استئناف التحقيق مع أمنيين متهمين بتلقي رشاوى لتسهيل عمل تجار المواد المخدرة
آخر تحديث GMT 23:34:40
المغرب اليوم -

ادَّعى زعيم الشبكة تورطهم في التستر على نشاطهم مقابل مبالغ مالية أسبوعية

استئناف التحقيق مع أمنيين متهمين بتلقي رشاوى لتسهيل عمل تجار المواد المخدرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استئناف التحقيق مع أمنيين متهمين بتلقي رشاوى لتسهيل عمل تجار المواد المخدرة

استئناف التحقيق مع أمنيين متهمين بتلقي رشاوى
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

استأنف قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال في الغرفة الأولى من محكمة الاستئناف في فاس محمد الطويلب، التحقيق مع الأمنيين ومخبر الشرطة، بمواجهتهم بالشهادات المدلاة في حقهم بشأن التستر على نشاط شبكة متخصصة في ترويج المواد المخدرة.

واعترف زعيم الشبكة ومساعدوه، لدى عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية في محاضرها المنجزة داخل مقرها في سلا، بأن المخبر لدى الشرطة والمعتقل معهم، كان يحضر عندهم كل سبت في الأسبوع لاستلام مبالغ مالية تتراوح ما بين ألفين وثلاثة آلاف درهم، ليسلمها إلى عناصر فرقة مكافحة العصابات الإجرامية والمواد المخدرة في مصلحة الشرطة القضائية في ولاية أمن فاس، بغرض التستر على نشاط الشبكة في ترويج المواد المخدرة والقرقوبي.

وكشف مصدر قضائي، أن جلسة أمس السبت، فاجأت قسم التحقيق، حين نفى المخبر كل ما حرر بمحضر الشرط القضائية، منكرا تلقي الأموال من تجار المواد المخدرة وتوزيعها على عناصر الشرطة.

وتوافقت أقوال المخبر مع الأمنيين الثلاثة الذين استمع إليهم قاضي التحقيق في جلسة يوم أول أمس، حين اعترفوا بمعرفتهم بمخبر الشرطة وتعاونهم معه في محاربة العصابات وتجار المواد المخدرة، لكنهم أنكروا كذلك تلقيهم مبالغ مالية من المخبر كوسيط بينهم وبين تجار المواد المخدرة.

قرر قاضي التحقيق تـأجيل الملف إلى جلسة الخامس من الشهر المقبل، لأجل إحضار كل من له علاقة بهذا الملف من شهود ومتهمين، وإجراء مواجهة ما بين المخبر وعناصر الشبكة الذين زعموا أنهم كانوا يسلمونه المبالغ المالية، وكذا الأمنيين الذين يشتبه بأنهم تلقوا رشاوى للتستر على نشاط التجار، بالإضافة إلى أربعة أشخاص من أرباب مقاهي "الشيشا" في مدينة فاس، تمكن عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية من الوصول إليهم، وتلقي تصريحات منهم كشفوا خلالها عن إجراء أمنيين، من بين المتهمين الـ12، لاتصالات هاتفية معهم بغرض تسليمهم مبالغ مالية.

وتفجرت فضيحة تورط الأمنيين مع تجار المواد المخدرة في فاس، إثر لجوء "مخبر للشرطة" المتابع في الملف، إلى إبلاغ مصلحة الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني في فاس، بأمر شبكة خطيرة تروج المواد المخدرة والقرقوبي على نطاق واسع في العاصمة العلمية وضواحيها.

ودخلت، على الفور، عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، على الخط، واستمعت إلى "مخبر الشرطة"، البالغ من العمر 52 عاما، والذي كان مهاجرا في أسبانيا وعاد إلى المغرب وامتهن تجارة بيع السيارات المستعملة في محل يملكه في مدينة فاس، إلى أن اختاره مسؤولون أمنيون عام 2000 للعمل معهم كمخبر سري.

واعترف زعيم شبكة المواد المخدرة والقرقوبي للمحققين بأنه بعد خروجه من السجن بداية عام 2000، عاد إلى تجارة المواد المخدرة معية شخص غادر معه سجن عين قادوس في نفس الفترة، حيث تركز نشاطهما على توسيع قاعدة الشبكة من حيث عدد المروجين والبقعة الجغرافية المستهدفة، همت الأحياء الشعبية في فاس وخارجها.

وكانت البداية بترويج مخدر "الشيرا"، غير أن قلة عائدات هذا المخدر، دفع الشبكة إلى الاهتمام بالأقراص الطبية المخدرة، والتي ساقت زعيم الشبكة إلى نسج علاقات من الصيدلاني المدان ابتدائيا بخمسة أعوام سجنا نافذا، بعد أن استغلت الشبكة إدمانه على تناول مخدر (الشيرا)، وتمكنت من استقطابه لتزويدها بالأقراص المهلوسة مقابل مبالغ مالية، بحسب ما صرح به الصيدلاني خلال محاكمته ابتدائيا.

المفاجأة التي غيرت مسار الملف، استنادا إلى مصادر قريبة من التحقيق، تقف وراءها تصريحات واعترافات زعيم الشبكة ومساعديه، حين كشفوا للمحققين في المكتب المركزي للأبحاث القضائية بأن "المخبر السري للشرطة" القادم من أسبانيا، معروف بنشاطه كمروج للمواد المخدرة في فاس، مما دفع المحققين بتعليمات من وكيل الملك، إلى اعتقال "المخبر" وإخضاع منزله للتفتيش، وهنا وقعت بين أيدي عناصر الـ "إف بي آي"، على " مذكرة يومية" خاصة بنشاط "المخبر السري" كان يحررها بخط يده، حيث وجدوا فيها أسماء عناصر شبكة المواد المخدرة والقرقوبي، إضافة إلى أسماء أمنيين ورتبهم بسلك الأمن في فاس وأرقام هواتف لأمنيين وأشخاص آخرين من أرباب المقاهي والملاهي الليلية وغيرها

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استئناف التحقيق مع أمنيين متهمين بتلقي رشاوى لتسهيل عمل تجار المواد المخدرة استئناف التحقيق مع أمنيين متهمين بتلقي رشاوى لتسهيل عمل تجار المواد المخدرة



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:35 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

رونالدو يحن إلى مدريد ويستقبل بيريز بالأحضان

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 03:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدير الفني لـ"أرسنال" يكشف عن مستقبل لاعبه أوليفييه جيرو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib