المركزيات النقابية تتفق مع بنكيران على عقد جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي
آخر تحديث GMT 13:24:45
المغرب اليوم -

النقاش يشمل سُبل تحسين الدخل وإصلاح أنظمة التعاقد

المركزيات النقابية تتفق مع بنكيران على عقد جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المركزيات النقابية تتفق مع بنكيران على عقد جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي

رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران
الدار البيضاء- جميلة عمر

أكد زعماء نقابيون أنه تم الاتفاق على عقد جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي، على أن يشمل النقاش بند الزيادة في الدخل والأجور، إلى جانب البند المتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد.
جاء ذلك عقب جلسة للحوار الاجتماعي جمعت، صباح الأربعاء، في الرباط رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران، وممثلي الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
وعقب هذا اللقاء، أكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلودي مخاريق، في تصريح للصحافة، أن المركزية النقابية اقترحت على رئيس الحكومة تعديل جدول الأعمال الذي توصلت به باعتبار أنه يتضمن بنودًا "لا ترقى إلى طموحاتنا وطموحات الشغيلة المغربية"، مشددًا على ضرورة أن يشمل الحوار الزيادة في الأجور وتحسين الدخل والزيادة في التعويضات العائلية واحترام الحريات النقابية وغيرها.
وأوضح مخارق أن الاتحاد المغربي للشغل "لا يتهرب من مناقشة ملف التقاعد لكن شريطة ألا يكون الإصلاح على حساب الموظفات والموظفين والإجراء، وبعد نقاش طويل تفهم رئيس الحكومة المطالب العادلة والمشروعة واقترحنا كذلك أن تتم أجرأة هذه المحاور في شكل اتفاق اجتماعي كما سبق وأن وقعنا مع الحكومات السابقة".
وأضاف أن رئيس الحكومة طلب "مهلة لدراسة المقترحات وعقد اجتماع الأسبوع المقبل للاستماع إلى الرد الذي نناشده أن يكون إيجابيًّا لما فيه مصلحة البلاد والعمالة المغربية".
من جهته، أشار عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوخالفة بوشتي، في تصريح مماثل، أن المركزية التي يمثلها أكدت أنه "لا نقاش في التقاعد إلا بالنقاش في النقاط الأخرى"، ومنها الرفع من الأجور والمعاشات والتعويضات العائلية وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 نيسان/ أبريل (درجة جديدة وتوحيد الأجر في القطاعين الصناعي والفلاحي والحماية الاجتماعية".
وعن طبيعة النقاش الذي دار خلال الجلسة أضاف بوشتي أن "النقاش كان صعبًا وصريحًا وعرف مدًا وجزرًا، وأنه لن تكون هناك "جلسات (متعددة) بل جلسة أو جلستين للوصول إلى اتفاق".
وأكد الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل عبدالرحمن العزوزي أن اللقاء كان "فرصة لطرح قضايا العمالة المغربية" حيث تم "في النهاية الاتفاق على استمرار جلسات الحوار لدراسة كل القضايا وليس فقط التقاعد"، مشددًا على أن "النقاش مفتوح في القضايا المطروحة ومنها تحسين الدخل والحريات النقابية والحماية الاجتماعية".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزيات النقابية تتفق مع بنكيران على عقد جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي المركزيات النقابية تتفق مع بنكيران على عقد جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib