سكرتارية الصيادلة الاتحاديين تدق ناقوس الخطر
آخر تحديث GMT 13:59:45
المغرب اليوم -

سكرتارية الصيادلة الاتحاديين تدق ناقوس الخطر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سكرتارية الصيادلة الاتحاديين تدق ناقوس الخطر

عضو المكتب الفيدرالي للفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب توفيق العلمي
الناظور- كمال لمريني

أفادت السكرتارية الوطنية لقطاع الصيادلة الاتحاديين، أن المغرب لم يجد حرجًا ولا مانعًا ولا عقدة ولا خوفًا من أن يتفاعل لإخراج دستوره إلى الوجود، والشروع في إجراءات مقتضياته، لاعتباره أسمى قانون للأمة.

وأشار المصدر إلى الدستور جاء لينظم شؤون الأمة ويحدد سلطاتها ويضمن حقوقها ويحدد واجباتها و ينظم مؤسساتها.

وتساءلت السكرتارية في بيان حصل "المغرب اليوم" على نسخة منه، هل يعقل أن يكون فرع من شجرة الأمة بدون دستور؟، وما بالك إذا كان هذا الفرع على صلة وطيدة بصحة أهم مكون للأمة: الإنسان.

 وجاء في البيان، أنه من بين أهم النصوص القانونية التي تنظم قطاع الصيدلة و الصيادلة ببلادنا هو القانون 17/04 الذي ينص فصله الخامس على إصدار مرسوم الدساتير المرجعية للأدوية (PHARMACOPEES)، والغاية منه توضيح معايير الجودة والسلامة وتوحيد المصطلحات المتعلقة بكل المواد الفعالة ، كما أنه يضبط العمليات المتعلقة بضمان الجودة والسلامة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه بهذا يكون المشرع قد قطع الطريق على كل الالتباسات أو التداخلات والتطاولات وليكون الفيصل في النزاعات، مضيفا أن  هذه الدساتير المرجعية للأدوية كانت موضوع نقاش و تفاهم داخل اللجنة الانتقالية التي أحدثت بعد حل المجلسين الجهويين للصيادلة.

  وتابع المصدر قائلا: "لقد جرت مياه كثيرة تحت الجسر منذ زمن اللجنة الخاصة إلى الآن ،نظمت انتخابات و تغيرت معطيات و ظل الفصل الخامس بدون تفعيل وإصدار مرسوم الدساتير المرجعية للأدوية أصبح حبرا على ورق ومجرد وعود جوفاء".

وأضاف المصدر متسائلا، "لماذا؟ ألا يستحق شعبنا كباقي الشعوب المتحضرة أن تكون له تشريعات تحمي حقوقه وتعنى بصحته وتضمن له خدمات صحية بجودة عالية؟ أليست الصحة أغلى ما لدى الإنسان/المواطن، و هي تستحق أن تحرس و تحاط بكل ضمانات التمنيع و الوقاية ؟ ألا تُسن القوانين للتطبيق؟ هل يشكل إخراج الدساتير المرجعية للأدوية إزعاجا لجهة ما ؟ أو تهديدا لمصالح ما ؟ هل هي مجرد بيروقراطية إدارية متخلفة عن ركب مغرب العصر؟ هل هي نزوعات ذاتية تافهة لأشخاص فاتهم الركب؟ في كل الأحوال، ما هو في حكم المؤكد هو أن مرسوم الدساتير المرجعية للأدوية قد تأخر كثيرًا".

وأكد المصدر أن هذا المرسوم لابد أن يخرج إلى الوجود،  وأن الصيادلة المغاربة مدعوون كل من موقعه، بما فيهم الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، والمجالس الجهوية، ونقابات وجمعيات أو أي هيئة مهنية أخرى، إلى الاصطفاف الجماعي والواعي وبكل بحزم، لإطلاق سراح الدساتير المرجعية للأدوية حالا و بدون قيد و لا شرط من سجن البيروقراطية الإدارية والمصالح التافهة.
 
 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سكرتارية الصيادلة الاتحاديين تدق ناقوس الخطر سكرتارية الصيادلة الاتحاديين تدق ناقوس الخطر



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:52 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

«لا تشكُ من جرح أنت صاحبه»!
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib