النساء اللواتي تناولن مضادات الاكتئاب في الأشهر الأولى كان الخطر 1%، فيما ارتفع إلى 1.2% بالنسبة للواتي أخذن الدواء في الأشهر الثلاثة الثانية أو الثالثة من فترة الحمل.

وخلص العلماء بعد الأخذ بعين الاعتبار التاريخ السابق للاكتئاب لدى النساء الحوامل، إلى أن تناول أي نوع من مضادات الاكتئاب يزيد خطر إنجاب طفل مصاب بالتوحد بنسبة 87%، ويزيد عقار "إس إس آراي" الخطر بنسبة 117%.

وربطت دراسات سابقة بين تناول النساء الحوامل لمضادات الاكتئاب وإنجاب أطفال لديهم قصور في الانتباه وفرط في الحركة، وحذر الأطباء من استمرار النساء الحوامل بعدم أخذ مضادات للاكتئاب بدون استشارة الطبيب.

وذكر المتحدث باسم الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء باتريك أوبراين: "يمكن أن يكون الاكتئاب أثناء الحمل خطيرًا جدًا، ويمكن أن يؤثر على صحة الطفل، لذلك يجب علينا النظر في فوائد الأدوية المضادة للاكتئاب في مثل هذه الحالات".

وأضاف أوبراين: "يمكن أن تكون إيجابية الدواء عمومًا تفوق المخاطر، ولكن علينا مناقشة الإيجابيات والسلبيات بين المرضى والأطباء".

وبيّن مدير المركز الوطني للصحة النفسية في جامعة كارديف البروفيسور إيان جونز: "تتفق هذه الدراسة مع بعض الدراسات الأخرى التي نشرت في الأعوام الأخيرة التي وجدت روابط بين تناول المرأة لمضادات الاكتئاب أثناء الحمل وتعرض جنينها لمرض التوحد، ومع ذلك فإن العلاقة لا تزال غير مؤكدة، ومن الممكن أن خطر الإصابة بالتوحد مرتبط بالأدوية، أو بسبب الحالة المزاجية للمرأة أثناء الحمل".

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب معرضات لولادة أطفال مصابين بالتوحد النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب معرضات لولادة أطفال مصابين بالتوحد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib