«العمران والسياسة» قراءة ممتعة
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

«العمران والسياسة»: قراءة ممتعة!

المغرب اليوم -

«العمران والسياسة» قراءة ممتعة

حسين شبكشي
بقلم : حسين شبكشي

 

الكتب السياسية المميزة واللافتة في العالم العربي باتت نادرة وفريدة، ولذلك حينما يصدر أحدها من كاتب مرموق يستحق أن ينال الاهتمام والقراءة المتأنية، وهذا تماماً ما انتابني حينما علمت بإصدار الكاتب والصديق العزيز وجار صفحة الرأي مأمون فندي لآخر إصداراته المعنون «العمران والسياسة»، وهو عنوان ذكي يحاول فيه أن يقوم بقراءة غير تقليدية لأهمية ربط التطور أو التدهور العمراني بالسياسة العامة، واختار مأمون فندي نموذج مصر ليطبق هذه النظرية، أو بالأحرى هذا التشريح الدقيق لعلم الاجتماع وعلم السياسة وعلم العمران في آن في كتاب أقل ما يمكن أن يُوصف به هو أنه ممتع ومفيد وغير تقليدي.
يستغل مأمون فندي المساحة العريضة التي تقدمها مصر كدولة مترامية الأطراف متعددة المجتمعات وأثر العمران في كل ذلك، سواء كانت من مقار الدوائر الحكومية التي تبدأ من دوار العمدة وصولاً إلى مجلس الشعب؛ أي من أصغر قرية إلى العاصمة القاهرة، وعلاقة ذلك بمقامات الأضرحة والأولياء التي تبدأ صغيرة ثم تصل إلى أكبرها في العاصمة القاهرة هي الأخرى. وكذلك العلاقة ما بين الميادين والشوارع والأزقة وصولاً للعشوائيات، وعلاقة ذلك كله بالتخطيط المنظم والمركزي أو العشوائي التام والخالي من أي أفكار.
كتاب مأمون فندي ليس الأول من نوعه في وصف مصر، فقد كانت الحملة الفرنسية أول من قدّم كتاباً بهذا العنوان يحاول تقديم مصر للعقول الغربية من خلال عيون غربية. وطبعاً هناك الكتاب المهم الذي كتبه المفكّر الاجتماعي المصري جمال حمدان، الذي وضع له عنواناً بسيطاً هو «عبقرية المكان» فيه يقدم نظرة «خلدونية» للتطور الاجتماعي المختلف الذي انعكس على شخصية مصر وهويتها عبر الأزمنة المختلفة. ويُقدم الكتاب نظرة فلسفية عميقة لعلاقة العمران بالأنظمة السياسية وطريقة حكم البلاد، ومع تطور الميادين والطرق والكباري كان الاهتمام بالبنية التحتية، ومع انتشار العشوائيات في حزام المدن كان ذلك دليلاً على الإهمال التام، والفساد الكبير في التخطيط العمراني، وما صاحبه من قرارات.
ولا يخلو الكتاب من إسقاطات مهمة على العلاقة الوثيقة بين العمران والتاريخ في مصر عبر الأزمان، فهناك طبعاً البصمة الفرعونية الواضحة وعلاقتها ما بين ضفتي النيل في البر الغربي والبر الشرقي في مدن مصر التي يعبر من خلالها هذا النهر، وعلاقة مصر بالعمارة الإسلامية بقبابها ومآذنها وأبوابها وأسوارها وأزقتها وحواريها، مروراً بعصور مختلفة كالبيزنطية والإغريقية التي تجدها في مدينة مهمة كالإسكندرية على سبيل المثال. والمدن التي كانت مسورة مثل القاهرة القديمة، يعيد الكاتب طرح نفس وجهة نظر اليوم بأنها مدن جديدة عادت لتخرج على ضواحي القاهرة القديمة في مجمعات سكنية مغلقة ذات أسوار تعزل ساكنيها عن سائر المجتمع المصري، فيكونون في فقاعة من نسيج خيالهم بعيداً عن الواقع المغاير تماماً. تؤثر العمارة في سلوك الناس من دون وعي منهم، وتظل هذه العلاقة الخفية هي ما يربطهم بالسلطة بصورة غير مباشرة وبصورة واضحة في اللاوعي. ويظهر ذلك جلياً في ظاهرة العشوائيات التي صاحبت الحداثة، وكانت نتاجاً مختلطاً بين الواقع الاجتماعي والاقتصادي، وانعكاساً لصراع طبقي تعيشه المجتمعات بشكل عام.
هذه العشوائيات كونت لأصحابها عالماً موازياً، حيث يعيش فيها أكثر من سبعة ملايين شخص نسجوا عالمهم الخاص واقتصادهم الخاص ومجتمعهم الخاص بعيداً عمّا يمكن أن يطلق عليه العالم الحقيقي.
استفاض ابن خلدون عالم الاجتماع ذائع الصيت والتونسي المنشأ في أمر العمران البشري، حيث تحدد الدولة وحدها شأن العمران فيقول: «الدولة من دون العمران لا تتصور، والعمران من دون الدولة والمُلك متعذر»، ولذلك لعب العمران دائماً الدور الأساسي في انتقال الناس من مرحلة إلى أخرى بشكل رئيسي.
قدّم مأمون فندي في كتابه الأخير وجبة دسمة للتأمل والتفكر والتدبر في شؤون غير تقليدية، ولكنها ظاهرة العيان أمام الناس، وهي علاقة العمران بالسياسة وعلاقة السياسية بالعمران، ومدى تأثيرهما في بعض في واقع تعيشه المجتمعات وتتأثر به، واستخدم المثال الصارخ في إثبات هذه المقولة ما حدث ويحدث وسيحدث في مصر، والأمثلة التي قدمها تؤكد أننا أمام حالة تستحق الدراسة وتستدعي التركيز فيما نسعى لتقديمه للعالم كنماذج عمرانية تعكس رغباتنا السياسية والعكس صحيح.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«العمران والسياسة» قراءة ممتعة «العمران والسياسة» قراءة ممتعة



GMT 10:18 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

مستعربون مستعربات: فريا ستارك

GMT 10:15 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

(صلة رحم).. فتيل لا يزال مشتعلا!!

GMT 10:07 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

ضمير جوتيريش!

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

«الصحوة» والقضية الفلسطينية

GMT 09:58 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

القضية بين العنتريات والاستراتيجية

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib