العاهل السعودي يشدد على أهمية تحريك عملية السلام ضمن جهود دولية
آخر تحديث GMT 05:09:57
المغرب اليوم -

أكد لترامب ثبات مواقف المملكة تجاه القضية الفلسطينية

العاهل السعودي يشدد على أهمية تحريك عملية السلام ضمن جهود دولية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاهل السعودي يشدد على أهمية تحريك عملية السلام ضمن جهود دولية

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
الرياض ـ سعيد الغامدي

شدد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على «ضرورة تحريك مسار عملية السلام في الشرق الأوسط ضمن جهود دولية»، مؤكدًا ثبات مواقف المملكة تجاه القضية الفلسطينية، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليل الإثنين- الثلاثاء، بحثا فيه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمها التطورات الأخيرة في فلسطين، حيث أكد سلمان على مواقف المملكة الثابتة تجاه القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأعرب سلمان عن تقديره البيان الصادر عن البيت الأبيض، وما تضمنه من موقف قوي تجاه الميليشيات الحوثية التي تواصل اعتداءاتها بفضل الدعم الإيراني، مؤكدًا جهود المملكة الرامية إلى إيجاد حل سياسي لأزمة اليمن وتقديم الدعم الإنساني والإغاثي لشعبه. بينما أوضح الرئيس الأميركي ضرورة التصدي إلى الخطر الإيراني الرامي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، وأشاد بدور المملكة وجهودها المقدرة في تحقيق الاستقرار.

ونوه الزعيمان بأهمية ما تحقق، ضمن جهود دولية منسقة، في محاربة تنظيم «داعش» في العراق وسورية، فيما أكد خادم الحرمين ضرورة إيجاد حل للأزمة السورية يحقق تطلعات الشعب السوري ويحفظ وحدة أراضيه وسلامتها، وشكر ترامب على حسن استقبال وفد المملكة برئاسة ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في زيارته الرسمية للولايات المتحدة، وما شهدته من لقاءات مثمرة وتوقيع اتفاقات مهمة تعود بالنفع على البلدين الصديقين، إضافة إلى ما تحقق من نتائج للزيارة كان له صداه الطيب في المملكة وخارجها. فيما أشار الرئيس الأميركي إلى نجاح زيارة ولي العهد، لافتًا إلى أنها تركت انطباعًا رائعًا لدى المسؤولين الأميركيين والقطاع الخاص، وأنها تأتي انعكاسًا للعلاقة المتميزة.

في غضون ذلك، أيّد مجلس الجامعة العربية بالإجماع، الثلاثاء، طلب الفلسطينيين اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية "محكمة لاهاي" لفتح تحقيق عاجل في «جرائم الحرب» و«الجرائم ضد الإنسانية» التي ارتُكبت بحق المدنيين الفلسطينيين المشاركين في تظاهرات «يوم الأرض» الجمعة الماضي، كما لوّح باللجوء إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لمطالبتها بحماية الشعب الفلسطيني، في حال استمر «فشل» مجلس الأمن تجاه القضية.

وخلص المجلس، خلال اجتماع طارئ عقد في القاهرة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السعودية، إلى مطالبة مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وأمينها العام أنطونيو غوتيريش، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث «يوم الأرض»، والعمل على تمكينها من فتح تحقيق ميداني ذي صدقية ومحدد بإطار زمني، وضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة المسؤولين الإسرائيليين ومحاكمتهم عن هذه الجريمة، وإنصاف الضحايا والتعويض عليهم.

وطالب الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد السفير سعيد أبو علي، مجلس الأمن بـ «تشكيل لجنة دولية للتحقيق في سفك الاحتلال دماء المتظاهرين الفلسطينيين السلميين في قطاع غزة». وقال «إذا استمر مجلس الأمن في فشله الحالي، فإن اللجوء إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة سيكون مطروحًا في ما يتعلق بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث 31 آذار/ مارس».

وقال القائم بأعمال المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الجامعة بدر بن سعود الطريفي الشمري، إن «المملكة تضع القضية الفلسطينية في مقدم اهتماماتها، مستندة إلى ثوابت مبادرة السلام العربية ومرتكزاتها التي تهدف إلى تحقيق السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط، واسترداد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه المشروع في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس».

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل السعودي يشدد على أهمية تحريك عملية السلام ضمن جهود دولية العاهل السعودي يشدد على أهمية تحريك عملية السلام ضمن جهود دولية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 15:55 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 20:25 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فنان تشكيلي يبدع في رسم الأشكال على الأيادي بالجزائر

GMT 09:44 2014 الإثنين ,14 إبريل / نيسان

حاميها حراميها...

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:32 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 10:30 2023 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة فاس المغربية تجمع بين الثقافة والأصالة والحداثة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib