الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم مانشستر ارينا لم يكن لوحده
آخر تحديث GMT 02:53:24
المغرب اليوم -

تعتقد أن هناك أشخاصًا آخرين يحتمل انهم شاركوا في العملية

الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم "مانشستر ارينا" لم يكن لوحده

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم

سلمان عبيدي
لندن - سليم كرم

كشفت الشرطة البريطانية أن انتحاري "مانشستر ارينا" سلمان عبيدي لم يتصرف وحده، عندما حمل القنبلة المستخدمة في الهجوم حول المدينة لساعات قبل أن يفجر نفسه.

وأعلن أمس الخميس أن ضباط مكافحة الإرهاب الذين يحققون في الهجوم، عثروا على متفجرات في عدد من العناوين حول المدينة خلال حملات المداهمة بعد الهجوم.

الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم مانشستر ارينا لم يكن لوحدهوكان عبيدي البالغ من العمر 22 عامًا قد فجر قنبلة في بهو حفلة اريانا غراندي في مايو/أيار مما أسفر عن مصرع 22 شخصًا من بينهم سبعة أطفال وإصابة 250 اخرين.

وتعمل شرطة مانشستر الكبرى حاليا مع السلطات في ليبيا على التحدث مع شقيق الانتحاري هاشم الذي تحتجزه ميليشيات ليبية في الدولة الواقعة شمال أفريقيا. كما يبحث المحققون ما إذا كان عبيدي قد موَّل عملية صنع القنبلة من خلال قرض طالب.

وقال دسيس روس جاكسون رئيس شرطة مكافحة الإرهاب في شمال غرب انجلترا إن "الشرطة على علم الآن حول تحركات عبيدي في الفترة السابقة للهجوم وتعرفوا على كيفية صنع القنبلة.

الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم مانشستر ارينا لم يكن لوحدهوأضاف: "كانت هناك عدة فرص لديه لتفجير الجهاز". وقال: "في ذلك المساء، توصلنا إلى نقاط مختلفة في مانشستر. لقد ذهب بوضوح إلى مواقع مختلفة. نحن لن ندخل في ذهن الرجل. تقييمنا هو أنه استهدف الساحة.

لم يكن يبحث عن مكان آخر في ذلك المساء". وتابع: "كان خارجا في الجزء الأول من المساء. وأفضل ما يمكن أن نقوله هو لعدة ساعات من قبل".

وقامت الشرطة بعدة مداهمات في الأيام التي أعقبت الهجوم، لكنها اقترحت سابقا أن عبيدي تصرف بمفرده. وقد ألقي القبض على ما مجموعه 21 شخصا، أفرج عن 12 شخصًا منهم دون توجيه تهم إليهم.

وقال دسيس جاكسون اليوم: "نحن نعتقد أن هناك أشخاصًا آخرين يحتمل انهم شاركوا في الهجوم. نحن لا نعتقد أن هذا جزء من شبكة كبيرة. ونرى أنه من الممكن القيام بعدد من الاعتقالات.

ونريد أن نتحدث مع هاشم عبيدي ، ويمكننا الآن أن نقول إننا نتعامل حاليا مع السلطات الليبية ".

الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم مانشستر ارينا لم يكن لوحدهوقال: "كان عبيدي طالبا ونحن نعلم أنه كان قادرا على الحصول على قروض الطلاب. هذا لا يقلل من حقيقة أنه كان يمكن أن المال كان من أصول أخرى". وأشار الى انه لم يتم العثور على فيديو او مذكرة من الشرطة تركها عبيدي لشرح دوافعه.

وكانت الشرطة قد قالت في وقت سابق انهم يعتقدون ان عبيدي جمع الجهاز  بنفسه قبل أيام من الهجوم. وقالوا انه من غير الواضح ما اذا كان قد تصرف بمفرده فى الحصول على مواد للقنبلة التى يعتقد الضباط انه تم تخزينها في سيارة "نيسان ميكرا" بيضاء عُثر عليها متوقفة فى منطقة روشولمي في المدينة.

ويعتقد أن عابدي بدأ في بناء المفجر في ورشة عمل في عنوان عائلته في "فالوفيلد" في جنوب مانشستر. ومن المعروف أنه قد انتهى من الجهاز في شقة ثانية. وكان المفجر قد غادر المملكة المتحدة الى ليبيا في 15 نيسان / أبريل وعاد في 18 أيار / مايو الماضي.

وقال شقيقه هاشم لقوات مكافحة الإرهاب الليبية انه يعرف أن شقيقه كان يخطط لشيء، وأن شقيقه كان متطرفا بينما كان يعيش في المملكة المتحدة قبل عامين من هجومه المميت.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم مانشستر ارينا لم يكن لوحده الشرطة البريطانية تتوصل الى أن منفذ هجوم مانشستر ارينا لم يكن لوحده



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 01:44 2024 السبت ,04 أيار / مايو

غانتس يتفوّق على نتنياهو
المغرب اليوم - غانتس يتفوّق على نتنياهو

GMT 14:43 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 16:50 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

موتورولا تكشف عن هاتفها المميز

GMT 10:45 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 12:40 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib