شيء من رائحة السادات
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

شيء من رائحة السادات!

المغرب اليوم -

شيء من رائحة السادات

سليمان جودة
سليمان جودة

كانت السيدة جيهان السادات حاضرة بيننا على مدى أربعة عقود مضت، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تغيب عنا إلى العالم الآخر بعد أن غادرتنا إليه في صيف هذه السنة.فمنذ اغتيال الرئيس السادات في مثل هذا الشهر من 40 سنة، كانت جاهزة تتحدث كلما حل الشهر، وكانت تتجلى كلما تكلمت، ليس فقط عن النصر الذي صار قريناً للشهر، ولكن عن زوجها الذي رأته يسقط أمامها برصاص الغدر في أثناء العرض العسكري الذي أقيم في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) 1981.

وسوف يفتقدها محبوها بالتأكيد، فلقد عاشوا على امتداد العقود الأربعة يقولون عنها إنها «أم الأبطال»، وكان اللقب راجعاً إلى أنها كانت في أيام الحرب تدور على المستشفيات تداوي الجرحى وتخفف من أوجاع المصابين.

وقد كانت لديها من الحكايات عن الشهر وعن النصر ما لا ينفد ولا ينضب، وكانت تحكي في كل مرة فتبدو وكأنها تفعل ذلك للمرة الأولى، وكان مرجع محبة الناس لها أن فيها شيئا من رائحة السادات، وأنها كانت تحظى بدرجة من القبول من الصعب أن تحوزها سيدة مثلها.
وقد بقي هذا الشهر شهراً للسادات بامتياز، ولماذا لا يكون كذلك كلما دار العام دورته، إذا كان الرجل، يرحمه الله، قد محا فيه عار الهزيمة التي حلت بنا في الخامس من يونيو (حزيران) 1967؟ ففي ذلك اليوم من ذلك العام، وبالتحديد في التاسعة إلا الربع في الصباح منه، ثم في الأيام الستة التالية له، جرى احتلال سيناء، والضفة الغربية، والقدس، وغزة، والجولان!

ولأنه رجل عسكري في الأساس، ولأن الالتزام والانضباط من الصفات العسكرية التي لم تكن تفارقه، فلقد أحس منذ اليوم الأول له في السلطة عام 1970 أن عليه التزاماً باستعادة الأرض مهما كان الثمن، وأن الانضباط هو سبيله إلى تحقيق هذا الهدف.
وحين اتخذ قرار الحرب، كان قراره أن لا رجعة عنه إلا بعد أن يسترجع ما جرى احتلاله، كله، لا بعضه، وكان يقينه أن الحرب وقتها هي مواجهة عربية إسرائيلية، أكثر منها مجرد مواجهة مصرية إسرائيلية. ولا بد أن استرجاع تفاصيلها في أي وقت يقول هذا ويؤكده، لولا أنه في مرحلة من مراحل الحرب اكتشف أن الدبابات الأميركية كانت تأتي من واشنطن مزودة بالذخيرة والوقود، وأنها كانت تنزل في العريش مستعدة لتقاتل مع الإسرائيليين، فكانت الشجاعة تقتضي منه أن يراجع القرار لأن المواجهة لم تعد متكافئة.

وكان قراره بعدها أن ما لم يرجع من الأرض بالحرب يمكن استرجاعه بالسلام، وأنه لا بديل عن ذلك ولا خيار آخر، اللهم إلا إذا كان للإسرائيليين رأي مغاير، وخطابه في الكنيست الإسرائيلي يقول هذا أيضاً ويؤكده.

كان قد بادر بزيارة دمشق قبل أيام من زيارته إسرائيل في نوفمبر (تشرين الثاني) 1977 لكن الرئيس حافظ الأسد كان له رأي آخر، ومن يدري؟!... ربما لو كان الأسد قد استوعب ما ذهب السادات يعرضه عليه، لكانت الجولان اليوم في أحضان الوطن الأم، بالضبط كما أصبحت سيناء وصارت!

كان لدى السادات هدف منذ اللحظة الأولى في الحكم، وكان الهدف أن تعود سيناء مهما كان حجم التضحيات، ولم يكن يفرق بين سيناء وبين باقي الأراضي العربية المحتلة، وكان يرى في استعادتها أولوية يجب ألا تنافسها أولوية سواها.
في مفاوضات كامب ديفيد 1978 بدت لأعضاء الوفد المصري مخاوف كثيرة، وتركزت مخاوفهم في أن تكون السيطرة المصرية على سيناء بعد عودة ما تبقى منها سيطرة غير كاملة، وكان نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق، عضواً في الوفد المفاوض، وكان هو الذي ذهب نيابة عن الوفد يعرض مخاوفه ومخاوف زملائه على السادات في مقر إقامته.
استمع إلى مخاوفه في هدوء، ثم سأله: هل قلت كل ما عندك با ابني؟! أجاب الأمين العام للجامعة السابق: نعم يا سيادة الرئيس. هنا صارحه السادات فقال: يا ابني أنا فلاح من المنوفية، والفلاح هناك إذا امتلك قطعة من الأرض، فإن أول شيء يفعله هو أن يدق حديدة عند أول الأرض وحديدة أخرى عند آخرها، وهذا بالضبط ما أريد كمفاوض لمناحم بيغن أن أصل إليه وأن أفعله.

كان فلاحاً منوفياً يريد أرضه في حوزته، ويريد أن يكون أول الأرض معروفاً له ولغيره وكذلك نهايتها، وما عدا حدودها تتبقى تفاصيل لا صعوبة في التعامل معها في مرحلة لاحقة.

روى لي السفير منير زهران، الذي أصدر مؤخراً مذكراته السياسية «شاهد على الدبلوماسية المصرية في نصف قرن»، أن مسؤولاً إسرائيلياً زار السادات في الإسماعيلية ذات يوم، وأنه كان قد جاء يطلب الإذن لكتيبة إسرائيلية بالتنقيب عن بقايا الضحايا الإسرائيليين في أرض سيناء. كان ذلك في أثناء مفاوضات كامب ديفيد، وكان صاحب الطلب يعرضه على استحياء، وكان يشك في إمكانية أن يصادف طلبه قبولاً، ولكنه فوجئ بأن السادات يبلغه بأنه لا مانع عنده من مجيء كتيبتين لا كتيبة واحدة!

وتفسير السفير زهران لسخاء السادات في الاستجابة للطلب، أنه كان يريد أن يفهم الإسرائيليون أنه لا يخاف منهم ولا يخشاهم، وأنه لو كان يخافهم أو يخشاهم ما كان قد دخل معهم في مواجهة عسكرية جعلت غولدا مائير تصرخ وتستغيث!

ولو عاشت جيهان السادات إلى ذكرى النصر في هذه السنة لكانت قد روت ما عاشت ترويه عن اعتقالات سبتمبر (أيلول) 1981 وعن رد فعل الرجل عندما ذهبت إليه تطلب استثناء بعض الذين تعرفهم من قائمة الاعتقالات التي سبقت رحيله بأربعة أسابيع.

كان تقديره أن كل هؤلاء الذين شملتهم القائمة يهاجمون حكومة بيغن في تل أبيب سياسيا، وأن هذه الحكومة في حد ذاتها لا تهمه في كثير ولا في قليل، وأن ما يهمه حقاً أن يتمسح بيغن في حملات الهجوم الواسع عليه وعلى حكومته في الصحافة المصرية، ويجدها فرصة سانحة يبحث عنها بطبيعته للتحلل من التزاماته بإعادة ما بقي من سيناء!
ولكن جيهان السادات كانت تواصل الوساطة عنده، وكان السبب أن القائمة ضمت عدداً من أساتذتها في جامعة القاهرة، وأراد هو أن يحسم الأمر لعلها تتوقف عن ضغوطها، فأفهمها أنه سيدوس على ابنهما جمال نفسه، إذا وجده عقبة في الطريق إلى الخامس والعشرين من أبريل (نيسان) 1982!
كان ذلك اليوم هو موعد آخر مرحلة من مراحل الانسحاب الإسرائيلي، وكان السادات يقول إن المعتقلين جميعاً سيخرجون في مساء اليوم نفسه، وكان يراه منتهى أمله في الحياة، وكثيرون ممن كانوا قريبين منه قالوا ويقولون إنه كان يفكر في اعتزال العمل السياسي باكتمال الانسحاب في ذلك اليوم، وإنه كان يراه توقيتاً مناسباً للتقاعد مكتفياً من المجد بأنه حرر الأرض، وأنه فعل ذلك بالحرب مرة وبالسلام مرة ثانية، وأن هذا يكفيه عند أي تقييم موضوعي ويزيد!

ولكن القدر شاء أن يحرمه من أن يعيش ليشهد يوماً ظل ينتظره ويتطلع إليه بكل الشوق، فمات الرجل وفي نفسه شيء من مناسبة عزيزة عاش يراها أمام عينيه، ولكنه كان يتمنى أن يمسكها بيديه.

كان هو في مقدمة الذين فهموا الأميركان والإسرائيليين، وكان في مقدمة الذين عرفوا كيف يتعاملون مع الاثنين، ولهذا استرد أرضه بالحرب ثم استكملها بالسلام، ولم يكن يسمح لأحد بأن يعطله عن الوصول إلى هدفه، حتى ولو كان هذا الأحد هو ابنه جمال!

ولكنّ كثيرين ممن عاشوا حوله في القاهرة وفي عواصم المنطقة حوله لم يفهموه في وقته، وبعضهم راح يفهمه لاحقاً بأثر رجعي، وكان الدكتور سعد الدين إبراهيم من بين أول الذين فعلوا ذلك، فلم يجد حرجاً بعد رحيله في أن ينشر كتاباً عنوانه: رد الاعتبار للسادات!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيء من رائحة السادات شيء من رائحة السادات



GMT 10:18 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

مستعربون مستعربات: فريا ستارك

GMT 10:15 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

(صلة رحم).. فتيل لا يزال مشتعلا!!

GMT 10:07 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

ضمير جوتيريش!

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

«الصحوة» والقضية الفلسطينية

GMT 09:58 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

القضية بين العنتريات والاستراتيجية

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib