عشرة ملايين شخص في بريطانيا مصابون بداء التهاب المفاصل
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

سبعة أطعمة تساعد على الوقاية والحد من آلام العظام

عشرة ملايين شخص في بريطانيا مصابون بداء التهاب المفاصل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عشرة ملايين شخص في بريطانيا مصابون بداء التهاب المفاصل

التهاب المفاصل
لندن ـ كاتيا حداد

يعاني نحو عشرة ملايين شخص في بريطانيا من التهاب المفاصل، وهو مرض يتسبب في الشعور بالألم وتورم المفاصل، مما يؤدي إلى عدم قدرة بعض الأشخاص على الحركة.

وأكدت أخصائية أمراض العظام أنطونيا بولتون، أن إتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على درء هذا المرض.

وأوضحت بولتون أن هناك أطعمة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك الزيتية توفر الدهون الأساسية التي تقلل من التهابات الجسم، في حين تمتلئ المكسرات والبذور ومرق العظام بالمغذيات الحيوية لبناء عظام صحية.

ويعتبر مرض هشاشة العظام، هو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل، الذي يؤثر على 8.75 مليون شخص في بريطانيا، وذلك وفقا لأبحاث التهاب المفاصل.

وتنتج هشاشة العظام عن تآكل روابط الغضروف، والذي من شأنه أن يحد من حركة المفصل ويصبح خشنًا، وتنفصل أحيانا أجزاء من المفصل وتتسبب في الشعور بآلام شديدة.

وتبدأ العظام في الاحتكاك معًا في الحالات القصوى، عندما يصبح مرض هشاشة العظام متقدمًا، وتصبح مؤلمة بشكل لا يصدق، وتتطور الزوائد العظمية أو ما يسمي "النابتات العظمية" مع هذا الاحتكاك، مما يخلق المزيد من الألم ويحد من حركة المفصل أكثر من ذلك.

وهناك اعتقادات شائعة تفيد بأن مرض هشاشة العظام هو جزء لا يتجزأ من عملية الشيخوخة، وأنه لا يوجد سبيل لمنع المرض أو تخفيفه، ولاسيما إذا كان منتشرًا في الأسرة، ولكن هذا الأمر ليس صحيحًا، حيث كشفت العديد من الأبحاث العلمية عن وجود أدلة تثبت أن نظام الحياة له تأثير أكبر من الجينات على تطور المرض.

وتعتبر الوقاية عن طريق إدخال بعض التغييرات في نمط الغذاء اليومي هي المفتاح، ويمكن أن يحدث فرقًا واضحًا، ويمكن إتباع نظام غذائي مع المتابعة مع المتخصصين، خصوصًا عند ارتفاع احتمال الإصابة بهشاشة العظام.

ويساعد المتخصصون على علاج الإصابة، وتقديم النصائح المفيدة بشأن إتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة اللازمة لصحة المفاصل.

ويعمل النظام الغذائي الصحي المتبع على بناء هيكل عظام صحي، وتوفير المواد الغذائية الضرورية لبناء عظام قوية والعضلات والأربطة والأوتار، وتساعد الأطعمة المضادة للالتهابات، وتجنب الأطعمة التي تطور الالتهاب على تعزيز صحة العظام.

ويعد من الضروري إتباع نظام غذائي صحي يحافظ على الوزن السليم، لأن الوزن الزائد يزيد من الضغط على المفاصل التي تحمل الجسم، وذلك لمنع تطور هشاشة العظام، والحد من آثاره.

وفيما يلي قائمة تضم سبعة أطعمة مفضلة تساعد على الوقاية من هشاشة العظام، ويمكن إدراجها في النظام الغذائي المتبع، فضلًا عن كونها شهية للغاية.

1) الأسماك الزيتية:
تعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين والماكريل، غنية بـ "الأوميغا 3" والأحماض الدهنية التي تساعد على تخفيف التهاب المفاصل.

كما تعد مصدرًا جيدًا من المواد الغذائية لبناء هيكل عظمي قوي وصحي، بما في ذلك فيتامين "D" والمغنيسيوم والكالسيوم.

2) الخضروات الورقية:
تمتلئ الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ والقرنبيط بالفيتامينات والمعادن، ويمكن إدراجها في النظام الغذائي بشكل منتظم لتحسين صحة العضلات والعظام.

ولا تحتوي فقط على "المغنيسيوم والكالسيوم" الضروري لبناء العظام والحفاظ على هيكل جيد، ولكنها تحتوي أيضا على فيتامين "E"، الذي يساعد على حماية الجسم من السيتوكينات، وهي جزيئات تزيد من التهاب المفاصل.

3) الأفوكادو:
يعتبر الأفوكادو مصدرًا مهمًا للدهون المفيدة للجسم، ومصدرًا للمغنيسيوم، المهم لبنية العظام وتكوين العضلات، كما أن البورون يعتبر عنصرًا أساسي مهمًا في الأفوكادو، لأنه يؤثر على طريقة امتصاص الجسم للمعادن الأخرى مثل المغنيسيوم والفوسفور، كما أن الأبحاث الأخرى اقترحت أنه يساعد على الحد من أعراض هشاشة العظام.

4) توابل الكركم:
يحتوي على مركب الكركمين، وهو مركب مهم يعطي الكركم لونه الأصفر اللامع، ومن المعروف منذ فترة طويلة أهمية الكركم للصحة العامة حيث كان يستخدم في الأدوية القديمة في الهند والصين، والآن أظهرت المزيد من الدراسات العلمية الحديثة العديد من الفوائد الصحية الكركم للجسم.

ولقد أثبتت التجارب السريرية قدرته على تخفيف آلام المفاصل ويساعد على زيادة المرونة.

5) المكسرات والبذور:
تعتبر المكسرات والبذور أطعمة صغيرة غنية بمضادات الأكسدة وأحماض "أوميغا 3 الدهنية" التي تساعد على الوقاية من الالتهابات، كما أنها تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت والبورون، وهي عناصر ضرورية من أجل صحة عظام قوية.

6) زيت الزيتون:
يحتوي الزيت الزيتون على مركب "أوليوكانثال" الذي يتمتع بتأثيرات مشابهة للعقاقير شائعة الاستخدام غير الستيرويدية المضادة للالتهابات أو المسكنات، مثل الإيبوبروفين، حيث يمنع إنتاج إنزيمات الالتهابات، وبالتالي يمكن أن يقلل من الالتهاب والألم.

7) مرق العظام:
يساعد مرق العظام عند إضافة الخضروات الطازجة إليه، على الوقاية من هشاشة العظام، وذلك لأن غلي مرق العظم مع الخضروات يساعد على إطلاق المواد الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم، ببطء، مما يساعد على تعزيز صحة العظام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عشرة ملايين شخص في بريطانيا مصابون بداء التهاب المفاصل عشرة ملايين شخص في بريطانيا مصابون بداء التهاب المفاصل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib