خيط التنظيف ضعيف التأثير على صحة الأسنان ومنع تسوسها على عكس الشائع
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

بعد دراسة مستفيضة أجراها خبراء وأطباء على مستخدمي الفرشاة والخيط

خيط التنظيف ضعيف التأثير على صحة الأسنان ومنع تسوسها على عكس الشائع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خيط التنظيف ضعيف التأثير على صحة الأسنان ومنع تسوسها على عكس الشائع

خيط تنظيف الأسنان
لندن - كاتيا حداد

تكمن أهمية استعمال الخيط لتنظيف الأسنان في كونه خطوة أساسية للتخلص من الترسبات الضارة والبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

وأوضح مركز بحثي جديد أن استعمال الخيط ليس مهمًا على الإطلاق، وأنه لا يشكل أي اختلاف حقيقي على صحة الأسنان، فضلًا عن تأكيد بعض الخبراء تأثيره الضئيل على الحد من تسوس الأسنان.

ويهدف استخدام الخيط إلى المساعدة في التخلص من البكتيريا في الفم، الذي يحتوي على الكثير منهم، حيث يحتوي 1 مل من اللعاب على نحو 100 مليون ميكروب، وبذلك يعتبر الفم بيئة حمضية دافئة تساعد على ازدهار هذه الميكروبات.

خيط التنظيف ضعيف التأثير على صحة الأسنان ومنع تسوسها على عكس الشائع

ويمكن أن يكون بعض من هذه البكتيريا سيئة، وتحول السكر في الطعام إلى حمض يتسبب في تآكل الأسنان، والبعض الآخر جيد يمنع تسوس الأسنان عن طريق إفراز المواد الكيميائية التي تواجه المادة الحمضية الضارة.

وتشكل البكتيريا الجيدة والسيئة معًا مستعمرات معروفة باسم الأغشية الحيوية التي تلتصق بقوة على سطح كل سن، ثم يساور الشخص الشعور بوجود شعر أو فرو على الأسنان في حالة عدم غسيلها جيدًا، وفي هذه الأثناء يتم بناء طبقة من الأغشية الحيوية، وذلك وفقًا لما أوضحه مستشار في طب الأسنان الترميمي في معهد "ايستمان" لطب الأسنان "UCL" في لندن، أندرو إيدير.

ولا يقتصر وجود الأغشية الحيوية في الفم، بل توجد أيضا داخل الحمامات وأنابيب الصرف الصحي، وتتشكل عند تراكم مستعمرات البكتيريا في البيئات المائية، حيث تفرز هذه المستعمرات مادة مخاطية تساعدهم على الالتصاق بالأسطح، وغالبًا ما تصبح البكتيريا محاطة بطبقة لزجة لا يمكن إزالتها مع الغسل، كما هو الحال عند تفريش الأسنان.

وتنشأ المشكلة عندما يتجاوز عدد البكتيريا السيئة في الأغشية المخاطية البكتريا الجيدة يحدث تسوس في الأسنان، وقد يصعب في بعض الأحيان ملاحظته وتحديد أعراضه مثل البقع السوداء، أو الحساسية، وفي حالة عدم القدرة على التمييز بسهولة بين البكتيريا الجيدة والسيئة في الأغشية المخاطية، فيجب إزالة كل شيء.

ويؤكد إيدير "يساعد تنظيف الأسنان البسيط بفرشاة الأسنان على إزالة الأغشية الحيوية والبلاك من الأسنان، ولكن هذه الطريقة لا تتمتع بفعالية كبيرة عند التنظيف بالقرب من اللثة، كما يصعب إزالة طبقة "البيوفيلم" بين الأسنان بطرق تنظيف الأسنان التقليدية وحدها".

ويضيف "تسوس الأسنان هو الأكثر شيوعا في هذه النواحي، ولذلك يفضل استخدام خيط لتنظيف الأسنان أو فرش صغيرة لتنظيف ما بين الأسنان، وهو أمر ضروري لإزالة طبقة البيوفيلم التي لا يمكن أن تصل إليها الفرشاة العادية".

ويوصي الأطباء بشكل عام بتنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان فلوريد الذي يعمل بمثابة مضاد للجراثيم، مرتين يوميا واستخدام شيء مثل الخيط يوميا قبل تفريش الأسنان لطرد الطعام والأغشية الحيوية من بين الأسنان لمنع تشكيل اللويحات الضارة،وذلك وفقًا لاقتراح أخصائي أمراض الأسنان في مركز "Revive Dental Care" في مانشستر، كما يوصي الخبراء عموما باستخدام الخيط للفجوات ضيقة بين الأسنان، والفرش بين الأسنان التي تفصلها فجوات أكبر.

ولكن هناك الآن علامات استفهام حول ما إذا كان استخدام الخيط بدلا من الفرشاة بين الأسنان، يحدث الكثير من الفرق، مع أحدث الأدلة التي تشير إلى أنه يتمتع بتأثير ضعيف على الحد من تسوس الأسنان و منع أمراض اللثة.

ودرس الباحثون التأثير على المدى البعيد على الناس الذين يستعملون الفرشاة والخيط لتنظيف الأسنان وغيرهم ممن يستعملون فرشاة الأسنان فقط، وكشفوا عن عدم وجود فرق ملحوظ في الحد من البلاك والنزيف وأمراض اللثة لاحقا، وذلك وفقاً لما أوضحه الباحث داميان والميسلي، وهو طبيب أسنان ومستشار علمي لجمعية أطباء الأسنان البريطانيين .

وخلص بحث أخير تم نشره في مجلة اللثة السريرية أن "على الرغم من الاهتمام الواسع بتنظيف الأسنان بالخيط، إلا أنه ومن الجدير بالذكر أن غالبية الدراسات المتوفرة فشلت في إثبات أن استعمال خيط للتنظيف فعالاً بشكل عام في إزالة البلاك والحد من التهاب اللثة".

وخلصت مراجعة علمية سابقة نشر في عام 2008 في المجلة الدولية لصحة الأسنان أن أطباء الأسنان يحتاجون إلى اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان تنظيف الأسنان بالخيط بشكل صحيح هو قابل للتنفيذ، وذلك لأن الأدلة تشير إلى عدم وجود فائدة تتجاوز تفريش الأسنان"، ويقول والمسيلي "يعتبر الخيط مفيد في إزالة الطعام بين الأسنان، لكنه لم ينجح في إزالة الأغشية الحيوية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خيط التنظيف ضعيف التأثير على صحة الأسنان ومنع تسوسها على عكس الشائع خيط التنظيف ضعيف التأثير على صحة الأسنان ومنع تسوسها على عكس الشائع



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib