نادي القضاة يصعد من وثيرة احتجاجاته ويقرر الاعتصام السبت
آخر تحديث GMT 02:55:33
المغرب اليوم -

أعلن رفضه لمشروعي القانونين وهدد باللجوء إلى التحكيم الملكي

نادي القضاة يصعد من وثيرة احتجاجاته ويقرر الاعتصام السبت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نادي القضاة يصعد من وثيرة احتجاجاته ويقرر الاعتصام السبت

نادي القضاة يصعد من وثيرة احتجاجاته ويقرر الاعتصام
الرباط-سناء بنصالح


رفع نادي قضاة المغرب من وتيرة احتجاجاته على مشروعي القانونيين التنظيميين المتعلقين بالنظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وقرر الاعتصام داخل مقر النادي بالرباط السبت، وذلك في سياق الأشكال الاحتجاجية المستمرة ضد مشروعين اللذين تمت المصادقة عليها عليهما بمجلس النواب أخيرا.


وتأتي هذه الخطوة بعد استجابة العديد من القضاة في عدد من الدوائر القضائية على الصعيد الوطني، للدعوة التي أطلقها المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب لحمل الشارة، وكذا مبادرة حملة جمع توقيعات القاضيات والقضاة الرافضين لمشروعي  بمختلف محاكم المغرب التي أطلقها قضاة النادي الأسبوع الماضي، كما هددوا باللجوء إلى التحكيم الملكي، 
واعتبر نادي قضاة المغرب  ما جاء في المشروعين انتكاسة  دستورية حقيقية، وتراجع خطير عن مكتسبات دستور 2011 في باب استقلال السلطة القضائية، لتضمّن المشروعان مقتضيات خطيرة من شأنها أن تهدم الاستقلال المنشود للقضاء وللقضاة.


 ودعا القضاة إلى  ضرورة احترام الحقوق والحريات المكفولة للقضاة دستوريا وكونيا، بما في ذلك، حقهم في التعبير، وفي تأسيس الجمعيات والانتماء إليها، وفق ما هو منصوص عليه في المادة 111 من الدستور. واعتبر أن ما جاء به مشروع القانون المعروض على أنظار البرلمان بمنع القضاة من تأسيس الجمعيات المدنية أو تقييد الانضمام إليها، مخالف للدستور، كما عبروا عن رفضهم للعديد من السلطات في يد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، في حين إن الدستور جعل البت في وضعية القاضي، كيف ما كانت، اختصاصا حصريا للمجلس بكافة أعضائه، ضمانا لعدم المس باستقلاليته.


ورفض القضاة المحتجون الحجر عليهم، عبر عدة مقتضيات منصوص عليها في النظام الأساسي، ومنها، على سبيل المثال، المقتضى الذي يقول «لا يمكن للقضاة مباشرة التدريس والبحث العلمي إلا بترخيص من الرئيس المنتدب للسلطة القضائية»، وانتقدوا «إلحاق حيف كبير بالقضاة المرتبين حاليا في الدرجة الثالثة، الذين جعلهم مشروع النظام الأساسي للقضاة خاضعين لنسق الترقي، المنصوص عليه في ظهير 1974 قصد حرمانهم من حقهم في الاستفادة من المقتضيات الجديدة التي تقلص المدة نسبيا».


وفي السياق ذاته، رفض نادي قضاة المغرب تقييم القاضي بيد المسؤولين القضائيين بالمحاكم، وهو ما جعله وسوف يجعله، وسيلة للتحكم، والحال أنه يجب الاحتكام إلى نظام موضوعي ما، يعهد به إلى لجنة، وفق آليات محددة من شأن إعمالها، محاربة التحكم وتهديد استقلال القاضي، إضافة إلى جعل المفتشية العامة والمفتش العام، تابعين للرئيس المنتدب كذلك، وهو ما يمكن أن يجعل من ذلك وسيلة للتحكم والتأثير على استقلال القضاة. 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي القضاة يصعد من وثيرة احتجاجاته ويقرر الاعتصام السبت نادي القضاة يصعد من وثيرة احتجاجاته ويقرر الاعتصام السبت



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو- المغرب اليوم

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:57 2012 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكليف المهندس حسين زكريا بأعمال رئيس هيئة السكة الحديد
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib