الحرس الثوري الإيراني يفرج عن البحارة الأميركيين بعد تقديمهم الاعتذار
آخر تحديث GMT 14:32:31
المغرب اليوم -

مشكلة في نظام الملاحة وراء دخول الزورقين الحربيين المياه الإيرانية

الحرس الثوري الإيراني يفرج عن البحارة الأميركيين بعد تقديمهم الاعتذار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحرس الثوري الإيراني يفرج عن البحارة الأميركيين بعد تقديمهم الاعتذار

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ستيف وارن
طهران ـ مهدي موسوي

أعلن الحرس الثوري الإيراني، ظهر الأربعاء، في بيان نقله التلفزيون الرسمي، الإفراج عن عشرة بحارة أميركيين احتجزتهم إيران الثلاثاء.

وأفاد البيان بأنه "بعد التدقيق، تبيّن أن دخولهم المياه الإقليمية للبلاد لم يكن عن قصد. وبعد تقديمهم الاعتذار، تم إطلاق سراحهم في المياه الدولية".

وفي وقت سابق كان قائد القوات البحرية لحرس الثورة الإيراني أعلن للتلفزيون الحكومي أن الزورقين الحربيين الأميركيين اللذين اعترضتهما ايران الثلاثاء دخلا المياه الاقليمية الايرانية بسبب مشكلة في نظامهما للملاحة.

 وقال الاميرال علي فدوي الاربعاء، "بعد التدقيق، تبين أن دخول البحارة الاميركيين الى المياه الاقليمية الايرانية نجم من عطل في نظام الملاحة"، مؤكدًا أن "المشكلة في طريقها الى الحل".
 وقال الاميرال علي فدوي للتلفزيون الحكومي ان عمل البحارة "لم يكن عدائيا، ولم يكن يهدف الى التجسس". وتابع الاميرال فدوي انه "بطبيعة الحال في المياه الاقليمية لاي بلد يجب على اي سفينة حربية اعلان وصولها مسبقا، وخصوصا اذا كانت عسكرية".

 وأبلغ وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بالحادث. واكد فدوي ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصل بجواد ظريف "ليطلب اطلاق سراح البحارة".
 واضاف ان "موقف ظريف كان حازما بتوضيحه ان البحارة كانوا في المياه الاقليمية لايران، وانه على الولايات المتحدة تقديم اعتذارات". وتابع الاميرال فدوي ان "هذه الاجراءات تمت، ولن يستغرق الامر وقتا طويلا".

واعتقلت إيران البحارة في زورقين تابعين للبحرية الأميركية في الخليج الثلاثاء في واقعة أثارت توترًا قبل أيام من التنفيذ المتوقع للاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى العالمية.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، قد أكدّ احتجاز إيران زورقين أميركيين كانا يبحران بين الكويت والبحرين وعلى متنهما 10 بحارة أميركيين.

وأفاد مسؤول عسكري أميركي، بأن خططًا وُضعت لإيران لإعادة أفراد طاقم الزورقين لسفينة تابعة للبحرية الأميركية في المياه الدولية صباح اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن عملية تسلّم البحارة أثناء النهار أكثر أمنًا.

وأعلن البيت الأبيض أنه على علم بالموقف الذي تحتجز فيه السلطات الإيرانية زورقين، ويعمل على إعادة طاقميهما الأميركيين.

وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن "الزورقين الأميركيين كانا يبحران باتجاه البحرين قبل فقدانهما"، فيما أكد مسؤول أميركي لوكالة "فرانس برس" أن الولايات المتحدة فقدت الاتصال بزورقين حربيين صغيرين كانا في رحلة بين الكويت والبحرين، مشيرًا إلى أن واشنطن تلقّت من طهران ضمانات بأنها ستسمح لهما سريعًا بإكمال طريقهما.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية: "اتصلنا بالسلطات الإيرانية التي أكدت لنا أن عناصرنا بخير وعلى ما يرام. لقد حصلنا على ضمانات بأنه سيتم السماح سريعًا لبحارتنا بإكمال رحلتهم".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، أنه يحتجز منذ الثلاثاء زورقين حربيين أميركيين على متنهما 10 عسكريين بعدما دخلا المياه الإقليمية الإيرانية.

وقال في بيان على الموقع الإلكتروني للحرس الثوري "صباح نيوز" إن "الزورقين الحربيين الأميركيين وعلى متنهما 10 بحارة مسلحون دخلا المياه الإقليمية الإيرانية الثلاثاء في الساعة 16:30 قرب جزيرة فارسي، وقد احتجزتهما وحدات حربية تابعة للقوات البحرية في الحرس الثوري، واقتادتهما إلى الجزيرة، وهم بصحة جيدة".

وطالبت طهران، واشنطن بالاعتذار عن انتهاك مياهها الإقليمية، وقال قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، للتلفزيون الرسمي، اليوم الأربعاء، إن حاملة طائرات أميركية تصرفت بشكل "مستفز وغير مهني" لمدة 40 دقيقة بالقيام بمناورات في الخليج بعد أن احتجزت إيران البحارة الأميركيين.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد أجرى اتصالًا هاتفيا بنظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، تباحثا خلاله في القضية. وتابع فدوي قوله إن "ظريف اتخذ موقفًا حازمًا لأن البحارة انتهكوا مياه إيران الإقليمية وطلب من الولايات المتحدة تقديم اعتذار".

ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن المتحدث باسم الحرس الثوري قوله، إنه جرى استجواب البحارة، ووصف الحرس الثوري الإيراني الحديث عن الإفراج السريع عن البحارة بأنه تكهنات يرددها آخرون.

وقال المتحدث باسم الحرس، رمضان شريف، في مقابلة مع وكالة تسنيم إن "ما يقوله الآخرون بشأن الإفراج السريع عن البحارة هو توقعاتهم ولا أؤكد ذلك ولا أنفيه".

وقال بن رودز، نائب مستشارة الأمن القومي، للصحافيين في البيت الأبيض، إن الإدارة الأميركية تعمل على حل الموقف، وكلها أمل في ذلك.

وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لوكالة "رويترز" مشترطًا عدم الكشف عن اسمه، أن وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، أكد لنظيره الأميركي جون كيري أنه سيتم السماح للبحارة الأميركيين الذين احتجزتهم إيران بمواصلة رحلتهم فورًا. وعلى متن الزورقين 10 بحارة، 9 رجال وامرأة، حسب المسؤول الأميركي.

وأوضح المسؤول أن إيران أكدت للحكومة الأميركية أن البحارة يتلقون معاملة جيدة، وأنه لم تلحق بهم أي إصابات.

وأقرّ قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، بتجهيز آلاف ممن أسماهم الجيل الثوري المسلح في دول المنطقة، وفق ما نقلته وكالة فارس الإيرانية.

وقال جعفري، في تأبين حميد رضا أسد الله، القيادي في الحرس الثوري الذي قتل في سوريا، إن النتيجة الإيجابية للتطورات والأحداث في المنطقة تجهيز نحو 200 ألف من القوات الشبابية المسلحة في دول المنطقة. ورغم أن محللين سخروا من الأرقام التي أطلقها جعفري فإنهم ذهبوا إلى أن هذا الاعتراف دليل جديد على تورط النظام الإيراني في تجييش المنطقة طائفيًا وبث العنف والتوتر، بحسب قولهم.

وأعلن مسؤول إيراني كبير أن طهران ستبيع الولايات المتحدة جزءًا من مخزونها من المياه الثقيلة المستخدمة في مفاعلات من النوع نفسه في إطار الاتفاق النووي الذي أبرِم مع القوى العظمى.

وأشار مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أصغر زارعان، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام" إلى " إيران ستبيع الولايات المتحدة 40 طنًا من المياه الثقيلة بوساطة بلد آخر". ولم يذكر هذا "البلد الآخر" ولا قيمة الصفقة ولا موعد العملية.

وأوضح زارعان أنه بعد بيعها "ستُستخدم ستة أطنان منها في مراكز ذرية والباقي في مراكز أميركية للأبحاث".

وتملك إيران مصنعًا لإنتاج المياه الثقيلة في موقع أراك النووي. هذا المصنع يعمل منذ سنوات.

وكان يُفترض أن تستخدم المياه الثقيلة في مفاعل أراك، لكن إيران وافقت على تعديله في إطار الاتفاق النووي المبرم في يوليو/تموز الماضي مع الدول الكبرى لإعطاء ضمانات للأسرة الدولية بأنه لن يُستخدم في صنع السلاح الذري.

 وبموجب الاتفاق، التزمت إيران بالقيام بعدد معين من الخطوات من أجل الحد من برنامجها النووي والحصول مقابل ذلك على رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وخفّضت إيران عدد أجهزتها للطرد المركزي ونقلت معظم مخزونها من اليورانيوم ضعيف التخصيب إلى روسيا. ويفترض أيضًا أن تسحب قلب مفاعل أراك لتحويله بالتعاون مع الصين والولايات المتحدة.

وقال زارعان في هذا الخصوص: "سيكون لدينا اتفاق متين مع الجانب الأجنبي وخصوصا الصين.. سيتم تبادل وثائق الاتفاق رسميا في نهاية الأسبوع المقبل أو هذا الأسبوع"، مضيفًا "طالما أن الاتفاق لم ينجز بالكامل لن نتخذ بالتأكيد أي إجراء لإخراج قلب مفاعل اراك".

وأوضح المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، أن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودون في إيران، مضيفًا إن "عددًا كبيرًا من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودون في إيران منذ أيام عدة ونأمل إنجاز الأمور خلال الأيام المقبلة"، لكنه رفض تحديد موعد دقيق لذلك بل اكتفى بالقول "إنها مسألة أيام وليس أسابيع". 

ويُفترض أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن إيران أوفت كليا بكل التزاماتها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرس الثوري الإيراني يفرج عن البحارة الأميركيين بعد تقديمهم الاعتذار الحرس الثوري الإيراني يفرج عن البحارة الأميركيين بعد تقديمهم الاعتذار



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:40 2023 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

بايرن ميونخ يتفوق على دورتموند في المواجهات التاريخية

GMT 01:56 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رواية "الأصل" تتصدر قائمة نيويورك تايمز لأعلى المبيعات

GMT 01:17 2021 السبت ,14 آب / أغسطس

الفيلة تتمتع بحاسة الشم أقوى من الكلاب

GMT 23:40 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

لماذا تصيب الكآبة بعض متصفحي مواقع التواصل الأجتماعي ؟

GMT 02:21 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف عملات فضية نادرة دُفنت في بولندا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib