جماعة الدار البيضاء تتجه إلى تفويت تدبير مرفق نقل الأموات إلى شركات خاص
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

خطوة من شأنها أن تخلق أزمة لساكنة المدينة في التعاطي معها

جماعة الدار البيضاء تتجه إلى تفويت تدبير مرفق "نقل الأموات "إلى شركات خاص

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جماعة الدار البيضاء تتجه إلى تفويت تدبير مرفق

سيارات نقل الأموات فى المملكة المغربية
الدار البيضاء - المغرب اليوم

تتجه جماعة الدار البيضاء إلى تفويت تدبير مرفق نقل الأموات إلى شركات خاصة، بعدما كانت تسهر على تدبيره مقاطعات العاصمة الاقتصادية؛ وهي الخطوة التي من شأنها أن تخلق أزمة لساكنة المدينة في التعاطي مع هذه الشركات.

وفِي الوقت الذي يعرف فيه هذا القطاع نقصا حادا على مستوى الدار البيضاء في عدد سيارات نقل الأموات وإشكالية تراخيص النقل، قررت الجماعة، تفعيلا لدورية سابقة لوزارة الداخلية، التصويت على كناش تحملات خاص بتدبير مرفق نقل الأموات.

وأكدت جماعة الدار البيضاء أن الوضعية الديمغرافية والعمرانية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية للمملكة دفعتها، من أجل تنظيم هذا القطاع، إلى بلورة وثيقة تنظيمية لمرفق نقل الأموات وهيكلته وتطويره، خصوصا أن هذا القطاع يعد من المرافق التي أوكل المشرع تنظيمها إلى مجالس الجماعات.

كناش التحملات، الذي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، إنه يهدف إلى تحديد طريقة منح التدبير المفوض لمرفق نقل الأموات المسلمين بواسطة أسطول مخصص لهذا الغرض.

وتشترط جماعة الدار البيضاء توفر المترشحين لتدبير مرفق نقل أموات المسلمين على قدرات مهنية وتقنية وموارد بشرية، وكذا كل التجهيزات الملائمة لتسييره، إلى جانب أن يكون المستخدمون أكفاء، مع إلزامية ارتدائهم بدلات وقبعات بيضاء وإخضاعهم للمراقبة الصحية كل ستة أشهر.

ونصت الفقرة الثانية من الفصل الثامن من كناش التحملات على وجوب التزام المفوض إليه تدبير مرفق نقل أموات المسلمين ضمان التكوين المستمر لمستخدميه، وفق حاجيات المرفق المذكور.

وعلى المفوض إليه، يشير كناش التحملات، أن يتوفر على مرأب لسيارات نقل أموات المسلمين ومقر عمل لائق تُستقبل فيه المكالمات والمراسلات. كما يتعين على المفوض إليه تدبير مرفق نقل أموات المسلمين احترام أخلاقيات المهنة، وتجهيز السيارات بكافة اللوازم الضرورية قصد نقل الأموات في أحسن الظروف حتى بالأحياء السكنية التي يتعذر الوصول إليها بالسيارات كالمدينة القديمة والمناطق النائية.

وعلى الرغم من عدم تحديد عدد أسطول سيارات نقل الأموات التي يجب توفرها لدى المفوض إليه، إلى حين انعقاد دورة المجلس الجماعي للحسم في ذلك؛ فإن الكناش يشترط أن تكون هذه السيارات في حالة ميكانيكية جيدة وتتوفر على مجموعة من المواصفات.

كما تشترط الجماعة، وفق الكناش دائما، إخضاع سيارة نقل أموات المسلمين لعملية التطهير بعد كل عملية نقل حسب القوانين الجاري بها العمل في ميدان الوقاية الصحية.

وينتظر أن تعرف دورة فبراير، في جلستها الثانية، المصادقة على كناش التحملات المذكور، وكذا تحديد تعريفة خاصة بنقل أموات المسلمين داخل تراب جماعة الدار البيضاء وخارجها؛ فقد أكد مستشارو المعارضة أنهم سيدفعون بأن تكون هذه التعريفة تلائم المواطن البيضاوي، ولا تثقل كاهله وتزيده أزمة على حزن فراق الميت.

وقد يهمك أيضا : 

ناصر بوريطة يرفض المزايدات حول الموقف المغربي تجاه "صفقة القرن"

اجتماع سرّي يجمع الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات لمواجهة إيران

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جماعة الدار البيضاء تتجه إلى تفويت تدبير مرفق نقل الأموات إلى شركات خاص جماعة الدار البيضاء تتجه إلى تفويت تدبير مرفق نقل الأموات إلى شركات خاص



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib