الرباط تشهد فعاليات مؤتمر الإسلام ومحاربة التطرف في مكة المكرمة
آخر تحديث GMT 14:51:34
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بحضور نحو 700 أكاديميًّا وباحثًا من المغرب ومصر

الرباط تشهد فعاليات مؤتمر "الإسلام ومحاربة التطرف" في مكة المكرمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرباط تشهد فعاليات مؤتمر

مؤتمر الإسلام ومحاربة التطرف في مكة المكرمة
الدار البيضاء- جميلة عمر

بدأت أشغال مؤتمر الإسلام ومحاربة التطرف في مكة المكرمة، والذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي التي يوجد مقرها في السعودية، الأحد الماضي، والذي يشارك فيه علماء مسلمون ومنظمات غير حكومية، من مختلف الدول العربية والإسلامية.حضر المؤتمر 700 عالمًا مسلمًا وخبيرًا في مكافحة التطرف؛ من بينهم أكاديميون وممثلو هيئات إسلامية وجمعيات ومفتون وباحثون من المغرب ومصر، وعلى رأسهم الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر في مصر والمفتى العام للمملكة العربية السعودية.

وخلال الجلسة الافتتاحية، ذكر الأمير خالد الفيصل نيابة عن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أنَّ التطرف يشوه صورة الإسلام والمسلمين في العالم

من جهته، ذكر إمام الحرم المكي، الشريف الشيخ عبدالرحمن السديس، أنه لا يمكن أنَّ يدّعي متشددو داعش وجبهة النصرة أو تنظيم القاعدة أنهم من المسلمين.

وأكد أنَّ "هذه الجماعات المتطرفة ليست من الإسلام في شيء، وما جماعة داعش وغيرها.. النصرة والقاعدة وغيرها من الجماعات التي تسلك مسالك العنف إلا أنموذج من الخروج عن منهج الإسلام الحق، منهج السلف الصالح، منهج الوسطية والاعتدال، منهج الرحمة والعفو والحوار والتسامح".

يشارك المغرب بوفد من العلماء ومسؤولين من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛ إذ أوضح جدية المغرب في محاربة التطرف، وذلك بانخراطه في المنظومة الدولية لمكافحة التطرف بوضع قوانين حازمة تجرم الالتحاق بالمجموعات المتشددة، وأصدرت الرباط مشروع قانون جديد لتجريم الالتحاق بالتنظيمات المتشددة؛ بغية تطويق ظاهرة التطرف واجتثاثها وتحصين المملكة من مخاطر الجريمة المنظمة، ثم حذر القانون أساسًا من تلقي تدريبات كيفما كانت من أجل الالتحاق بكيانات أو تنظيمات أو عصابات متطرفة داخل المغرب أو خارجه.

وأضاف الوفد أنَّ مشروع القانون الجديد، الذي أعدته وزارة العدل والحريات، يعاقب كل من التحق، أو حاول الالتحاق بكيانات أو جماعات متطرفة مهما كان شكلها وأهدافها، أو مكانها، من 5 سنوات إلى 15 سنة سجنًا، وغرامة تتراوح بين 50 ألف و500 ألف درهمًا، مشيرًا أنه حتى لو كانت الأفعال المتطرفة لا تستهدف الإضرار بالمغـرب أو مصالحه.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل عاقب المشرع حتى على كل من قام بأيّة وسيلة بإقناع الغير بارتكاب أيّة جريمة من الجرائم أو دفعه للقيام بها، أو تحريضه على ذلك.

جاء مشروع القانون هذا، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة الأميركية تشكيل حلف دولي لمواجهة تنظيم "داعش"، وتأكيد ذلك في مؤتمر باريس الأخير لـ"الأمن والسلام"، بإعلان 20 دولة غربية وعربية محاربة التنظيم المتطرف في العراق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرباط تشهد فعاليات مؤتمر الإسلام ومحاربة التطرف في مكة المكرمة الرباط تشهد فعاليات مؤتمر الإسلام ومحاربة التطرف في مكة المكرمة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib