وزارة العدل المغربيَّة تفتح تحقيقًا بشأن انهيار 3 عمارات في الدارالبيضاء
آخر تحديث GMT 00:38:07
المغرب اليوم -

ارتفاع ضحايا الحادث إلى 11 قتيلاً ومحاولات لانتشال 3 جثت جديدة

وزارة العدل المغربيَّة تفتح تحقيقًا بشأن انهيار 3 عمارات في الدارالبيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة العدل المغربيَّة تفتح تحقيقًا بشأن انهيار 3 عمارات في الدارالبيضاء

يوسف حرفيش أحد الناجيين
الدارالبيضاء ـ أسماء عمري/ حاتم قسيمي

أعلنت وزارة العدل والحريات المغربيَّة عن مباشرة التحقيق في حادث انهيار ثلاثة عمارات في حي بوركون في الدارالبيضاء، للوقوف على الأسباب الكامنة وراء الحادث الذي أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح 55 آخرين، بعضهم في وضعية حرجة في حصيلة غير نهائية. وأوضحت الوزارة أنّ النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية في الدارالبيضاء، أمرت بفتح تحقيق في مجريات الحادث، استنادًا إلى تعليمات ملكية حيث انتقل قاضي التحقيق إلى مكان الحادث بحضور عناصر المصلحة الولائية للشركة القضائية لمباشرة التحقيقات والبحث حيث أن السلطات ستعمل على اتخاذ المتعين قانونا في حق كل من تورط في ارتكاب جنحة أو مخالفة.
وحسب مصادر، فإن المعطيات الأولية  تؤكد حدوث مخالفات في البناء من خلال الترخيص لطوابق إضافية بعمارات لا تتحملها وهو ما أدى إلى انهيارها.
 وشدّد رئيس هيئة المهندسين المعماريين في جهة الدارالبيضاء الكبرى كريم السباعي، أنّ المسؤولية في مثل هذه الحوادث تتحملها بالدرجة الأولى الإدارة تم المهندس المعماري ومهندس الحديد أو مكتب الدراسات وصاحب المحل إذا قام ببناء عشوائي لوحده دون احترام المساطر. مؤكّدًا أنه "يصعب توجيه أصبع الاتهام لجهة بعينها في ظل غياب تحقيق متكامل من طرف النيابة العامة.
وذكر أن إحدى العمارات المنهارة لا تتوفر على رخصة السكن ومع ذلك استغلت في السكن، وبما أن السلطات لم تمنح رخصة السكن إلا لأن البناية تعرف خروقات عمرانية وتغييرات في البناء الأصلي غير قانونية، وبما ان السلطات لم تمنح رخصة السكن فيجب أن لا تستغل البناية ولا يسمح أن يسكنها أي شخص.
وأكّد أنّ هناك خللاً في البناء لأن الإضافات التي تم القيام بها أو الزيادات التي عرفتها العمارات المنهارة ما كانت ستنهار إذا تم إنجاز دراسة على البناء ومدى تحمله لهذه الزيادات لاسيما أن القانون هناك حدد البناء الطابق الأرضي والأول  لكن ما يوجد في أرض الواقع أن جميع البنايات في المنطقة تجاوزت القانون و أصبحت تتكون من أربع وخمس طوابق.
وأفادت مصادر، لـ"المغرب اليوم"، بارتفاع حصيلة فاجعة حي بوركون في الدارالبيضاء، إلى إحدى عشرة قتيلاً، وأن عناصر الوقاية المدنية في هذه اللحظات يحاولون انتشال ثلاثة جثت جديدة من تحت الأنقاض.
وحسب المعطيات التي توفر عليها "المغرب اليوم"، ما يزال البحث جاريًا عن ضحايا آخرين. وتستمر عمليات الإنقاذ ما تحت أنقاض المنازل الثلاث المنهارة في حي بوركون في الدارالبيضاء، حيث عثر رجال الإنقاذ على خصلات شعر تعود لجثث امرأة تم انتشالها من تحت الأنقاض، فيما تتواصل إلى حدود الساعة عملية استخراج جثث رجل يسمى با صالح، حيث أكدت مصادر "المغرب اليوم" أن الشخص عالق تحت ركام الأتربة، ويصعب استخراج جثته.
وأفادت المصادر أنّ الفنانة أمال معروف لاتزال على قيد الحياة رفقة والدتها، وتحدثت إلى رجال الإنقاذ الذين يحاولون الوصول إليها وإنقاذها.
وكشف أحد المصابين الناجين من حادث انهيار العمارات الثلاث يوسف حرفيش، عن تفاصيل الحديث الذي دار بينه وبين العاهل المغربي محمد السادس. وأوضح حرفيش الذي زاره الملك في مستشفى الأمير مولاي يوسف في الدارالبيضاء، أن الملك وعده خيرًا، في إشارة إلى إمكانية تعويض ضحايا "فاجعة بوركون" بمسكن لائق بعد انهيار منازلهم. وذكر أنّ الملك قال له، "لا أحد يهرب من قدر الله"، و"أن المهم هو أنك لازلت على قيد الحياة".
وأفاد حرفيش، أن الجنرال حسني بنسليمان أحد مرافقي الملك أثناء تفقده المصابين في المستشفى، خاطبه قائلاً "سلامة بطلنا، بعد أن بلغه تفاصيل إنقاذه طفل صغير من تحت الأنقاض".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة العدل المغربيَّة تفتح تحقيقًا بشأن انهيار 3 عمارات في الدارالبيضاء وزارة العدل المغربيَّة تفتح تحقيقًا بشأن انهيار 3 عمارات في الدارالبيضاء



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

نانسي عجرم تقدم مجموعة من فساتين السهرة الفاخرة

بيروت-المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 06:32 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تخطف الأنظار بإطلالة جريئة في نيويورك

GMT 12:02 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

فوائد الحمص الوقاية من مرض السكري

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

محكمة مراكش ترفض إطلاق سراح نهيلة أملقي مؤقتًا

GMT 03:25 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

أبرز 5 ألعاب فيديو على "بلاي ستيشن 4" في 2015

GMT 07:14 2012 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

محمد صبحي يهدي مكتبة الإسكندرية صور "إخناتون"

GMT 02:52 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

نانسي عجرم تتألق بإطلالات عصرية في "ذا فويس كيدز"

GMT 20:42 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

الفنانة المغربية "فليفلة" تُنقل إلى "العناية المُركزة"

GMT 00:38 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

نكشف تفاصيل الفضيحة الجنسية لمُضيفة الطيران المغربية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib