العدالة والتنمية يتهم سلطات الحسيمة المحلية بالتلاعب في اللوائح الانتخابية
آخر تحديث GMT 18:13:03
المغرب اليوم -

طالب الحزب الهيئات السياسية بمواجهة الفساد في بني بوعياش

"العدالة والتنمية" يتهم سلطات الحسيمة المحلية بالتلاعب في اللوائح الانتخابية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

حزب العدالة والتنمية في الحسيمة
الرباط- علي عبداللطيف

أعلن فرع حزب العدالة والتنمية في الحسيمة، الثلاثاء، أن عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية التي جرت في هذه المحافظة شابتها الكثير من الخروقات والتجاوزات، وما وصفه أيضًا "بالتواطؤ" من قِبل السلطة المحلية.

واتهم الحزب السلطات المحلية بكون كل التجاوزات "الخطيرة" تخدم بعض الأطراف السياسية في المدينة، الذين اعتبرهم "رموز الفساد السياسي ممن التحقوا أخيرًا بالحزب المعلوم"، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة المعارض.

وذكر الفرع أن هذا التواطؤ يضع السلطة المحلية التابعة لوزارة الداخلية في موضع الاتهام، وأن السلطة المحلية المكلفة بالتسجيل في اللوائح الانتخابية على مستوى باشاوية بني بوعياش في الحسيمة "ضربت عرض الحائط كل المقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في إطار التسجيل في اللوائح الانتخابية، كما اعتبرها أنها خرقت كل ما يتطلع إليه المغرب من توفير ظروف نزاهة العملية الانتخابية، ملكًا وحكومة وشعبًا.

وبيّن الحزب أن السلطة المحلية أقدمت على تسجيل طلبات دون حضور الأشخاص المعنيين بالأمر، وقبلت طلبات التسجيل الجديدة لأشخاص لا يقيمون في الدائرة أو الجماعة، وأغرقت اللوائح الانتخابية بهذا النوع من المواطنين، مضيفًا أن السلطة المحلية أقصت مجموعة من طلبات التسجيل رغم أنها تتوافر على شرط الإقامة، دون أن يستند قرار الرفض على أي مبرر قانوني، وأن السلطة المحلية عملت على إلغاء مجموعة من المسجلين رغم إقامتهم الفعلية في المكان المذكور.

وألمح الحزب إلى أن السلطات المكلفة بالداخلية رفضت منح توصيل التسجيل للذين قدموا طلبات قيد جديدة بشكل مباشر، واتهمها بالتلاعب في اللوائح الانتخابية، وذلك بتعليق جزء منها في بهو إدارة الباشاوية (مقر فرع السلطة المحلية)، وإخفاء الجزء الآخر، كما اتهمها بعدم تعليق اللوائح المحصورة بتاريخ 31 آذار/ مارس 2014 المرفوقة بالجدول التعديلي كما ينص عليه القانون.

وطالب السلطات المركزية "وزير الداخلية" بالتدخل العاجل لفتح تحقيق وتحديد المسؤوليات ومحاسبة كل المتورطين فيما سمّاه "التلاعب بإرادة الساكنة"، مستنكرًا "التصرفات غير القانونية"، ومعتبرًا أن هذا السلوك الذي أقدمت عليه السلطة المحلية في الحسيمة يقوض جهود الحكومة في محاربة الفساد والمفسدين كما يقوض مطمح بناء دولة المؤسسات والديمقراطية.

وحمّل الحزب السلطة المحلية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية مسؤولية كل التجاوزات، كما ناشد الهيئات السياسية والمدنية التصدي لما سماه "الوضع البائس في مدينة بني بوعياش".

وأشار إلى أن الخروقات التي ارتكبت أثناء التسجيل في اللوائح الانتخابية قوضت تحقيق مقاصد الدستور، الذي يعتبر أن الاستحقاقات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي، ويقوض التوجيهات الملكية والتوجهات الحكومية الرامية إلى محاربة كل ما من شأنه أن يمسّ بالتسجيل في اللوائح الانتخابية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العدالة والتنمية يتهم سلطات الحسيمة المحلية بالتلاعب في اللوائح الانتخابية العدالة والتنمية يتهم سلطات الحسيمة المحلية بالتلاعب في اللوائح الانتخابية



أصالة تعيد ارتداء فستان خطبة ابنتها شام بعد إدخال تعديلات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021
المغرب اليوم - فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib