الحكومة المغربية تُؤكد أنه تم تخفيف الضغط على المواطنين بعد غلاء القمح والمواد الطاقية وترفض المزايدات
آخر تحديث GMT 07:48:06
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

الحكومة المغربية تُؤكد أنه تم تخفيف الضغط على المواطنين بعد غلاء القمح والمواد الطاقية وترفض المزايدات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية تُؤكد أنه تم تخفيف الضغط على المواطنين بعد غلاء القمح والمواد الطاقية وترفض المزايدات

رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
الرباط - المغرب اليوم

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن الحكومة خففت الضغط على المواطنين بعد غلاء المواد الطاقية والقمح وعدد من المواد، وفي نفس الوقت حافظ على تمويل البرامج الاجتماعية.وأضاف خلال تعقيبه على مداخلات البرلمانيين في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، الثلاثاء، بمجلس المستشارين، “الأزمة التي يعيشها العالم غير مسبوقة، وغلاء الأسعار الدولية تدفع نحو بعض الخيارات، لكن مع ذلك تبقى تأثيرات هذه الأزمة أقل على المغرب مقارنة مع بعض الدول في حوض البحر الأبيض المتوسط”.

وأكمل بالقول ” بخصوص غلاء المواد الطاقية والقمح وعدد من المواد، الدولة ورغم كل شيء خففت الضغط على المواطنين وعلى ربة البيت الموجودة في منزلها لشراء الدقيق وغيرها من المستلزمات، وفي نفس الوقت حافظت على تمويل عدد من البرامج الاجتماعية”.

وأضاف “لنكن واقعيين أحسن حاجة لمسؤول سياسي هي يجي ويقول عندنا أزمة كبيرة وليس لدينا الإمكانيات لكن راه الفالطة د هاداك وداك ويوقف البرامج التي وعد بها، وعندما تنتهي أربع سنوات يقول الغالب الله راه كانت عندنا أزمة”.

وتابع ” هذا ليس هو برنامج هذه الحكومة برجالها ونساءها، هذه حكومة المعقول وعندما يكون هناك غلاء تقر به عندما استطعنا التخفيف من ارتفاع أثمان الغاز قمنا بذلك، واستطعنا دعم مهنيي النقل، وعندما لا نستطيع القيام بإجراءات أخرى نقول ذلك”.

وأشار أن حركة الاستثمار العمومي في المغرب لم تتوقف بل رفعت من استثمارات القطاعات الاجتماعية ورؤيتها في قطاعي الصحة والتعليم واضحة”.واعتبر أن قليل من الحكومات تبدأ في تطبيق برامجها في سنتها الأولى، أما حكومته فباشرتها منذ البداية وإذا فشلت في تنزيلها على أرض الواقع فستتحمل مسؤوليتها كاملة.

وزاد ” في ظروف عالمية صعبة المغرب يمشي على الطريق الصحيح وعلى السكة الصحيحة والحكومة لن ترجع للوراء وتضيع الوقت، وعندما تتحدث عن الصحة والتعليم يجب أن يعلم الجميع أن وراؤها إمكانيات يجب أن تصرف”.

واعتبر أخنوش “أن الأزمة ستتلاشى قريبا ولن تبقى طول السنين لكن فيما بعد، يجب أن نقول للمغاربة ماذا تركنا لهم، هل فقط الكلام عن الأزمة أم عمل إيجابي”.

وأوضح أنه عوض المزايدة بأسعار أكباش العيد كان على بعض الفرقاء السياسيين الاهتمام بمخلفات تدبيرهم لقطاع التعليم الذي أثقل كاهل الأسر المغربية، واليوم تحاول الحكومة معالجته.

وسجل أنه “بعد سنوات من الجفاف الخير موجود، وفي بعض السنوات لم يقم المغاربة بشعيرة عيد الأضحى، واليوم الأثمنة مناسبة حسب كل الفئات، أكباش ألف درهم و 1500 درهم موجودة، وأضاحي 5000 درهم و 6000 درهم موجود كل حسب إمكانياته”.

قد يهمك أيضا

الحكومة المغربية تُحيل تشريعات المنافسة وحرية الأسعار على أعضاء مجلس النواب

 

عزيز أخنوش يؤكد أن هناك آفاق واعدة تنتظر قطاع صناعة الطيران في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية تُؤكد أنه تم تخفيف الضغط على المواطنين بعد غلاء القمح والمواد الطاقية وترفض المزايدات الحكومة المغربية تُؤكد أنه تم تخفيف الضغط على المواطنين بعد غلاء القمح والمواد الطاقية وترفض المزايدات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib