عبد العزيز العماري يعرض مشاريع القضاء على العنف ضد المرأة
آخر تحديث GMT 06:17:54
المغرب اليوم -

بسيمة الحقاوي تؤكد أن 62.8 في المائة من النساء يعانين من هذه الظاهرة

عبد العزيز العماري يعرض مشاريع القضاء على العنف ضد المرأة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد العزيز العماري يعرض مشاريع القضاء على العنف ضد المرأة

عبد العزيز العماري رئيس مدينة الدارالبيضاء
الدارالبيضاء – فاطمة القبابي

أشاد عبد العزيز العماري رئيس مدينة الدارالبيضاء، بمجهودات وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، لما تقوم به على المستوى التشريعي والقانوني، لمحاربة العنف ضد النساء، وذلك في إطار الندوة الجهوية للحملة الوطنية 15 لوقف العنف ضد النساء، تحت شعار "جميعا ضد العنف.. بلغوا عليه"، والتي نظمتها الوزارة بشراكة مع مجلس مدينة الدارالبيضاء، الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في عين الشق في الدارالبيضاء.

وأكد العماري أن العنف ضد النساء موضوع متعدد الأبعاد، معلنا تضامنه الجماعي مع ضحايا العنف، ومنهم  الفتاة التي تعرضت للاغتصاب في حافلة النقل العمومي، وأستاذة الحي المحمدي التي كانت ضحية اعتداء تلميذها  في الدارالبيضاء. وأوضح القيادي في حزب العدالة والتنمية، أن هناك مجموعة من المشاريع الطموحة التي تروم التخفيف و الحد من ظاهرة العنف ضد النساء في مدينة الدارالبيضاء، والتي تعمل عليها الجماعة، ومنها؛ تثبيت كاميرات مراقبة في مختلف المناطق والمساحات العمومية، والمرتبطة بمراكز المراقبة والمعالجة التابعة لخلية تنظيم السير والجولان، والتي تروم رصد مختلف ظواهر العنف ضد النساء كذلك.

بالإضافة إلى وضع مخطط استراتيجي للتقليص من تنقل المواطنين للإدارات للحصول على مختلف الوثائق الرسمية، والشواهد الإدارية، وذلك عبر رقمنة منظومة الخدمات، والتي من شأنها تقليص تعرض المرأة للعنف.

وأضاف العماري، أن الجماعة تسعى لتهيئة دراسة لامتلاك مخطط مديري للإضاءة بالمدينة، للإنارة العمومية خاصة بالأحياء والوحدات الصناعية والأماكن المظلمة، حيث تحرص جماعة الدارالبيضاء على تعميم الإنارة للحد من الجريمة.

من جهتها عبرت بسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، عن سعادتها بهذا اللقاء الذي يروم الاهتمام بالشأن الاجتماعي وخاصة النساء، مشيرة إلى أن الدورات الأولى من هذه الحملة كانت تركز على الشعارات، والرفع من قوتها الاستفزازية، إلا أنها لم تعطي أكلها.

وكشفت الحقاوي عن نسبة 62.8 في المائة من النساء يعانيين العنف، وذلك حسب البحث الوطني الأول للمرصد الوطني للعنف ضد النساء، في حين سجل البحث سنة 2015 نسبة 66.5 في المائة من العنف ضد النساء، مشيرة إلى أن أرقام العنف ضد النساء ترتفع وتتنوع وتتعدد، خاصة بالأماكن العمومية، مبرزة أن هذه الأرقام تترجم الواقع، وذلك وفق معطيات بناء على الأحكام الصادرة بالمحاكم، والمسجلة لدى مصالح الأمن، والدرك الملكي، وكذا الخلايا الموجودة في المستشفيات.

 وقالت بسيمة الحقاوي، إن هناك إرادة حقيقية للحكومة من أجل إخراج مشروع القانون الذي يروم توفير حماية آلية، بمقتضيات زجرية للعنف ضد النساء، ومرجعية للقاضي والمحامي، وكذا تحقيق التكفل بالمرأة، وأكدت المسؤولة، أن محاربة العنف هي قضية كل المجتمع بجميع فئاته، وليس قضية وزارة الأسرة، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة تعمل على إشراك المجتمع، والمجالس الترابية كذلك التي لها دور كبير في وضع مجموعة من الإجراءات التي تشجع جمعيات المجتمع، من اجل الوصول للمواطنين وكسر جدار الصمت لدى النساء ضحايا العنف. ويُذكر أن الندوة المنظمة في فضاء عين شق عرفت حضور مختلف الفاعلين المحليين بالجهة، وممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية، والمؤسسات الوطنية وجمعيات المجتمع المدني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد العزيز العماري يعرض مشاريع القضاء على العنف ضد المرأة عبد العزيز العماري يعرض مشاريع القضاء على العنف ضد المرأة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib