قمة كامب ديفيد تعزز الترسانة الدفاعية للدول الخليجية وتدعم المعارضة السورية
آخر تحديث GMT 19:29:32
المغرب اليوم -

خادم الحرمين يلتقي الرئيس أوباما قبل اللقاء الموسع مع زعماء الخليج العربي

قمة "كامب ديفيد" تعزز الترسانة الدفاعية للدول الخليجية وتدعم المعارضة السورية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قمة

قمة "كامب ديفيد" تعزز الترسانة الدفاعية للدول الخليجية
واشنطن ـ رولا عيسى

أعلن متحدث باسم البيت الأبيض، أنَّ الرئيس الأميركي باراك أوباما سيلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في البيت الأبيض الأربعاء المقبل، قبل قمة كامب ديفيد الموسعة مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح المتحدث إريك شولتز للصحافيين المسافرين مع الرئيس أوباما على طائرة الرئاسة، أنَّ أوباما والملك سلمان "سيواصلان مشاوراتهما بخصوص نطاق واسع من القضايا الإقليمية والثنائية".

وكشفت مصادر مطلعة، عشية وصول قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى واشنطن الأسبوع الجاري، للمشاركة في قمة تاريخية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، أنَّ مسودة البيان الختامي للقمة تُركِّز على إنشاء ترسانة دفاعية للخليج، ورفض زعزعة إيران الاستقرار الإقليمي، وقبول اتفاق يمنع طهران من تطوير سلاح نووي، وتقوية المعارضة السورية، وتأكيد فقدان الرئيس السوري بشار الأسد شرعيته وتبنّي مبادرة مجلس التعاون أساسًا للحل في اليمن.

وأكدت المصادر أنَّ مسودة البيان الختامي للقمة التي ستُعقد الأربعاء والخميس المقبلين في البيت الأبيض وكامب ديفيد تباعًا، أنجزت بعد شهر ونصف من التحضيرات والاجتماعات، التي كان آخرها لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في باريس أول من أمس.

وتشدّد المسودة على دعم هيكلية أمنية دفاعية لمجلس التعاون والإفساح في المجال لمبيعات أسلحة وتسريع تسليمها بإجراءات يتّخذها الرئيس أوباما، وتشمل هذه الأسلحة منظومة "باتريوت" الصاروخية وصواريخ "ثاد" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن".
كما سيتعهّد البيان الختامي، وفق المسودّة الأولى، بإطلاق برنامج تدريبات عسكرية وتعزيز الحماية البحرية في مياه الخليج فورًا بعد القمة.

وعلى الصعيد السياسي، سيقرّ البيان الختامي بأنَّ المجتمعين يرون في التوصل إلى اتفاق شامل مع إيران قابل للتحقُّق من صدقيتها في ما يتعلق ببرنامجها النووي مصلحة مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وللولايات المتحدة.

وركّزت إدارة أوباما على هذا البند لنيل دعم دولي خلال القمة لمفاوضاتها النووية مع طهران قبل مهلة إنجاز الاتفاق الشامل في 30 حزيران/ يونيو المقبل.

وفي المسودّة خطّان متوازيان، إذ يتعهّد البيان بالعمل على التصدي لتصرُّف إيران المُزعزع لاستقرار المنطقة، ويشير كذلك إلى الانفتاح وتطبيع العلاقة مع إيران في حال توقّفت عن تهديد أمن المنطقة وسلامها.
كما سيتطرّق البيان إلى ثلاثة ملفات إقليمية، هي محاربة التطرف من خلال المسار العسكري المتمثل بضربات جوية في سورية والعراق، ومن خلال تعزيز الإجراءات لمحاربة تمويل التطرف، وتعزيز شبكة الاتصالات داخل مجلس التعاون، والتبادل الاستخباراتي مع واشنطن، وتحسين تكنولوجيا المطارات لهذا الهدف.

وستؤكِّد الإدارة الأميركية ودول الخليج في القمة أنَّ الرئيس الأسد فَقَدَ كامل شرعيته ولا دور له في مستقبل سورية، وسيدعو البيان إلى عملية انتقال شاملة في سورية تحفظ حقوق الأقليات وتضمن تقوية المعارضة المعتدلة، كما يحظى اليمن بشِقٍّ خاص في البيان، بتأكيد تبنّي مبادرة مجلس التعاون الخليجي وقرارات الأمم المتحدة كأساس للحل.

وسيستقبل الرئيس الأميركي قادة دول الخليج في البيت الأبيض الأربعاء للبحث في تعزيز الشراكة والتعاون الأمني، أما اليوم الثاني للقمة فسيكون في كامب ديفيد للبحث في قرارات وإصدار البيان الختامي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة كامب ديفيد تعزز الترسانة الدفاعية للدول الخليجية وتدعم المعارضة السورية قمة كامب ديفيد تعزز الترسانة الدفاعية للدول الخليجية وتدعم المعارضة السورية



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

تصميمات صيفية لـ"جيجي حديد" تكشف عن علاقة عاطفية

نيويورك - المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 07:44 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

قواعد استعمال اللون الأصفر في غرفة نومك دون توتر

GMT 01:58 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"أوفر بلو" أول يخت يستخدم للسكن في عرض البحر

GMT 14:09 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة لمعالجة ضغط الدم العالي

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 17:52 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib