الجزائر تستضيف الحوار المالي الشَّامل مع الجماعات المسلَّحة لشمال مالي
آخر تحديث GMT 22:32:06
المغرب اليوم -

بعد انتهاء زيارة وزير خارجيَّتها لمالي وبوركينافاسو وغانا

الجزائر تستضيف الحوار المالي الشَّامل مع الجماعات المسلَّحة لشمال مالي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجزائر تستضيف الحوار المالي الشَّامل مع الجماعات المسلَّحة لشمال مالي

الجماعات المسلَّحة لشمال مالي
الجزائر - سميرة عوام

انتهت وزارة الشُّؤون الخارجيَّة الجزائريَّة من التحضيرات الخاصَّة بإطلاق الحوار المالي الشَّامل في الجزائر مع الجماعات المسلَّحة في16من الشهر الجاري، بعد انتهاء  وزير الخارجيَّة رمطان لعمامرة يوم الجمعة من جولته إلى ثلاثة بلدان أفريقية وهي مالي وبوركينافاسو وغانا، وهي المبادرة التي لقيت ترحيبًا ودعمًا من رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا خلال قمَّتها التي عقدت مؤخَّرًا.
ولقيت رؤية الجزائر بشأن تسوية سياسيَّة وسلمية للنزاع ترحيبًا واسعًا من قبل هذه المنظمة القارِّيَّة المهمَّة والشركاء الدوليين الفاعلين في مسار إيجاد حلّ للأزمة في مالي، خاصة مجلس الأمن ومنظمة الأمم المتحدة والاتِّحاد الأفريقيّ.
وفي هذا السياق كان رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في غانا جون دراماني ماهاما قد أشاد لدى افتتاح أشغال الدورة العادية الـ 45 لقمة رؤساء دول وحكومات المجموعة بدور الجزائر في مسار السلم و تسوية الأزمة في مالي، وأكّد دراماني أنه يودّ الإشادة بدور الجزائر في مسار السلم وتسوية الأزمة في مالي.
من جهته أوضح رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا  كادري ديزيري ويدراوغو أن الجزائر ساهمت بشكل كبير في البحث عن حلّ مستديم للوضع السائد في شمال مالي.
وأضاف أن للجزائر خبرة كبيرة في مجال السلم والأمن مشيرًا إلى نية الجزائر الحسنة والتي أعرب عنها في العديد من المرات والتي تعدّ عامل سلم واستقرار في المنطقة.
وبدوره أكد وزير الشؤون الخارجيَّة المالي عبد اللاي ديوب أن المرحلة الأولى للحوار المالي الشامل بين الحكومة المالية والجماعات المسلحة في الشمال الذي سيجري في الجزائر في 16 يوليو هو "السبيل الوحيد اليوم للمضي قدمًا" مشيرًا إلى أنها تشكل فرصة لتسوية الأزمة في مالي.
من جهته أكد وزير الخارجيَّة رمطان لعمامرة، أن الجزائر بذلت جهودًا حثيثة تستحق التقدير لإطلاق حوار شامل بين الماليين.
وأوضح في هذا الشأن أن الجزائر بذلت جهودًا حثيثة تستحق التقدير لإطلاق حوار شامل بين الماليين وليس هناك أي تناقض بين الجهود التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من خلال وسيطها الرئيس البوركينابي بليز كومباوري وجهود الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كايتا الذي التمس شخصيًّا من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، دعم الجزائر يوم 18 يونيو الفارط.
وكان وزير الشؤون الخارجيَّة رمطان لعمامرة قد أوضح بأن المرحلة الأولى من الحوار ما بين الماليين ستنطلق في 16 يوليو في الجزائر بحضور الحكومة المالية والحركات المسلحة لشمال مالي.
وقد وقعت الحركة العربية للأزاواد والتنسيقية من أجل شعب الأزاواد وتنسيقية الحركات والجبهات القومية للمقاومة في يونيو الفارط على أرضية تفاهم أولية تهدف إلى إيجاد حل نهائي للأزمة المالية جددوا من خلالها تأكيدهم على الاحترام التام للسلامة الترابية والوحدة الوطنية لمالي.
من جهتها وقعت الحركة الوطنية لتحرير الأزواد والمجلس الأعلى لتوحيد الأزاواد والحركة العربية للأزواد على "إعلان الجزائر" الذي جددوا من خلاله على الإرادة في العمل على تعزيز حركية التهدئة الجارية ومباشرة حوار شامل بين الماليين والجماعات المسلحة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تستضيف الحوار المالي الشَّامل مع الجماعات المسلَّحة لشمال مالي الجزائر تستضيف الحوار المالي الشَّامل مع الجماعات المسلَّحة لشمال مالي



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:35 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

رونالدو يحن إلى مدريد ويستقبل بيريز بالأحضان

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 03:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدير الفني لـ"أرسنال" يكشف عن مستقبل لاعبه أوليفييه جيرو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib